للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الخميس الموافق
22.08.2019

(توقيت القدس)
13/07/2019 - 04:17:55 pm
الإستراتيجيه الخفيه فى الحرب الكلاميه بين أميركا وإيران ج1 ... !!! بقلم : على بركات

لكل عمل سياسى ميكانزمات تتفق وضخامة المشروع الإستراتيجى لكل دوله مركزيه ، تمتلك معه قوه مماثله لإدارة مشروعها داخل وخارج حدودها ، والقوه المشار إليها هنا ، العسكريه والاقتصاديه ، وبالطبع القدره على اتخاذ القرار الذاتى ، ليس هذا فحسب ، بل التفوق على الذات بإمكانية فرض القرار إقليمياً ودولياً ، وكما ان العمل العسكرى أحد دورات العمل السياسى ، فإن التحضير الإعلامى المشوب بضبابيه المعلومات يُعد المرادف للعمل العسكرى سواء تحقق أم لم يتحقق على الارض كما هى الحاله بين أميركا وإيران .

 

ويجدر بنا أن نشير هنا فيما يتعلق ( بالصراع الإعلامى ) الراهن بين اميركا وإيران ، ان إستراتيجيات الحروب لا تُعلَن ولايشار إليها ضِمناً ولاتُستنّبط من جدليات المُنظّرين والمحللين السياسيين المُعلَّبين ، بل بمعرفة العقل السياسى الأميركى التاريخى والعلاقات بينها وبين دول مركزيه اخرى ، ومؤشرات الصعود التى تقترب من التكافؤ للمغالبه أو المشاركه فى الهيمنه على مايمكن تسميته ( بجغرافية الخامات ) ، وهذا هو كُنه ( الصراع الإعلامى ) المُكرر بين الولايات المتحده الاميركيه والجمهوريه الإيرانيه ، أو إذا جاز لنا القول بين ساكنى البيت الابيض سواء ديموقراطى أو جمهورى وولاية الفقيه فى طهران وقُم منذ سبعينيات القرن الماضى.!

 

كما أسلفنا ان إستراتيجيات الحروب لاتُعلن ، ونُضيف ، القدره على خوض الحرب غالباً تُعنى التراجع عن خوضها ، إلا فى حدود التهور والعَماله ... وإقحام ( تركيا ) فى الحرب العالميه الاولى مثال جَلي لمن يقرأ التاريخ ويستوعبه ، ومن هذا المنظور كان وقوع حرب بين كوريا الشماليه والولايات المتحده أمر شبه مستحيل ، إرتقى فقط إلى مشاحنات كلاميه أعلاميه ، ذلك ، لإمتلاك كلا البلدين التقنيه العسكريه لخوض الحرب .!

 

كنا قد أشرنا فى مقال سابق نُشر فى غير جريده ان أميركا وإيران حلفاء وليسا بأعداء ، فدور إيران دور وظيفى ، وبنظره أكثر تركيزاً تستنتج انها اليد اليسرى التى تتكافئ فى الوضع مع اليد اليمنى فى الجسم الواحد ، إذا إعتبرنا الكيان الإسرائيلى اليد اليمنى للغرب عامه ولأميركا بشكلٍ خاص ، منذ بروز نجم أميركا بُعيد الحرب العالميه الثانيه ، وقفول نجم بريطانيا العظمى .

 

وبمقارنه موضوعيه بين إيران و( الكيان الإسرائيلى ) كَمكَون ، نجد وجه التطابق بينهما ، فإيران وسط العرب فارسية اللسان ،( الكيان الإسرائيلى ) عبرى اللسان ، تنطلق إيران فى سياستها الخارجيه من أرضيه دينيه مذهبيه ( ولاية الفقيه ) ، تتحرك ( إسرائيل ) من منطَلق دينى عقائدى فى سياستها الخارجيه منذ قيامها ، لدى إيران مشروع تَوسُعى فى المنطقه ( بصرف النظر عن قدىتها فى تحقيقه ) ينبنى على أُسس تتوارثها الحكومات المتعاقبه فى طهران لخصتها مذكرة ( مقولات فى الإستراتيجيه الوطنيه ) لمحمد جواد لارجانى ذَكرناها بشئ من التفصيل فى مقاله لنا بعنوان ( أميركا وإيران حلفاء أم أعداء ) ، ( الكيان الإسرائيلى ) يمتلك مشروع توسُعى فى المنطقه وفق أُوطر محدده سلفاً يشارك فى تحقيقها كل المتعاقبين على الكنيست بشتى مشاربهم ( المُعلَنه ) لان المحرك الأوليِ فى الحاله الإسرائيليه ( الحاخامات ) ، وفى الإيرانيه ( ولاية الفقيه ) ، كلاهما تستعمله الولايات المتحده الاميركيه لإرباك المنطقه وتعزيز مبدأ الهيمنه الأميركى ، مع فارق طفيف ، كالتعامل الإعلامى الغربى والأميركى مع كلاهما ، وفارق التعامل الإعلامى لكلاهما ( إسرائيل وإيران ) مع شعوب المنطقه العربيه .!

 

وبالعوده للقضيه الرئيسيه المطروحه للتناول فى مقالتنا ، يتوجب علينا فقط طرح المُنتج الإعلامى بل وتفسيراته لما حدث من تفجيرات ميناء الفُجَيره ، الذى لم يترك أثر خلفه لتتسع  هوة التأويلات ، لأخذ الجميع إلى من منطقه بعيده عن المرمى الإستراتيجى التى تسعى إليه الولايات المتحده الأميركيه كقوه إقليميه وحيده فى منطقة الخليج العربى .!

 

فى الجزء الثانى نتعرض لحقيقة الوضع ، والبريكس ( البرازيل روسيا الهند الصين وجنوب أفريقيا ) ، وحاجة الولايات المتحده للتخلص من نفايات الاسلحه المكدسه فى مخازنها ، ومُخرجات اخرى
 



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق