للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الاثنين الموافق
22.01.2018

(توقيت القدس)
02/10/2014 - 08:18:16 pm
الاسبوع السابع والخمسون بعد المئة : اسئلة فقهية من زوار القرية نت اجاب عليها الاستاذ مروان ابو جابر..

اذا رغبت في السؤال عن أحكام الشريعة الإسلامية في أي أمر كان فما عليك سوى كتابة السؤال في خانة التعليق.... وستظهر الإجابة يوم الجمعة أو السبت من كل أسبوع وأحيانا يوم الخميس أن أمكن او اليوم الذي يراه الاستاذ مناسبا ان شاء الله .....ستجمع الأسئلة من يوم الأحد حتى يوم الخميس ..

السؤال 1. ابن النقب - الجنووب
لسلام عليكم استاذ ممكن الواحد يسمع اغاني انجليزيه بهدف تقويه اللغه لان سوف اخرج للتعلم خارج البلاد

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
الحقيقة أن وسائل تعلم اللغة الانجليزية كثيرة جدا، منها الكتب والكُتيبات والجرائد وسماع الأخبار وغيرها، ثم ان الشخص الذي يريد أن يدرس موضوعا في اللغة الانجليزية فهو عادة ما يحتاج الى المصطلحات العلمية والكلمات المهنية وهذا غير متوفر في سماع الأغاني باللغة الانجليزية، بالاضافة الى ذلك سماع الأغاني سيكون معه موسيقى وآلات طرب ولهو، وهذا أمر قد يدخل في الحرام والمحرم شرعاً.
لذا إن أردت أن تتعلم اللغة الانجليزية لتستفاد منها ضمن تعليمك الجامعي فهليك بما ذكرت لك من وسائل وخاصة الكتب العلمية التي هي قريبة من موضوع دراستك.
وفقك الله لما يحب ويرضى.

السؤال 2. وحده - السلام عليكم يا شيخ انا بدي احكيلك انا عندي قريب كان يجني اموال من السرقة ومن هذا المال قام بفتح محل لبيع الاكل وترك العمل في السرقة انا لا اعلم ان كان قد تاب ام لا هل يجوز الاكل من هذا المحل والشراء؟ وهل آثم اذا سكتت علما انه قريبي ومن الصعب ان اتحدث بهذا، وكيف يمكن لقريبي ان يكفر عن هذا الذنب.

الجواب: الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
قال النبي عليه السلام : { دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة} معنى الحديث أن الانسان يبتعد عن الأمور المشبوهة والمشكوك فيها، لئلا يقع في حرام، لذا من الأحوط لدينك الإبتعاد عن هذا المحل وعدم التعامل معه من باب الحيطة والاطمئنان وسلامة دينك.


السؤال 3. طالب - بلاد الله الواسعه السلام عليكم استاذ ممكن وااحد يطلع يتعلم طب خارج البلاد. مع ان تخصصه ادبي واعتذر لان هذا السؤال مش في الشريعه بس بعرف انك استاذ وقلت يمكن تعطيني الجواب الصحيح وشكرا..

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
هذا يتعلق بالجامعة التي سيدرس فيها، وما هي طلبات تلك المدرسة هذا بالاضافة أن الطالب الذي تخصصه أدبي من الممكن أن يقوم بوحدات علمية مثل البيولوجيا والفيزياء إذا كان لديه الرغبة والهمة لذلك.
بالأساس الأمر يعتمد على طلبات الجامعة التي يود الطالب أن يدرس فيها.


السؤال 4. بنت - السلام عليكم ياشيخ...مرة كتبت سؤال مابعرف وين راح ومابعرف ازا وصلكم ،،انا بنت عمري 18 سنة ،،خطبت قبل 3 شهور،،خطيبي كتير حنون وكريم وبحبني بس فيه علل كتيرة:(،، **لا بصلي ولا بصوم **بشرب بيرة وويسكي **بسب الرب وبضل يكفر!!!!!! وانا حاولت معه كتير عشان يصلح نفسه قبل فوآت الاوان ولما انصحه بضل يحكيلي على خير ان شاء الله هوة انا زعلان يعني وبنحكي مع بعض مرة باليوم وهيك عشان بضل مشغول،،والله ياشيخ امراتن بكرهوا وبكون بدي افلت بس مش عارفة شو اعمل انصحني امي بضل تحكيلي رح يترك الشرب وبتضل تدافع عنه وانا محتارة افتيني في امري،، ملآحظة: انا مش كاتبة كتابي بس قراية فاتحة وحكتله اني بدي اكتب حكالي قبل العرس بيومين بنكتب والعرس بشهر 12 ان الله راد ،،بس حكالي ازا بدك نكتب لكتاب بدخل عليكي وبنام معك وبتاخدي حبوب منع حمل!! ،،والله حنيتو وحبه لالي واهله كمان هوة اللي معلقني فيه ارجوك ياشيخي بدي جواب كامل وحل كمان ،،السلام عليكم.

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
للأسف عندما نترك وصايا الرسول عليه السلام، تبدأ المشاكل تدخل علينا من كل باب وجهة، حتى أننا نحتار من أين وُلدت هذه المشاكل، قال النبي عليه السلام:{ إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، وإلا تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير في الأرض} فلو أننا تمسكنا بما قال النبي عليه السلام لاختصرنا على أنفسنا كثير من التعب النفسي والمشاكل العائلية.
لكن بما أن الوضع أصبح قائماً، ولا مناص منه، فعليك أن تذكريه دائما بالله عز وجل وبالآخرة وأن الذي يقوم به هو من الكبائر وعذاب الآخرة وغيرها من الأمور، فإن استجاب لك فبها ونعمت، وإن لم يستجب فافسخي الخطبة، فكيف ترضين أن يكون هذا زوجك، وأبو أولادك، وهل يمكن أن تعيشي مع زوج كهذا في المستقبل.
لكن لا شك أن تفعلي ذلك بالتي هي أحسن وبالحكمة.


السؤال 5. أيوب المغرب -السلام عليك في رمضان أكلت السحور و ذهبت إلى النوم لكن عندما إستقيظت في الصباح في الساعة ٦ فأصبت بجنابة.

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها " كان النبي عليه السلام يصبح جنبا في رمضان ليس من احتلام ثم يغتسل ويتم صومه" ما دام أن هذه الجنابة جاءت عن طريق الاحتلام أي ليس من صنع يدك فعليك أن تغتسل وتكم لصيامك، لأن صيامك صحيح.


سؤال 6 . استغفر الله الاردن - سبيت وقلت عيفان ربى وانا منرفز وللعلم انا اصلى واصوم وازكى فماذا افعل

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن المسلم يجب أن ينتبه إلى أقواله وأفعاله لأنه محاسب على ما يقول ويفعل، وقد قال النبي عليه السلام:{ إن لرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله عليه ما يتبين منها تهوي به في جهنم سبعين خريفاً...} لذا يتوجب على العاقل أن يمسك لسانه عن كل ما هو قبيح من القول خاصة في حالات الغضب، عليك بكثرة الاستغفار والصدقة والندم .


السؤال 7. علي محمود الخالد سورية - انا شاب دخلت الحمام واحتلمت فاردت ان اغتسل ف غسلت عضوي ويدي وجنبي اليمين 3 مرات واليسار 3 وخسلت راسي 5 مرات و توضئت هل انا هيك طاهر باذن الله وهل تجوز علي الصلاة.

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
أولاً ما قمت به في الحمام هو ليس احتلام، لأن الاحتلام يكون خلال نوم الانسان، بل ما قمت به هو استمناء وهو أن يقوم الشاب بنكح يده، وهو محرم ولا يجوز شرعا، فلا تعد لما فعلت وتب الى الله تعالى واستغفر.
أما بالنسبة لغسل الجنابة، فالشخص يقوم بغسل ذكره ويزيل الأذى عنه، ثم يغسل من سرته الى ركبته بالماء لوحده، دون الصابون، طبعا من الأمام والخلف، ثم بعد ذلك يتوضأ كما يتوضأ للصلاة،ثم يغسل جسمه من الجانب الأيمن دون أن يلمس ذكره ودبره وكذلك الجانب الأيسر دون أن يلمس ذكره ودبره، ولا شك أن النية تكون في أول الغسل وهي نية غسل الجنابة والتطهر من الحدث الأكبر والأصغر.


السؤال 8. التوبه - السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شيخي جزاك الله خيرا واتمنى ان ينشر سؤالي باسرع وقت. انا متجوزه منذ فتره قصيره وزوجي دوما يريد الجماع ليس مره واحده بليوم فقط ،بل اكثر .... عليه الاغتسال والطهاره بعد لجماع والاهم غسل الشعر .... حاولت الاستفسار بهذا الموضوع ولكن الاجوبه كانت مختلفه جدا، مثل ! عليكي الاغتسال بدون الشامبو فقط ماء. انا اواجه مشكلة بالشعري يجب ان اغسله مرتين بالاسبوع وهذا الشيء كنت متعوده عليه منذ صغري كي يكون كثيف وسهل التسريح .( بلعلم شعري مجعد وغير سهل لتسريح) وبعد الزواج اغسله دوما واصبحت اعاني من تسريحه ومنظره . جاف ومقصف ومجعد. ارجو منك المساعده والرد باسرع وقت . شكرا جزيلا .

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
بداية غسل الجنابة ولجب على كل من مارس عملية الجماع من الزوجين، وهو معروف أن يكون في البداية بدون صابون وشامبو، فغسل الجنابة على النحو التالي غسل مكان الأذى والذي يكون عادة بالقرب من منطقى الفرج، ثم غسل ما بين السرة الى الركبة من الأمام والخلف، بعد ذلك يكون الوضوء الطبيعي للصلاة، ثم غسل جميع الجسد بالماء دون الصابون والشامبو، ثم بعد ذلك يمكن استعمال الصابون والشامبو ، لكن دون مس القبل والدبر.
ملاحظة عند الغسل يجب أن يصل الماء الى كل مكان في الجسم.
أما أن نجعل نوع الشعر عائق أمام غسل الجنابة والتي هي فرض فلا شك أن هذا الأمر غير مقبول ، بل نحافظ على غسل الجنابة بالشكل الشرعي/ ونعالج أمور الشعر من جانب آخر.

السؤال 10. محمد 2014 - السويد أوروبا السلام عليكم ورحمة الله . انا أعيش في السويد و كنت أفكر في عمل اختبار القياده للحصول علي رخصه ، ولكني لا املك المال فهل أستطيع ان اقترض من البنك مبلغ عشرة آلاف علي ان ادفع العشرة آلاف كامله خلال ٦٠ يوم او بعد ذلك عند التأخير لمده ٩٠ يوما ادفع عشرة آلاف وثلاث يعني الزياده فقط ٣ جنيهات علي ثبيل المثال . سؤالي هو هل هذا يعد ربا ؟ افيدوني افادكم الله وشكرا .

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
العملية التي تتحدث عنها هي عين الربا، لأن الربا معناه الزيادة، أي أنك تأخذ مبلغ معين وهذا المبلغ عند السداد يكون مع زيادة، وهذه الزيادة سواء كانت كثيرة أم قليلة فهي الربا المحرم، وكلنا يعلم حرمة الربا وأنه من الكبائر، بل إن الله تعالى لم يجعل ذنب في القرآن عليه عقوبة الحرب من الله تعالى سوى الربا لأنه ذنب عظيم وإثم جسيم بلا شك. فالبنك اليوم يجعل نسبة الربا أو التي يسميها الفائدة نسبة منخفضة كي يرغب الناس في التعامل معه، لكنه ربا على كل حال وشكل، والمسلم مطالب أن يبتعد عن هذا الذنب. ولتبحث عن حل آخر غير هذا.


12. نور القمر - القاهرة الله يبارك لكم اجبونى انا محتارة لان خطيبى صفاتة حلوة بس شكلة موووووووو حلو وانا خافة اسيبة وكمان اهلى موفقين علية ومقتنعين بة ارجو الاجاية

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
قال النبي عليه السلام :{ إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، وإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير} فالحقيقة أن ولي الأمر والفتاة كذلك تنظر الى أخلاق ودين الخاطب أولاً فهذا هو المهم لأن الإنسان يُقاس بأخلاقه وصفاته، وعلى هذا الأمر تُبنى العيشة والحياة، فالحياة لا تقوم على الجمال والشكل، لذا أنصح أن تستمر العلاقة والخطوبة، وإلا ما فائدة شاب جميل المنظر سيء الأخلاق ، هل ستجدين معه السعادة أو الراحة والطمأنينة ، بالطبع لا،.

13. طلعت الاسعد - دمشق سوال لماذا انا ابتعدعن كتاب لله تعاله واكفر وانا نائم مادا افعل .

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن الانسان كلما ابتعد عن الدين وعن المنهج القويم، ضعف إيمانه وثقلت عليه الطاعة، وأصبح قريباً من المعصية ، وكان سهلاً على الشيطان أن يتحكم به سواء في النوم أم في اليقظة.
لذا أنصح بالتمسك في الدين والمحافظة على الفرائض والسنن الرواتب، وأذكار الصباح والمساء ونافلة الضحى وقراءة القرآن ، ولزوم جماعة المسجد، فالجماعة رحمة والفرقة عذاب.

15. وحده - السلام عليكم وحده خرجت الى الحج وهي مخاصمه جارتها ما هو حكم الاسلام سواء كان الحق عليها او معها.

الجواب : الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المطفى والرسول المجتبى وبعد:
هذه مشكلة العصر وآفة هذا الزمان، الخصام والمقاطعة والمدابرة والمشاحنة وكأن النبي عليه السلام لم يحذرنا من ذلك ولم ينهنا عن ذلك حيث قال:{ لا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تناجشوا ........}
لكن فيما يتعلق بالسؤال أن هذا الخصام ليس له علاقة بصحة الحج لهذا الإنسان بل إذا قام هذا الإنسان بجميع أركان وواجبات الحج فحجه صحيح عند الله تعالى، لأن بعض الناس يظن أن فلا نإذا ذهب الى الحج وهو مخاصم لأحد الأشخاص فحجه غير مقبول، وهذا غير صحيح، بل الحج يكون صحيح بإذن الله تعالى، وأما هذا الذنب سواء كان الحق معه أم عليه إنما يكون بينهما يوم القيامة.



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.