للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الاربعاء الموافق
24.01.2018

(توقيت القدس)
03/11/2014 - 12:38:19 pm
الاسبوع الثامن والخمسون بعد المئة : اسئلة فقهية من زوار القرية نت اجاب عليها الاستاذ مروان ابو جابر..

اذا رغبت في السؤال عن أحكام الشريعة الإسلامية في أي أمر كان فما عليك سوى كتابة السؤال في خانة التعليق.... وستظهر الإجابة يوم الجمعة أو السبت من كل أسبوع وأحيانا يوم الخميس أن أمكن او اليوم الذي يراه الاستاذ مناسبا ان شاء الله .....ستجمع الأسئلة من يوم الأحد حتى يوم الخميس ..

سؤال..1. نهال ا م الفحم -
السلام عليكم..انا متزوجة حديثا بكتب كتاب..احب زوجي منذ الطفولة-ابن حارتي-اريد التعجل بان اسكت معه لكن اهلي يرفضون ذلك قبل حفله زفاف كبيرة وتبدير اموال وانا احب ان اوفر الاموال واكرة التبذير والتكلف..سلمت نفسي ازوجي بعد كتب الكتاب ونمارس حياتنا الزوجية دون اخبار الاهل..بسيب كثرة امغريات التي نواجهها فانا ادرس في الجامعه وارى الكثير واشتهي وهو كذلك في عمله يجاهد واحببنا ان نعف نفسنا بالتعجل بالعلاقة الزوجية خاصه وانه بيننا زواج-كتب كتاب-لكن مشكلتي انني اتشكك واخاف اكوني تعديت التقاليد فهل هذا فعلا مخالف للدين؟وكذلك تزوجت بولايه ابي ورضا كل اولياءي الاخرين لكن هناك عاده سيئه هي ان ابي عند الغضب يسب الله ورسوله ولا اعلم ان كان بحاله غضب قويا او واعيا ولا اتوقع الا ان يكون عضبا قويا حيث لا يدرك ما يقول فهل عقدي صحيح؟اخاف ان يكون بوااية مرتد!فل يصح ان يقال العقد صحيح خاصه ان كل اولياءي موافقون؟وكذلكك اعاني من وسوسه الطهارة خاصه من الكحوليات.فكيف اتجمل وانا اتجنب الكحول فهل كل الكحولات مسكرة ونجسه فهناك انواع كثيره مثل -سكر الكحول والكحول الدهنية والكحول البنزيلي والسيستيلي وغيره فهل كل الكحولات نجسه وخاصه ان مواد تنظيف البيت ومكياجي وحتى الاظعمه بها انواع كحول!لا اتكلم هنا عن الكحل الاثيلي الذي اعلم انه نجس ومسكر. لكن هل باقي الكحولات كلها نجسه مسكره؟

الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:

بداية التعجل الذي قمت به أنت وخطيبك ليس في مكانه وهو تعجل خطير وخطير جداً للغاية، هب أن حدق أمر كوفاة الشاب ثم تبين أنك حامل ما هو موقفك أمام العائلة وكلام الناس؟؟؟؟؟؟ هب أن العائلة قد اطلعت على هذا السر وعلمت بالعلاقة الزوجية بينكما كيف التصرف ؟؟؟؟؟؟ ثم هب أنه حصل فسخ للخطوبة مع كتب الكتاب ماذا سيحدث؟؟؟ لذا أرى أن هذا التعجل ليس في مكانه وليس من المصلحة في شيء، أَضف إلى ذلك جرت العادة والعرف أن الدخول بالزوجة يكون فقط بعد الانتقال الى بيت الزوج وليس قبل ذلك، والعرف في هذه الجهة معتبر بمعنى أن ما قمت به يعتبر تجاوز لأمور الشرع لأن القاعدة الفقهية تقول " العداة محكمة" أي أن العداة إذا كانت تؤدي مصلحة شرعية وليست مخالفة للعرف فهي من الشرع وهذا بصدد الحدث المطروح، لذا أقول أولاً أنه يجب الإقلاع عن هذا العمل بأسرع وقت ممكنوعدم العودة مهما طالت المدة، ثم الندم والتوبة على هذا التهور المشؤوم ، نعم المشؤوم، أما بالنسبة للكحول الذي يكون في مواد التنظيف والأدوية فلا يتعبر من الكحول المحرم، لأن الكحول أنواع مختلفة وليست كلها لها نفس الخاصية ، أضف الى ذلك أن الكحول الذي في هذا المواد هو لم يعد كحولا لأنه استحال الى مادة أخرى.

سؤال..2.. منى محمد اسماعيل - باب الشعرية - الدور الرابع شارع احمد حشمت
انا متزوجة منذ فترة طويلة وعندي خمس اطفال بس الفترة دي مش طايقة جوزي وبخالفه في كل شئ وبقول له طلقني وبعد ايام ببقى كويسة اوي

الجواب:
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى الرسول المجتبى والنبي المرتضى وبعد:
لا شك أن كل أمر غير اعتيادي بحصل للانسان قد يكون نتيجة تقصير معين قام به، أو اهمال في جانب معين، وهذه الأمور أكثر ما تحصل في الحياة الزوجية وخاصة في البيت المؤمن، وتكون كمحاولة من الشيطان لعرقلة هذا البيت وادخاله في نوع من المتاهات والمشاكل لتحقيق غاية الطلاق .

لكن يتوجب على المسلم أن يكون فطناً ذكياً ويدرك كيفية التعامل مع هذه المواقف والتغلب عليها، لذا أنصح بقراءة سورة البقرة في هذا البيت ولو عن طريق الراديو، والاكثار من قراءة آية الكرسي والمعوذات والفاتحة ، وأذكار الصباخ والمساء، فهذه الأمور وغيرها من الأمور الدينية كفيلة لطرد الشيطان وجلب الملائكة إلى البيت.

سؤال..4.. منال هاجر - الجزائر
جبرت في صغري عل فعل شيء حرام لكني ندمت على ذلك فما هو الحل

الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
قال النبي عليه السلام: " الندم توبة: "والتائب من الذنب كمن لا ذنب له " فالانسان معرض لئن يقوم بمعصية أو ذنب ، لأنه خطاء وكثير الخطايا ، لكن المطلوب أن يتوب ويرجع عن هذا الذنب ويندم على ما فعل. والله غفور رحيم.

سؤال..5.. عمر محمد مصطفي - العراق
اريد جواب شرعي انا احب بنت كتير و البنت تحبني كتير بس ام البنت ما تحبني و ام البنت .تقول له بنت ما راح اعطيكي له عمر .ارجو منكوم جواب ماذا افعل حتا ترضا اما مني.

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن هنالك كثير من الأشياء الانسان يحبها ويرغب في الحصول عليها لكن في نهاية المطاف لا يتحصل إلا على ما هو قليل منها، وبعضها قد يكون فيها شر له وأذى وسوء، لكنه لا يعلم ذلك، والذي يعلم ذلك إنما هو الله تعالىقال تعالى": وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

سؤال..6..=8..
. GHADA SALAH - القاهرة

انا عندى مشكلة كبيرة بعانى بالم جامد بالرقبة والدماغ الم فظيع كشفت مخ واعصاب عند كذه دكتور وعملت اشعة رنين على فقرات الرقبة واشعة رنين على المخ ومفيش اى حاجه وكشفت انف واذن برده مفيش حاجه وعايزه اعرف هل معمولى عمل ولا لا واعرف اذاى واعالج نفسى اذاى ارجوكم فيدونى بالاجابة

قسماويه - كفر قاسم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . انا يا شيخ بدي استفسر منك هل عنجد في سحر في حياتنا بالعلم مع انه ذكر في القران. انا كانت حياتي حلوة مع زوجي فش احسن منو وكنت عروس اللي 4 شهور متزوجه ومره وحده اختلف معي صار يبعد عني ومن ايا اشي تصير مشكله ويطلع من الدار . وكان دايما بره البيت مبسوط بس يعبر على الدار يختلف وانا كمان هيك هسا انا لاحظت ورحنا على شيخ محترم وقال في سحر عنا في الدار واجا طالو قدام عنينا من غرفه النوم . وكان في انو يبعد عني وما نجيب اولاد انا مصدقه هاد الاشي لاني شفت السحر قدام عيني .وهسا احنا بنتعالج عندو وانا تعبت كتير من هالقصه صرت شايف ازيد من مره في عندي في الدار ..... بس خايف هاد الاشي يخالف ربنا شو رايك نكمل ولا لا. بالعلم انا كنت اصلي كل الصلوات بس من هاد الوقت وانا مش قادره اتوضا حتى انا مش عارفه شو اعمل حاسس حالي مخربطه مش عارف ولا اشي ...انصحنيشو اعمل الله يخليك..

الجواب لسؤال رقم 6+8..:

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:

لا شك أن أمور السحر يستطيع الانسان أن يعرفها، في حالة ظهور أعراضها وعلاماتها، وأكثر طريقة لمعرفة ذلك أن يفحص الشخص كيف علاقته مع الأمور الدينية وخاصة في قراءة القرآن ، لأن الشخص المسحور سرعان ما يتضايق من قراءة وسماع صوت القرآن ، لذا افحص ذلك، واستشر أهل الدين والتقوى القريبين عليك.

سؤال..9.. حائره -
السلام عليكم يا شيخ بجي اسالك : هل ان الوحده تبوس صديقها و تحضنو هذا يسمى زنا بالعلم انهم بحبو بعض بس الظروف تمنعهم يكونو مع بعض وشكرا

الجواب:

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:

أحياناً من صيغة السؤال يتبين كم شباب وشابات المسلمين لا يفقهون ولا يعلمون شيئا عن دينهم وعقيدتهم، فمنذ متى أصلا الصداقة بين الشاب والفتاة مشروعة في ديننا وفي عقيدتنا، فهي ليست مشروعة في عاداتانا وتقاليدنا أصلاً، وذلك لأن هذه الصداقة تقوم على أساس محرم وغير مقبول شرعاً ولا عرفاً، فكيف إذا أٌضيفت الى ذلك كلام الحب والغزل ، ثم إذا تطور الأمر ليصل الى اللمس وغيرها، فلا شك أن هذه الأمور هي محرمة شرعاً، ولا تجوز بأي حال من أحوال الصداقة، قال الله تعالى مخاطباً المرأة المسلمة : { ولا متخذات أخدان....} والأخدان معناها الأصحاب والأصدقاء. لذا يجب إنهاء هذه العلاقة بشكل سريع والتوبة من هذا الذنب والأسف على ما حصل.....



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.