للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الخميس الموافق
18.10.2018

(توقيت القدس)
23/04/2018 - 05:51:52 pm
وزير الزراعة للنائب ابو عرار: خصصنا منحاً غير مسبوقة بمعدل 70.8% لعرب النقب لتشجيع الزراعة...

في رد وزير الزراعة اوري ارائيل على استجواب للنائب طلب أبو عرار حول دعم الزراعة في المجتمع العربي في النقب، أجاب الوزير بقوله:"

تعمل وزارة الزراعة على دعم الزراعة وتشجيعها لدى عرب النقب، حيث تم تأجير 70 الف دونم للزراعة لعرب النقب، وذلك خلال عامي 2017-20118، ضمن مشروع مشترك لدائرة أراضي إسرائيل، ووزارة الزراعة، وذلك في منطقة رهط، عرعرة النقب، شقيب السلام، كسيفة، ومنطقة "السياج" وغيرها.

وفي عرعرة النقب تم تخصيص أراضٍ زراعية للسكان عوضا عن إخلاء الأراضي في منطقة مطار "نيفاتيم" (تل الملح) ، بما في ذلك ربطها بشبكة المياه، ومنذ سنوات والوزارة تعمل على تطوير خطة لتطوير هذه الأراضي وتنميتها، الا ان المحاولات باءت بالفشل، لعدم تعاون السلطة المحلية، والسكان اصحاب الأراضي،  واليوم نقوم على إعداد خطة تقسيم جديدة لهذه الاراضي، لإتاحة بناء مبان زراعية عليها، لهدف زراعة الاشتال، والزرائب، والحظائر، كما يمكن التقدم بطلب "لحصص الحليب"، حيث ان احد السكان تقدم بطلب من هذا القبيل وتمت الموافقة له على هذا المشروع، والتي يمكن بموجب هذه الموافقة منحه حقوق البناء وتمكينه من بناء حظيرة في المكان.

كما ان الوزارة تساهم في مبادرات زراعية في المجتمع العربي البدوي، مثل زراعة الأشجار، بناء حظائر الحيوانات، الدفيئات الزراعية، ومشروع "وادي عتير" وغيرها، مع توفير المنح بمعدل غير مسبوق 70.8%، لم يسبق لهذه المنح مثيل في القطاعات الأخرى، انطلاقا من الرغبة في تشجيع وتعزيز قطاع الزراعة لدى عرب النقب.

وستواصل الوزارة تقديم المساعدة في سبيل تطوير الزراعة في هذا القطاع، ويسعدنا ان نتلقى أي استفسار، او عرض أي مشكلة لحلها".

 

وفي تعقيب النائب طلب أبو عرار على رد الوزير قال:" أولا قضية ال 70 الف دونم تمنح للزراعة البعلية القمح والشعير، ومنها أراض عربية تتبع لعرب النقب، ومنح سكان عرعرة النقب أراضي زراعية هذا منذ سنوات الثمينات، ولم يتم استثمار الأراضي بشكل لائق، كما ان الوزارة لم تمنح سكان كسيفه الأراضي الزراعية مقابل أراضيهم التي تم ترحيلهم منها في مطار "نيفاتيبم" كما اتفق معهم، والحديث عن المنح نطالب الاهل بالتوجه للوزارة من اجل استغلال هذه المنح ان وجدت أصلا.

وما تقوم به الوزارة غير كاف، وعلى الوزارة ان تطرح مشاريع زراعية ملائمة للمجتمع العربي، وتلائم لمنطقة النقب، من حيث التربة، وغيرها، وعلى الوزارة ان تقوم بحملة توعية في مجال الزراعة، لأننا لم نسمع عن قضية المنح، ولا علم للسكان العرب في النقب بهذه المنح، ونطالب بمنح تراخيص زراعية لسكان القرى غير المعترف بها ليتسنى زراعة أراضيهم والاستفادة منها".

 

 



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941


الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2018 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق