للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الاثنين الموافق
26.08.2019

(توقيت القدس)
11/08/2014 - 06:37:47 pm
الاسبوع الخامس والخمسون بعد المئة : اسئلة فقهية من زوار القرية نت اجاب عليها الاستاذ مروان ابو جابر

اذا رغبت في السؤال عن أحكام الشريعة الإسلامية في أي أمر كان فما عليك سوى كتابة السؤال في خانة التعليق.... وستظهر الإجابة يوم الجمعة أو السبت من كل أسبوع وأحيانا يوم الخميس أن أمكن او اليوم الذي يراه الاستاذ مناسبا ان شاء الله .....ستجمع الأسئلة من يوم الأحد حتى يوم الخميس ..

 

سؤال.1.. المخلصة لله –
السلام عليكم
متى تبدا الملائكة بالكتابة على الانسان من الصغر او حتى البلوغ
وهل عندما يتوب الانسان عن الخطيئة يمحيها الله من كتابه
كيف يعرف الانسان ان الله تاب عليه وهل يكفي الاقلاع عنها نهائيا والدعاء بالمغفرة

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:

لا شك أن مناط التكليف هو العقل، لأنه بدون عقل لا يمكن للإنسان أن يعقل ما يقول وما يعمل، لذلك القاعدة تقول"إذا أخذ الله ما وهب أسقط ما أوجب" والذي يهبه الله تعالى الإنسان إنما هو العقل، لذلك لا تكليف على المجنون لأنه مسلوب العقل، وكذلك لا تكليف عن الصبي لأن العقل لم يكتمل ولم يصل إلى مرحلة التمييز بين الخير والشر.

وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{ رُفع القلم عن ثلاث: عن المجنون حتى يفيق، وعن الصبي حتى يبلغ ، وعن النائم حتى يستيقظ} لذا فالتكليف يبدأ عند البلوغ لدى الصبي الطبيعي، والبلوغ ليس له سن محدد، إنما له علامات، فقد يختلف البلوغ من منطقة إلى أخرى، وعلامات البلوغ هي الإحتلام أو ظهور خروج شعر العانة سواء لدى الفتاة أو الشاب، وقد يكون تفاوت للبلوغ في المنطقة الواحدة، ولا شك أن الفتاة تبلغ قبل الصبي، واليوم سن البلوغ قد يكون قريب إلى جيل 14-15 سنة، فالواجب على الوالد والوالدة تربية الأطفال الصحيحة الإسلامية التي تخولهم معرفة الحلال من الحرام ، والأمور الأساسية في الدين مثل الوضوء والصلاة وغسل الجنابة وغيرها من الأمور اليومية في حياة المسلم، لذا لما فُقدت التربية الإسلامية في البيت وانعدم التوجيه والإرشاد في المدرسة نتج لدينا جيل فارغ المضمون لا يعرف الحلال من الحرام، ولا الحق من الباطل.

أما فيما يتعلق بالتوبة، قال الله تعالى:{يا أيها الذين آمنوا توبوا الى الله توبة نصوحا..} فهذا خطاب للمؤمنين، وقال النبي عليه السلام:{ التائب من الذنب كمن لا ذنب له..} والأصل أن المسلم يتوب من كل ذنب أو تقصير قام به سواء كان ذلك عمداً أم جهلاً.

والتوبة بشروطها أولاً: الإقلاع عن الذنب، ثم الندم على ما كان، ثم عدم العودة لهذا الذنب، ومن علامات التوبة أن يكون حال المسلم بعد التوبة ألإضل بكثير مما كان عليه قبل التوبة، خاصة فيما يتعلق بأمور العبادات والأخلاق، وليس أن يجزم إن كان الله تعالى قد قبل توبته أم ردها، بل نحسن الظن بالله تعالى، قال النبي عليه السلام فيما يرويه عن ربه أنه قال:{ أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء..}

سؤال..4.. محتاجه -
انا اخاف من ان احساب على قتل الذر (صغير النمل) الذي يكون في منزلي واريد ان اكنس لا اعرف ماذا افعل فاكنسه هل هذا حرام؟

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
فيما يتعلق بالزواحف والحشرات التي تكون في البيوت لا حرج في قتلها والتخلص منها بالوسائل المتعارف عليها، مثل التكنيس أو رش مبيد الحشرات.

سؤال..5.. سشوةال - كمزةو
هل يجوز اني اسجد سجود التلاوة وانا اقرا القران ويكون في سجده اسجد لاكن وانا مفرعه مش مغطيه شعري وبكون في البيت بملابس قصيره عند ما اقرء القران

الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والر سول المجتبى وبعد:
ذكرنا في مرات كثيرة سابقة أن قراءة القرآن لها آداب، والإلتزام بهذه الآداب هو من أكبر الأسباب للخشوع والتندبر في قراءة القرآن، وهذا هو الهدف الأسمى من قراءة القرآن، قال تعالى:{ كتابه أنزلناه مباركاً ليدبروا آياته وليتذر أولوا الألباب..} فمن أهم آداب تلاوة القرآن : الوضوء، واللباس الساتر للعورةوالتوجه للقبلة واختيار المكان المناسب والوقت المناسب لذلك.
فالأصل أن المسلم يلتزم بهذه الآداب، لكن يجوز مثلا أن يقرأ القرآن ولو كان ملابس بيتية وأما فيما يتعلق في سجود التلاوة فيجوز السجود بدون غطاء لكن لا ريب أن الإلتزام بالآداب أولى كما ذكرت سابقا.

سؤال..6.. سارة -
امي عندها ذهب وما تلبسوا هل عليه زكاة على الرغم من انه لا يتجازو ال20000 ولها 30 سنة ما زكتو

الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
زكاة حلي المرأة فيها كلام كثير وواسع، والمختار من هذا الكلام هو أنه لا زكاة على حلي المرأة، لكن اليوم طلت علينا ظاهرة وهو الإختلاف في مقدار حلي المرأة من امرأة الى أخرى، فقد يكون لدى واحدة حلي ب50000 شيقل وعند أخرى ب 200000 ، وأخرى قد يكون ب 30000وهذا التباين لا شك أن لها اعتبار فلا يمكن أن نعتبر المبلغين سواء ، ونقول لا زكاة فيه، لذا في بدلنا كفر قاسم هنالك رأي وسط، وهو أن حلي المرأة إذا زاد عن مبلغ 35000 شيقل- وهو معدل حلي النساء في البلد- فلا زكاة عليه ، وما زاد عن ذلك إن كان يزيد عن نصاب الزكاة ففيه الزكاة،
لذا بناء على ما جاء في السؤال فإن هذا الحلي ليس فيه زكاة لأنه أقل من معدل حلي النساء في كفر قاسم .

سؤال..7..سارة -
انا حابة اتعرف على شب عن طريق الفيسبوك يعني نحكي مع بعض بنية الارتباط في حال التوافق هل هذا حرام؟ واذا بنية الصداقة شو الحكم؟


الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
أحياناً بعض الأسئلة تدل على مستوى الثقافة الدينية التي عند أبنائنا ، وأحياناً أتساءل هل السائل هو مسلم أو مسلمة؟؟ إذا كنا في هذه المرحلة من العمر ولا نعرف أن كلام الفتاة مع الشاب الأجنبي لغير حاجة هو حرام، فمصيبتنا في ديننا.
لا شك أن كلام الشاب مع الفتاة الأجنبية والعكس لغير حاجة هو محرم من باب سد الذرائع وعدم اتباع خطوات الشيطان.
فالفتاة المسلمة الأصل أنها تحافظ على نفسها وعلى سمعتها وشرفها، فلا تكون في متناول أيدي ذئاب البشر.
لذا لا يجوز الكلام عبر الفيسبوك، ومن أراد الخطوبة فليطرق الباب، وليدخل من الباب وليس من الشباك.

سؤال..8.. شاب - النقب
السلام عليكم استاذ. سؤالي هو هل الذي يموت يوم الجمعه وهو مسلم. يذهب للجنه؟

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
بداية أشكرك على هذا السؤال الرائع الفقهي، كنت أحبذ أن بعض السائلين تكون في الشريعة فقط، وليس في العلاقات والمشاكل الاجتماعية.

نحن لا نستطيع أن نجزم لأحد إن كان من أهل الجنة أم من أهل النار، فهذا في علم الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله، قال تعالى: { قل لا يعلم إلا الله...}

لكن قال النبي عليه السلام: { ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلأا وقاه الله فتنة القبر...} والمقصود بفتنة القبر هو سؤال منكر ونكير، ولا شك أن فتنة القبر من أعظم الفتن التي يتزلزل بها الإنسان، لذا هذا الأمر فيه نوع من الطمأنينة والإرتياح بأن هذا الإنسان قد ينجو من عذاب القبر، ولا شك أن مرحلة القبر إذا كانت سهلة فما بعدها أسهل وإذا كانت صعبة فما بعدها، أصعب.
لذا نحن لا نجزم أنه من أهل الجنة ، ولكن كما قلت الأمر فيها بشارة إن شاء الله تعالى، نسألأ الله أن يرحم جميع أموات المسلمين.

سؤال....11..10..
هل يجوز تقديم صيام ايام ال٦من شوال قبل الاعادة (للعلم اني افطرت ١٠ايام في رمضان ولا استطيع ان اعيدها جميعها وراء بعض

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
أنصح إذا كانت أيام الإعادة قليلة ، فنبدأ بالإعادة، وبعد ذلك نصوم 6 من شوال، وإذا كانت كثيرة، فنبدأ ب 6 من شوال وبعد ذلك الإعادة،وممكن أن نبدأ ب 6 من شوال ، والإعادة تكون على طوال السنة قبل قدوم رمضان آخر.

سؤال..12.. . السلام عليكم -
بعد ما تطهرت من الدورة الشهريه نزل مني اخر نقطتين دم ولٰكن لون بني وليس احمر ،فلم اصلي المغرب والعشاء
ولٰكن ثاني يوم تطهرت مرة اخرى وصليت الصبح
السؤال هل يجب اعادة صلاه المغرب والعشاء
وكيف اعرف اني تطهرت كلياً

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
دم الحيض معروف لدى النساء، فإن كان الدم الذي نزل ليس بدم حيض، وتطهرتي وصليتي فصلاتك صحيحة، وحسب ما جاء في السؤال أن الدم الذي نزل ليس بدم حيض، لذا صلاتك صحيحة ولا حاجة للإعادة.

سؤال..13... ا س م - عفيف
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة امراة زوجها غائب عن المدينة اتصل بها زميل سابق لها فى التدريس وهى تعرف زوجتة ويعرف زوجاها (وكانت تظن انة فى مدينة اخرى غير مدينة اقامتها) ففاجاها بانة امام باب شقتها و انة يود السلام عليها فرفضت ان تفتح الباب لانها وحيدة ومعها طفلها الصغير زو الاربع سنوات وهو نائم, وعندما كرر الطرق على جرس الباب و التلفون وكانت الساعة 9 صباحا فخشت ان يلاحظ احد سكان العمارة وجودة فتحت لة الباب للتحايا والخروج ولكنة اقتحم الدار و اصر انة لم يخرج اذا لم تمسك بعضوة الزكرى حتى يقزف وبدا فى تقبيلها بالقوة . وبالفعل امسكت بعضوه حتى قزف ليخرج من المنزل . كان ذلك قبل 6 شهور وهي لا تستمتع بالعلاقة الحميمة مع زوجها وتصاب بصداع شديد اثناء العملية الى ان اخبرتة بكل ماحدث لتبريء نفسها امامة مع العلم انها انسانة متدينة و تواظب على قراة صورة البقرة كل يوم و ورد من القران فما الحكم يا شيخى الفاضل اثابك الله

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
هذه القصة تشبه القصص التي في الأفلام لغرابتها،
لكن بما أنها قد حصلت، فأولاً يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحتاط لدينه ولا يتبع خطوات الشيطان، لأت خطوات الشيطان لا شك أن نهايتها الذنوب والفواحش، والأصل أن هذه الزوجة لا تخبر زوجها، لأن المشكلة ستتفاقم وتعظم بدل أن تضمحل وتصغر، لا شك أنها مطالبة بالندم، كما قال النبي عليه السلام:{ الندم توبة..} وعليها بكثرة الاستغفار والصدقة، وتحاول قدر الإمكان أن تنسى الماضي ليلتئم هذا الجرح ويبرأ.

سؤال..14.. يا رب -
امرأة حامل لم تسطع صيام ايام من رمضان، كم وجب عليها اخراج كفارة عن اليوم الواحد؟

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
إذا أفطرت الحامل في نهار رمضان خوفاً على نفسها فقط دون الجنين، فهي تعتبر في عداد المرضى، فيجب عليها أن تقضي الأيام التي أطفرتها دون فدية،
وإذا كانت قد أفطرت خوفا على نفسها والجنين أو خوفا الجنين، ففي هذه الحالة هي تقضي الأيام التي أفطرتها ، وتخرج عن كل يوم فدية بقيمة 25-30شقل عن كل يوم.

 



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
16. بنت البلد - كفر قاسم
22/09/2014 - 05:34:45 am
السلام عليكم انا يا شيخ بشتغل عند اليهود وكل يوم بروح من الشغل اشويت كاسات بلاستك بدون ما حد يعرف حرام ولا لا شكرا
15. نصيحه اخ في الله -
29/08/2014 - 02:53:47 pm
اختي الكريمه.ارجو من سويداء قلبي.ان تطبقي كل كلمه واعدك ان تتغير حياتك بالكامل فهذا مشروع حياه لك وبعد وقت ليس بالطويل بإذن الله ستراجعين الكلام ثانيه وتقولين (يا الله وين كان عقلي وقتها !!) قولي( بسم الله )واقرأي كلامي بكامل التركيز:
.
( الكأس الملان لا يمكن تملئته ,, وهكذا القلب عندما يكون مشغول في امور مهمه كالطاعه والفكر السليم في مآلات الامور وعواقبها ما بكون عندو وقت او مجال ليستوعب الكلام الفارغ والحب المحرم لانو ما في الو مجال! انصحك ان تلتزمي بالدين واحذري من الفراغ(ضياع الاوقات) والانترنت وصديقات السوء واكثري من الدعاء بقلب حاضر ليس غائبا وصلاه ركعتين قبل النوم كل يومممممم وكثره قراءه القران وحفظه وفهمه على قدر المستطاع والزمي غض البصر ولا تظني ان هذا فقط مقصورعلى الشباب !,, والتزمي اللباس المحتشم الساتر وتذكري حديث ( كاسيات عاريات ..الخ) ,, واعلمي ان فارس احلامك الذي إن قدّر الله لك هذا هو رزق من الارزاق التي كتبها الله لك فلا تتعجلي رزقك فالرزق كالموت سيأتيكي حتما لكننا نتعجل الشيء قبل اوانه!!,
وهكذا الرزق بانواعه ,,ومن الرزق الزوجه الصالحه والزوج الصالح ) سيأتيكي حتما من الباب لا من الشباك اعني بالطريق الحلال لا من الطريق الاخرى والسلام.
14. هاله - كفر برا
28/08/2014 - 01:36:30 pm
السلام يا شيج الله يجزيك خير انا يا شيخ عمري 20 بعرفش اذا انا في جيل مراهقه ولا لا المهم انا يا شيج كل 3 سنين بحب واحد من طرف واحد طبعا وبعرفش ولوينتا هالعيشه بحاول انسى بس مش قادره شو اعمل بدعي مش اعمل انتو يا مشتركين شاعدوني بدي نصيحه مشان الله ساعدوني يعني هيك رايد اضل ولا لا وشكرا ارجو من المشتركين النصيحه وشكرا
13. اسراء - كفر قاسم
27/08/2014 - 02:21:20 pm
السلام انا يا شيج بنزلن صور الناس بالغلط عنا على البلفون بس انا بحذف الصور الي اجين عنا هل الله سبحانه وتعالى يزيد الحسنات لاني بديش الصور يروحن لحدا غريب بديش افضح حدا وشكرا
12. انتباه -
24/08/2014 - 10:49:11 pm
يا جماعه الخير اللشيخ مش مفسر احلام !
11. وحده -
23/08/2014 - 03:44:35 pm
يعطيك العافيه يا شيخ بدي اطلب منك طلب وانا باتشكرك انك بتهئ المجال لكثير ناس ليسئلوا عن امور بتخصهم اما بالنسبه لطلبي هو انك تطلب من الائمه في المساجد ان يخصصوا خطبة في يوم الجمعه عن موضوع ( كيف كان يعامل رسولنا صلى الله عليه وسلم نساؤه وكيف كان يحترمهن ولا يؤذيهن بكل انواع الايذاء ). وكيف يجب ان تعامل المرأه من قبل الرجل خاصة اذا كانت مطيعه له وتحترمه . فالدين المعامله كما قال رسولنا الكريم صلوات الله عليه فديننا ليس فقط قراءة القران وعامللي حالك مشيخة المشايخ وانت لا تعرف معنى الاحترام فالواجب ان من يقرأ القرآن ان يطبق احكامه. وهذا طلبي منك يا شيخ ارجوا ان تعمم هذا الكلا م على خطباء يوم الجمعه وشكرا لك كثيرا
10. اسراء - كفر برا
23/08/2014 - 02:07:50 pm
السلام انا يا شيج كنت خاطبي ودشرت بس دايمن بحلم اني راجا لخطيبي بس بكون اعيط وبديش ايا شو اعمل
9. أحمد - المغرب
19/08/2014 - 09:54:13 pm
السلام عليكم يا شيخ. عندي استشارة جزاك الله خيراً. ماذا يتوجب على أستاذ فوجئ برسالة من تلميذته في الثالثة إعدادي عمرها ١٥ سنة، تعبر له فيها عن اشتياقها له دائماً وأنها تحبه. مع العلم أنني أستاذ شاب عمري ٢٥ سنة ولست متزوجاً.
8. لما - المثلث
19/08/2014 - 02:37:58 pm
السلام عليكم:
غششت في الامتحان ونلت عقابي واستغفرت ربي كثيرا وايضا اخرجت كفارةلكني اشعر اني ما زلت اعاقب ثمن هذا الغش ؟هل ظني في مكانه ام هي مجرد شكوك؟
7. ..... - .....
19/08/2014 - 02:13:37 pm
السلام عليكم شيخ انا كتبت السؤال قبل بس كتبته خلط
السؤال هو. انا حلمت ان واحد قال لي اني عقيم في ما تفسير هذا الحلم؟
6. السلام عليكم -
18/08/2014 - 10:43:15 pm
هل يجوز للفتاه ان تضيف شب في الفيس بوك ولكن دون ان تتكلم معه او ماشابه ،،يعني فقط قبول اضافه.
5. .... - ....
18/08/2014 - 02:09:55 pm
السلام عليكم انا حلمت ان شخص بيقول لك انك عقيم ما تفسير هذا الحلم؟
4. محمد احمد حمد حمد - بنى سويف
17/08/2014 - 12:49:27 pm
انا بعد زواجي جاءت الظروف أني أسافر بالخارج في إحدى دول الخليج فقمت بالأتصال والتحدث مع زوجتي عن طريق الأنترنت ولكن العلاقة تطورت بيني وبين زوجتي لممارسة العادة السرية عن طريق الأنترنت وهذه الممارسة مستمرة يوميا تقريبا بيني وبين زوجتي فماذا أفعل وفي نفس الوقت هذا حرام ولا حلال يارب ألاقي أجابة على شكو
3. سا ره عبد المعز - الزقازيق شرقيه
17/08/2014 - 12:47:05 pm
السﻻم عليكم ياشيخ انالى ام واب كانوايزنون وامى علمتنى اكل الحرام والزناوالنصب على الرجال بكل الحيل والوسائل وكنت فى سن مراهقه ﻻافقه شئ ولكن الحمدلله تبت الى الله توبة نصوحه وهذامن 5سنوات واﻻن هى جاحده فياجداوقاسيه علياوتزلنى وتعايرنى بمافعلته كثيراامام ابنتى ولمافاض بى رديت عليهاوقلتلهاانامثلك زانيه ولكنى تبت لله والحمدلله فهل ردى عليهاواهانتى لهاحرام بالله ياشيخ ردعليا انا نفسيا مدمره

2. واحده -
12/08/2014 - 05:43:52 pm
السلام عليكم شو الطهارة عنده العاده الشهريه وعنده المارسه بتفصيل
1. واحده -
11/08/2014 - 11:27:35 pm
السلام عليكم كيف الطهارة عند الممارسة وعند العاده الشهريه اريد بالتفصيل وشكرا
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق