1:4 البنيه العائليه والحمائليه:
بناءً على ما ذكر في سياق الحديث عن قدم وتاريخ القريه ، فكفر قاسم لا يزيد عمرها على اغلب الروايات عن(300 عام)، وهذا يعني ان سكانها الحاليين قادمون من مناطق وبقاع اخرى متفرقة.وما دام عمر القرية لا يزيد عن الفترة المذكورة ، فذلك يعني كونها ولو لفترة معينه منطقة تجمع وهجره لبعض الافراد والعائلات الفلسطينيه ، اما بحثاً عن مصادر رزق افضل ، او تغييرا للمكان لحادث عائلي (كالدم) مثلاً ، الخ.
وعليه نلمس اختلاف التشكيله العائليه في القرية،عند دراستها وتفحص جذورها.ويعرف الجميع موجة قدوم بدو النقب للقرية مع مطلع الستينات ونشاطها في السبعينات والثمانينات ، فهذه الموجه لا تختلف عن هجرة بعض العائلات الاخرى ، واستقرارها في هذا المكان.
العائلات:
تضم قرية كفر-قاسم العائلات البارزة التاليه:
1-عيسى    5-عامر     9-نواره
2-صرصور     6-فريج
3-بدير         7-بدوي
4-طه          8-رابي

ب) البدو:
1ـ طوري (ابو جابر + ابو زايد).      5ـ العقيلي
2ـ ابو الحسن                          6ـ ابو صعلوك
3ـ ابن بري                              7ـ النصاصره
4ـ ابو فاضل                             8ـ ابو حميد (الجهني)
ومن المسائل الهامه التي توضح للقاريء تاريخ عائلة ما ، قضية شجرة العائلة ، على صعوبة الحصول عليها ، ولقد بُُذل المستحيل للحصول على ذلك.

أ-عائلة دار الشيخ عيسى:
تعد عائلة الشيخ عيسى (قسماويا) اكبر عائلة في القرية ، واول عائلة (على رواية كبار السن) ممن سكنوا القرية ، ولهذا يلاحظ من خلال دراسة واقع القرية السياسي تركيز المخترة وزعامة القرية لفترة بيد دار الشيخ.
نسب العائلة:
يجمع الكثير من شيوخ العائلة انهم حجازيون،استوطنوا حلحول(من ديار الخليل اليوم) فترة من الزمان ، ثم هاجر الشيخ عيسى مع ولد من اولاده شمالاً حتى وصل قرية (مِسْحه) وسكن بالقرب منها في منطقة تسمى (الجرف) في خيام له مع ما يملكه من مواشي.وبعد وصول الشيخ عيسى ومواشيه لقرية(مسحه) توفيت زوجته ، التي هاجرت معه من (حلحول)،فتزوج ابنة العليمي زعيم عائلة (طه) حينها.
ويرى بعض كبار السن في عائلة عيسى أن الشيخ عيسى كان تاجراً معروفاً في منطقة الخليل ويعود نسبه الى الرفاعي في سوريا ، أما سبب هجرته شمالاً فيعود الى أمر من اقطاعي ابو غوش الذي كان يأخذ بين الفينة والأخرى فتاةً من الخليل غصباً ، أما الشيخ عيسى فقد اعترض على ذلك بعد أن استجارته احدى النساء فتصدى لفرسان الاقطاعي هو والأهالي فقتلوا منهم ثلاثةً ، فهاجر على أثرها .

بطون آل الشيخ:
1ـ بطن سليمان العيسى             4ـ بطن بدير العيسى
2ـ بطن علي العيسى                  5ـ بطن حماد العيسى
3ـ بطن سليمان خالد العيسى      6ـ بطن درويش العيسى

فندات آل الشيخ عيسى:
1ـ فندة صالح بن محمد بن سليمان
2ـ فندة آل دعمس ­ آل العسعس
3ـ فندة خالد سليمان ­ آل الجبرين
4ـ فخذ آل بدير (له بحث مستقل)

توضيح: من ال درويش:
آل خمران ، آل عبد الحافظ السعيد ، دار ابو شناعه ، ودار موسى ابو داوود وهم من فندة درويش (انظر شجرة العائلة)

ب-عائلة دار صرصور:
تُعد عائلة دار صرصور الثانيه في القرية من حيث العدد،ولهذا يمكن القول بانها اخذت مكانها في تصدر زعامة القرية ، مع مناصفتها احياناً مع دار الشيخ عيسى.
نسب العائلة:
تقول الروايات ان اصل دار صرصور يعود لمكان في الخليل يطلق عليه (غنيميّه الخليل)، ثم هاجروا من هناك واستقروا في قرية حجة (انظر التعريف).ويرى المرحوم (حسني) وديع صرصور (ابو مجد) في وثيقة / شجرة عائلة صرصوران الاصل من اخوين هما (صرصور وذياب)،اتيا مطرودين لدم من قرية حجّة ، وكانا قد قدما راكبين على خيل اصايل عربية وسكنا اولاً في قرية عزون ابن عتمه (كذا في الاصل).
وبعدها انتقل ذياب (لمسحه) وتزوج منها من بنت الوجه من عائلة عيسى آنذاك واسمه الحاج محمد،ومن هناك انتقل لجلجوليه ومنها لكفر قاسم واستقر فيها.اما صرصور فبعد عزون انتقل وتزوج امرأة اخيه ذياب بعد وفاته،ومنها انتقل الى خربة صرصور (وهي ما بين (جليل والشيخ مونس)) وهناك بئر ماء للآن معروف ببئر صرصور .ومن هناك انتقل الى خربة الدويك (جنوبي كفر ­ قاسم) ومنها انتقل واستقر في كفر ­ قاسم بعد ان طلب منه ذلك الصادق في المجدل ، واخبره بانه لا يمكن ان يسكن في الدويك ، لانها منطقته في حينه.ويضيف المرحوم حسني الوديع ،ان صرصور هي فرع من عائلة اسمها الربع في قرية حجّة وهي الاصل.

بطون دار صرصور:
1_ دار عبد الله الساره.
2ـ دار ابو ديّه.
3ـ دار الزوياني.
4_دار ابو العيون (يقال بان اصلهم من اللد وعميدهم هو محمد ابو العيون،والد ياسين ابو العيون). اما الوجاهه في دار صرصور فكانت لدار ابو ديّه.(انظر شجرة العائلة).
5- دار اسماعيل.
6- دار عبد الهادي.

ج-عائلة دار بدير :
تاتي دار بدير من حيث التعداد في المكان الثالث بعد دار الشيخ عيسى ، ودار صرصور وقبل دار طه.ومن ناحية الصداره والوجاهه،فقد تزعمت هذه العائله البلد فترة بسيطه من الزمن وبالذات بعد تأسيس المجلس المحلي اي بعد عام (1959).
نسب العائلة:
تخرج آل بدير كما ذكر في السياق عن دار عيسى ، وقد غادر نسل بدير قرية مسحه لكفر ­ قاسم ، في نفس الوقت الذي غادره اقاربهم من آل عيسى ، وقد حصل آل بدير على ميراث لهم في ارض كفر ­ قاسم ، ووزعوه فيما بينهم.

بطون دار بدير:
1ـ آل بشير (اكبر بطن في آل بدير)
2ـ آل يونس.
3_ آل ابو قاسم
4_ آل الفأر(قندس)
5ـ آل خير الله.
6_ آل ابو النمر
7_ آل الفالح (انظر شجرة العائلة)

      

د-عائلة دار طه :
تأتي عائلة طه المعروفه في القرية في المكان الرابع تقريباً من حيث التعداد ، وتسكن بشكل محدد المنطقه الشرقيه الشماليه من القريه اساساً.
نسب العائله:
يعود اصل دار طه الى شخص يقال له سلامه العليمي ، حجازي ، هاجروا الى فلسطين لمشكلة عائليه / ثأر ، والعليمي هذا هو اساس شجرة دار طه.سكن العليمي بقاع الجنوب من فلسطين حتى استقر اخيراً في تل الصافي.ويقال ان قسماً من العائله سكن واستقر فيها اما الآخرون فهاجروا شمالاً حتى وصلوا قرية مسحه ،(في القرن الثامن عشر تقريباً) والذين وصلوا مسحه انقسموا ايضاً فجزء منهم تابع المشوار شمالاً صوب الجليل لهذا نرى في كفر ­ كنا عائلة طه ، والباقون آثروا البقاء في المنطقة هذه.اما الذين آثروا البقاء اولاً في تل الصافي فهم عبد الرحمن وعبد الله ، هاجروا بعد (48) الى الخليل (الشيخ محمود) وقطاع غزة.
وكما ذكر فهناك نسب وقرابة بين طه وعيسى ، فقد زوّج العليمي الذي نزل (مسحه) قبل عيسى احدى بناته لعيسى ، بعد قدومه من حلحول.

بطون آل طه:
1_ دار عبد الحافظ.
2_ دار درويش.
3ـ دار عثمان العلي.
4_ دار عوض. والوجاهه في دار طه كانت لعبد الحافظ (انظر شجرة العائلة)

هـ-عائلة دار عامر:
يقال بانهم يمنيون من منطقة جبل عتمه في اليمن ، اما الحاليون فيعود اصلهم لفترة ما بعد الحروب الصليبيه ، وليس هناك من مرجعيه لكثير من الروايات الخاصه بالعائله.لكن منذ حلول السلطان سليم الاول في هذه البلاد (اي بعد فترة 1516م) ظهر يوسف الفنّد ، كما يقول المسنون ، والفنّد هذا جد آل حموده.

بطون آل العائله:
يقول كبار السن في القرية ان دار عامر تحوي البطون التاليه:
1ـ آل زيدان.
2ـ آل عوض الله.
3ـ آل عقله.
4ـ آل ابو سعده (انظر شجرة العائلة)

و-عائلة دار البدوي:
هم فخذ من آل الحويطات بالنقب ، كانوا اربعة اشقّاء يستقون من بئر واحده ، فوقع حادث لهم تسبب في قتل اثنين منهم.وعلى اثر ذلك قرر المدعو احمد الموسى الحويطات واخوه ابراهيم الموسى الحويطات الرحيل ، بكل ما يملكون.فوصلا اخيراً الى قرية كفر ­ قاسم ، فاشتريا ارضاً واستقرا فيها الى اليوم.
أما تفاصيل الرواية كما جاءت على السن بعض افراد العائلة فهي موجودة في ملحق شجرات العائلة.
 

التسلسل العائلي:

ز-عائلة دار فريج:
يقال ان آل فريج قدموا من بلدة قلقيلية / لواء طولكرم في القرن التاسع عشر الماضي.فاستوطنوا القرية،وذلك بدليل وجود قرابة اليوم بين العائلة في كل من كفر ­ قاسم وقلقيليه.

بطون العائله:
1ـ آل الصوص
2ـ آل نواره

ح)البدو في كفر قاسم:
ذكر في السياق ان دار البدوي هم من الحويطات اساساً ، ولكن الحديث في هذا الباب سيقتصر على العائلات البدويه التي وصلت كفر ­ قاسم منذ الستينات تقريباً من القرن العشرين.
والعائلات البدويه هذه لا يسع المجال لتعقب شجرتها لصغر بعضها اولاً وتضارب الروايات ثانياً لكن سيسلط الضوء هنا على اكبر عائلة او حموله وهي حموله الطوري.
وللعلم فقط اوردت بعض النشرات ان تعداد البدو في كفر­ قاسم يساوي حوالي (4000) نسمه.

العائلات البدويه في سطور:
1ـ الطوري (ابو جابر + ابو زايد)
2ـ ابو الحسن
3ـ ابن بري
4ـ ابو فاضل
5ـ العقيلي
6ـ ابو صعلوك
7ـ النصاصره
8ـ ابو حميد (الجهني)

ط-حمولة الطوري :
تعد حمولة الطوري في كفر ­ قاسم من اكبر العائلات البدويه ، التي وصلت القرية واستقرت فيها .وجاءت هجرة هذه البطون من عائلة الطوري المعروفه في الستينات تقريباً بشكل غير منتظم فتوالت حتى الثمانينات.
نسب العائلة / الحموله :
تذكر الروايات ان اصل عائلة الطوري تعود لشخص يدعى (سالم الحربي)،حجازي حكم عليه بالجلاء فعُرف بالجَلَوَي لثأرٍ ، او هاجر من بلاد الحجاز على اثر عملية دمٍ وثأر.وقيل ان نسبه يعود لعبد الرحمن ابن عوف المعروف في التاريخ الاسلامي (من المدينة المنورة)، ورواية أخرى تفيد بأن نسب سالم الحربي يعود الى قبيلة مزينة.بعد وصول سالم الحربي او (الجَلَوَي) واخته منطقة قبيلة الكعابنه ، لجأ الى طور (وادي او جُرف) واخته مع اختلاف في الروايات هل هي منطقة طور سيناء المعروفه اليوم ، ام الطور في القدس .فسكنا فيه حتى تعرف عليهما بعض رجال القبيله الذين اراد احدهم الزواج من اخت الحربي فقتلت نفسها الخ(أو توفيت وفاة طبيعية) وبعد عملية الوفاة اخذه رجال القبيله من الطور فسمي الطوري فزوّجوه منهم.

بطون الحموله:
1ـ ابو جابر / الجوابره (انظر شجرة عائلة أبو جابر)
2ـ ابو زايد / الزوايده (انظر شجرة عائلة أبو زايد)
3ـ ابو مديغم / المداغمه
4ـ ابو فريح / الفراحات
5_ ابو قديري / القديرات

ي-عائلة دار ابو حميد (الجهني):
يعود اصل العائلة الى شخص يدعى املاقي محمد الجهني من قرية ينبع النخيل ­ الحجاز وصل في تاريخ 1280هـ الى نجد ­ قرية البكيرية وسكن هناك وتملك ويقال انه تزوج 6 نساء وخلّف 7 اولاد و6 بنات منهم ولده حمد ابن ملاقي الذي تزوج من ذات القرية وبعدها هاجر الى الشام وسكن فلسطين ، وتوفي في تاريخ 1356هـ. كان يعرف بـ(أبو محمد) نسبة الى ابنه البكر محمد الذي انجب 8 اولاد وبنت واحدة وهم المعروفون باولاد ابو منصور في فلسطين أما باقي عائلة ملاقي فلا تزال تسكن في نجد (البكيرية)ووفقاً لوثيقة تم العثور عليها في منزل أحد أفراد هذه العائلة في كفر قاسم (دار محمد عبد الرحمن ابو حميد) فان نسب العائلة كالتالي:


ق-عائلة دار ابو الحسن:
-يعود نسبهم الى عرب التياها.
(انظر شجرة العائلة)

المحتوى