للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
[email protected]
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الاثنين الموافق
23.10.2017

(توقيت القدس)
03/11/2014 - 12:38:19 pm
الاسبوع الثامن والخمسون بعد المئة : اسئلة فقهية من زوار القرية نت اجاب عليها الاستاذ مروان ابو جابر..

اذا رغبت في السؤال عن أحكام الشريعة الإسلامية في أي أمر كان فما عليك سوى كتابة السؤال في خانة التعليق.... وستظهر الإجابة يوم الجمعة أو السبت من كل أسبوع وأحيانا يوم الخميس أن أمكن او اليوم الذي يراه الاستاذ مناسبا ان شاء الله .....ستجمع الأسئلة من يوم الأحد حتى يوم الخميس ..

سؤال..1. نهال ا م الفحم -
السلام عليكم..انا متزوجة حديثا بكتب كتاب..احب زوجي منذ الطفولة-ابن حارتي-اريد التعجل بان اسكت معه لكن اهلي يرفضون ذلك قبل حفله زفاف كبيرة وتبدير اموال وانا احب ان اوفر الاموال واكرة التبذير والتكلف..سلمت نفسي ازوجي بعد كتب الكتاب ونمارس حياتنا الزوجية دون اخبار الاهل..بسيب كثرة امغريات التي نواجهها فانا ادرس في الجامعه وارى الكثير واشتهي وهو كذلك في عمله يجاهد واحببنا ان نعف نفسنا بالتعجل بالعلاقة الزوجية خاصه وانه بيننا زواج-كتب كتاب-لكن مشكلتي انني اتشكك واخاف اكوني تعديت التقاليد فهل هذا فعلا مخالف للدين؟وكذلك تزوجت بولايه ابي ورضا كل اولياءي الاخرين لكن هناك عاده سيئه هي ان ابي عند الغضب يسب الله ورسوله ولا اعلم ان كان بحاله غضب قويا او واعيا ولا اتوقع الا ان يكون عضبا قويا حيث لا يدرك ما يقول فهل عقدي صحيح؟اخاف ان يكون بوااية مرتد!فل يصح ان يقال العقد صحيح خاصه ان كل اولياءي موافقون؟وكذلكك اعاني من وسوسه الطهارة خاصه من الكحوليات.فكيف اتجمل وانا اتجنب الكحول فهل كل الكحولات مسكرة ونجسه فهناك انواع كثيره مثل -سكر الكحول والكحول الدهنية والكحول البنزيلي والسيستيلي وغيره فهل كل الكحولات نجسه وخاصه ان مواد تنظيف البيت ومكياجي وحتى الاظعمه بها انواع كحول!لا اتكلم هنا عن الكحل الاثيلي الذي اعلم انه نجس ومسكر. لكن هل باقي الكحولات كلها نجسه مسكره؟

الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:

بداية التعجل الذي قمت به أنت وخطيبك ليس في مكانه وهو تعجل خطير وخطير جداً للغاية، هب أن حدق أمر كوفاة الشاب ثم تبين أنك حامل ما هو موقفك أمام العائلة وكلام الناس؟؟؟؟؟؟ هب أن العائلة قد اطلعت على هذا السر وعلمت بالعلاقة الزوجية بينكما كيف التصرف ؟؟؟؟؟؟ ثم هب أنه حصل فسخ للخطوبة مع كتب الكتاب ماذا سيحدث؟؟؟ لذا أرى أن هذا التعجل ليس في مكانه وليس من المصلحة في شيء، أَضف إلى ذلك جرت العادة والعرف أن الدخول بالزوجة يكون فقط بعد الانتقال الى بيت الزوج وليس قبل ذلك، والعرف في هذه الجهة معتبر بمعنى أن ما قمت به يعتبر تجاوز لأمور الشرع لأن القاعدة الفقهية تقول " العداة محكمة" أي أن العداة إذا كانت تؤدي مصلحة شرعية وليست مخالفة للعرف فهي من الشرع وهذا بصدد الحدث المطروح، لذا أقول أولاً أنه يجب الإقلاع عن هذا العمل بأسرع وقت ممكنوعدم العودة مهما طالت المدة، ثم الندم والتوبة على هذا التهور المشؤوم ، نعم المشؤوم، أما بالنسبة للكحول الذي يكون في مواد التنظيف والأدوية فلا يتعبر من الكحول المحرم، لأن الكحول أنواع مختلفة وليست كلها لها نفس الخاصية ، أضف الى ذلك أن الكحول الذي في هذا المواد هو لم يعد كحولا لأنه استحال الى مادة أخرى.

سؤال..2.. منى محمد اسماعيل - باب الشعرية - الدور الرابع شارع احمد حشمت
انا متزوجة منذ فترة طويلة وعندي خمس اطفال بس الفترة دي مش طايقة جوزي وبخالفه في كل شئ وبقول له طلقني وبعد ايام ببقى كويسة اوي

الجواب:
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى الرسول المجتبى والنبي المرتضى وبعد:
لا شك أن كل أمر غير اعتيادي بحصل للانسان قد يكون نتيجة تقصير معين قام به، أو اهمال في جانب معين، وهذه الأمور أكثر ما تحصل في الحياة الزوجية وخاصة في البيت المؤمن، وتكون كمحاولة من الشيطان لعرقلة هذا البيت وادخاله في نوع من المتاهات والمشاكل لتحقيق غاية الطلاق .

لكن يتوجب على المسلم أن يكون فطناً ذكياً ويدرك كيفية التعامل مع هذه المواقف والتغلب عليها، لذا أنصح بقراءة سورة البقرة في هذا البيت ولو عن طريق الراديو، والاكثار من قراءة آية الكرسي والمعوذات والفاتحة ، وأذكار الصباخ والمساء، فهذه الأمور وغيرها من الأمور الدينية كفيلة لطرد الشيطان وجلب الملائكة إلى البيت.

سؤال..4.. منال هاجر - الجزائر
جبرت في صغري عل فعل شيء حرام لكني ندمت على ذلك فما هو الحل

الجواب :
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
قال النبي عليه السلام: " الندم توبة: "والتائب من الذنب كمن لا ذنب له " فالانسان معرض لئن يقوم بمعصية أو ذنب ، لأنه خطاء وكثير الخطايا ، لكن المطلوب أن يتوب ويرجع عن هذا الذنب ويندم على ما فعل. والله غفور رحيم.

سؤال..5.. عمر محمد مصطفي - العراق
اريد جواب شرعي انا احب بنت كتير و البنت تحبني كتير بس ام البنت ما تحبني و ام البنت .تقول له بنت ما راح اعطيكي له عمر .ارجو منكوم جواب ماذا افعل حتا ترضا اما مني.

الجواب :

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:
لا شك أن هنالك كثير من الأشياء الانسان يحبها ويرغب في الحصول عليها لكن في نهاية المطاف لا يتحصل إلا على ما هو قليل منها، وبعضها قد يكون فيها شر له وأذى وسوء، لكنه لا يعلم ذلك، والذي يعلم ذلك إنما هو الله تعالىقال تعالى": وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

سؤال..6..=8..
. GHADA SALAH - القاهرة

انا عندى مشكلة كبيرة بعانى بالم جامد بالرقبة والدماغ الم فظيع كشفت مخ واعصاب عند كذه دكتور وعملت اشعة رنين على فقرات الرقبة واشعة رنين على المخ ومفيش اى حاجه وكشفت انف واذن برده مفيش حاجه وعايزه اعرف هل معمولى عمل ولا لا واعرف اذاى واعالج نفسى اذاى ارجوكم فيدونى بالاجابة

قسماويه - كفر قاسم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . انا يا شيخ بدي استفسر منك هل عنجد في سحر في حياتنا بالعلم مع انه ذكر في القران. انا كانت حياتي حلوة مع زوجي فش احسن منو وكنت عروس اللي 4 شهور متزوجه ومره وحده اختلف معي صار يبعد عني ومن ايا اشي تصير مشكله ويطلع من الدار . وكان دايما بره البيت مبسوط بس يعبر على الدار يختلف وانا كمان هيك هسا انا لاحظت ورحنا على شيخ محترم وقال في سحر عنا في الدار واجا طالو قدام عنينا من غرفه النوم . وكان في انو يبعد عني وما نجيب اولاد انا مصدقه هاد الاشي لاني شفت السحر قدام عيني .وهسا احنا بنتعالج عندو وانا تعبت كتير من هالقصه صرت شايف ازيد من مره في عندي في الدار ..... بس خايف هاد الاشي يخالف ربنا شو رايك نكمل ولا لا. بالعلم انا كنت اصلي كل الصلوات بس من هاد الوقت وانا مش قادره اتوضا حتى انا مش عارفه شو اعمل حاسس حالي مخربطه مش عارف ولا اشي ...انصحنيشو اعمل الله يخليك..

الجواب لسؤال رقم 6+8..:

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:

لا شك أن أمور السحر يستطيع الانسان أن يعرفها، في حالة ظهور أعراضها وعلاماتها، وأكثر طريقة لمعرفة ذلك أن يفحص الشخص كيف علاقته مع الأمور الدينية وخاصة في قراءة القرآن ، لأن الشخص المسحور سرعان ما يتضايق من قراءة وسماع صوت القرآن ، لذا افحص ذلك، واستشر أهل الدين والتقوى القريبين عليك.

سؤال..9.. حائره -
السلام عليكم يا شيخ بجي اسالك : هل ان الوحده تبوس صديقها و تحضنو هذا يسمى زنا بالعلم انهم بحبو بعض بس الظروف تمنعهم يكونو مع بعض وشكرا

الجواب:

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى وبعد:

أحياناً من صيغة السؤال يتبين كم شباب وشابات المسلمين لا يفقهون ولا يعلمون شيئا عن دينهم وعقيدتهم، فمنذ متى أصلا الصداقة بين الشاب والفتاة مشروعة في ديننا وفي عقيدتنا، فهي ليست مشروعة في عاداتانا وتقاليدنا أصلاً، وذلك لأن هذه الصداقة تقوم على أساس محرم وغير مقبول شرعاً ولا عرفاً، فكيف إذا أٌضيفت الى ذلك كلام الحب والغزل ، ثم إذا تطور الأمر ليصل الى اللمس وغيرها، فلا شك أن هذه الأمور هي محرمة شرعاً، ولا تجوز بأي حال من أحوال الصداقة، قال الله تعالى مخاطباً المرأة المسلمة : { ولا متخذات أخدان....} والأخدان معناها الأصحاب والأصدقاء. لذا يجب إنهاء هذه العلاقة بشكل سريع والتوبة من هذا الذنب والأسف على ما حصل.....



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريد[email protected] / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
52. عبير - كفر قاسم
28/05/2017 - 12:13:56 pm
السلام عليكم
انا حامل بشهر الثالث ومتحيره كثير بنسبه للصيام اشي بحكيلي معك رخصة من رب العالمين تفطري وقسم بحكيلي لا صومي..انا بشهر الثالث والحمدلله فش وحام ووضعي منيح، جربت اصوم وصومت عادي بس دكتورتي بتحكيلي ما تصومي لانو مش منيح..والله كثير متحيره شو رايك يا شيخ ؟!
51. عدنان - ام الفحم
15/02/2017 - 02:48:29 pm
اتقوا الله يا ابنائي لان الامر ليس بهذه السهوله والحديث عن سيدة تقاوم هياجها المقبت بالضغط على التنشيط فحذار من هذه الفعله لانها قد تسبب اضرارا شديده
50. مؤمنه - الطيبة
09/02/2017 - 02:56:21 pm
السلام عليكم
اردت ان استفسر ما هو حكم الاسلام في دخول السينما لمشاهدة فيلم اجنبي مع طاقم العمل .
ملاحظة: طاقم العمل عبارة عن رجال ونساء عرب ويهود شكرا لك
49. سمر - رهط
06/01/2017 - 12:41:41 pm
سلام عليكم انا اسمي نادين من رهط ومجوزه وحد اكبر مني بكثير بس لحمدلله مابحس فرق بينه بس مشكله غيرتو زايده وبضل يزعل علي كل اشي وبضل زعلان مني بصرحه تعبت وانا برضي في يعني ايش لحل وشكرن
48. الشيخ خالد ابو السلطان - وادي النشور- ام الفحم
26/09/2016 - 07:16:27 pm
لقد وجدت فائدة جمه في فتاوى شيخنا الجليل لاهل المثلث والجليل او من كثير وقليل علما بان الامام عبيدالله النوغي قال ان من فتى بغير علم فقد كفر وما انشطر او استتر وهو جاعل النفس رقايه وقاربة مرقابه .
فللموقع الف شكر والى الامام
47. ام محمد - المانيا
10/08/2016 - 08:29:13 pm
السلام عليكم و رحمة الله
بتمنى تساعدوني
بدي رقم شيخ كفر قاسم لو سمحتوا
و شكرا الكن كتير
46. نادية عيساوي - الجزائر
16/12/2015 - 12:25:37 pm
السلام عليكم ياشيخ انا سيدة متزوجة منذ 17 سنة ام لاربعة اطفال اعيش في قلق وتوتر دائم لحد ان نفسيتي تعبت من كثر الهموم والمشاكل بسبب زوجي الخائن فلقد اكتشفت مؤخرا انه مريض بالجنس لدرجة انه يمارس الجنس يوميا ومع عدة نساء سواء عن طريق الهاتف او بالفعل الحقيقي وكل مرة اكشف خيانته اسامحه رغم انه ولو مرة طلب مني اسمحه او يعتذر وانا امرآة كتومة ولا اريد ان احكي بهذا الشيء لاحد حتى لااشوه سمعته ولاقيمته امام اهلي او اهله وهذا الشيء الذي جعله يتمادى في الخطيئة رغم انه مسؤول في الدولة وكل يعملو الف حساب الا انه لايكترث حتى لمنصبه ومخالطته لاصحاب السوء الذين يوفرون له الظروف لذلك لااعرف ماذا افعل اصلي وادعي دائما له بالهداية واولادي كبرو وهم يعلمون بافعال ابوهم وهذا ما يحز في نفسي فكرت في ان اتركه ولكن افكر في اولادي انصحوني وما الطريقة لاتعامل معه رغم اني لحد الان ولا مرة هجرته حتى في الفراش اؤدي جميع واجباتي نحوه رغم انني اتعب نفسيا ومؤخرا رجع عليا ذللك بالتعب في كل جسمي وحتى معاملتي مع اولادي تغيرت واخاف ان اؤذيهم بون قصد انجدوني ياشيخ
45. لين -
08/11/2015 - 10:49:32 am
سلام عليكم

انا متزوجه وضعت התקן لمنع الحمل وبعدها اجت العادة الشهرية ولم تتوقف انا الان بالاسبوع الرابع للعادة شهرية ، سالت الدكتورة عن السبب قالتلي انو نوعية الהתקן تطيل الددورة شهرية ، ما الحكم بالدين هل استمر بعدم الصلاة !!
44. لونا - كفر قاسم
26/07/2015 - 03:58:08 pm
السلام عليكم سيد مروان , كنت اتصفح اساله سابقه قد سالت حضرتك للافتاء بها ورايت سؤال عن ختان البنات واود ان اقول ان جوابك قد اثار حفيظتي , اذ ذكرت ان لختان البنات فوائد صحيه وجسمانيه !! فانا اطلب منك ان تذكر ما هي الفوائد تلك وعلى ا ساس طبي ومن اي מקור מדעי רפואי قد اجبت على هذا السؤال ؟؟!!!!

43. مسلمه -
20/07/2015 - 03:00:35 am
اسال الله يغفرلي ويعفو عني .. انا غلطت مع شب لمسني وقرب علي كثير لكنه لم يزني بي .. كيف اكفّر عن ذنبي؟
42. مسلمه -
20/07/2015 - 02:58:34 am
الزواج بالسر عن الناس ولكن ظاهر امام الله هل هو حرام! ولكن لولا الظروف لما لجأ الواحد للزواج بالسر .. هل هذا الشيء حرام!
41. ايه رمضانننننننننن -
08/07/2015 - 03:01:08 pm
السلام عليكم . ما حكم الزكاه لمن عليه ديون للبنك ؟؟ وعنده مبلغ توفير .
وكيف الزكاه للدهب المعد للبس الزينه ؟في اقوال متضاربة . ارجو التوضيح .
وكدلك طريقه حساب الزكاه
ولك الشكر _
40. اميره غانم - زيمر
06/07/2015 - 02:16:46 pm
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا حابه اسأل بخصوص عائله لديها ٤ ابناء ولدين وبنتين الاولاد شباب والشباب واحد فيهم بدو يتعلم وبشتغل والابن الثاني غير مواظب عالشغل اما الاب بشتغلش والام الي بتشتغل وبتصرف عالدار والام وفرت ٢٥٠ الف شيكل و ١٠ ليرات ذهب عشان تشتري ارض لولادها بس انتي بتعرف بغلاء المعيشه وهاذ السعر بشتريش اشي وبقو بدهم اذا لقيو ارض مليحه يكملو הלוואה عشان يشترو
انا قلتلها انو دينا يسر مش عسر اما بدي اسمع فتوى شرعيه خوف الحلال والحرام
هل بجوز الزكاه عليهن مع العلم وضعهم مش هالقد
واذا لازم يزكو منهن قديش لازم يزكو
لك جزيل الشكر
39. مره متزوجه - كفر قاسم
24/03/2015 - 09:21:29 am
سلام عليكم
انا مره متزوجه غلطت غلطت عمري انا كنت دايما تقيه ولحد هسا بقطعش فرض وبعرف شو ربنا طالب منا بالزبط وبحاول قد ماقد. اعملو ، بس غلطت عمري اني شفت شب غير جوزي اربع مرات كان بيننا احضان وبوس يعني كل شي غير دخوله علي وانا منعتوا انو يصير اكثر من هيك لاني عارفه انو الزنا كبيره من الكبائر التي لايسامح عليها الله يعني لم يحدث الزنا بالمعني الحرفي ولكن انا اعرف انا ما قمت به هو قريب من الزنا وانا الان اتعذب جدا مع الغلم انني قطعت علاقتي به وتبت الي الله عن هذا الفعل الشنيع ولن اعود اليه ابدا ابدا ابدا واستغفر الله دائما ولكنني لا استطيع النوم لان الاحساس بالذنب يقتلني . اريدك ان تريحني يا شيخ وتقول لي ان الله سيقبل توبتي وان ما قمت به ليس زنا الذي لا يمكن لله ان يسامح عليه . يا رب سامحني لاني تبت لك ولن ارجع علو اي معصية مره اخرى
38. لولو - كفر قاسم
20/03/2015 - 10:02:05 pm
السلام. عليكم. يا. شيخ مروان انا. لي. اب وام. منذ. كنا. صغار انا واخوتي. حتى. كبرنا. انا. واخوتي. وتزوجنا وكل. واحد. صار. له. عاءله. والحمد. لله. الا. ان. ابي. وامي.لحتى. الان. وهما. داءما. متخاصمان. اما. عن. ابي. فان. المشكله. هو. بحد. ذاتها. انه. يصلي. ويصوم. ويخاف. الله. واخلاقه. عاليه. مع. الناس الا. انه. مع. امي. مقصر. جدا. مثل. انه. تزوج. عليها. ثانيه. لا. ينفق. عليها. وثالثه. على. الاغلب. يضربها. رغم. سنها. الكبير. وهي. مريضه. اغلب. اوقاتها. وداءما. يعايرها. بانها. مريضه. ويشتم. اهلها. الميتين. وداءما. يصرخ. في. وجهها يعني. باختصار. يرى. انها. عدوه. عليه. ما. حكم. الدين. في. ابي. اما. عني. انا. اللتي. تكتب. عن. اهلها. فانني صرخت. في. وجهي. ابي. مع. العلم. انني. اعرف. ان. الصراخ. في. وجه. ابي. حرام. ولكن. ماذا. افعل. اضطررت. الى. ذالك. لانني. خفت. على. امي. لانها. مريضه. بالضغط. والسكري. هو. لا. يرحمها. واخوتي. عجزو. عن. ابي. كثيرا. فاضطررت. الى. رفع. صوتي. عليه. وشكراا والسلام. عليكم.
37. زينب - كفر قاسم
06/03/2015 - 12:53:50 am
ليش ما في اجوبه:-) زمان ما رد الشيخ
36. فاعل خير - كفر قاسم
16/02/2015 - 12:51:54 pm
كيف حال يا شيخ .عندي سؤال انا متزوج بس زوجتي ما تخلف ماذا افعل ؟؟؟
35. أحمد - تمنراست
09/02/2015 - 06:11:01 pm
سيدي الشيخ أنا شاب أعاني من سرعة القذف مريض وحاولت عدة مرات تجنب ممارسة التحرش لكن دون جدوى في سنة 2009 كنت في حافلة النقل في الجامعة ونتيجة الإزدحام في شهر رمضان خرج مني المني نتيجة الإلتصاقى بفتاة في حافلة النقل وفي مرة أخرى بعد سنتين كنت في مركز بريد والتصقت مرة أخرى بفتاة في شهر رمضان وأجنبت بدون إرادتي وأنا كلي حسرة لعدم قدرتي على تجنب الإلتصاق وخرج مني المني ، ثم عاودت الكرة مرة أخرى في سنة 2014 في شهر رمضان وبعد إحساسي بتأنيب الضمير وخوفي من الله تعالى أردت التوبة والقضاء فماذا أفعل سيدي إن أردت كفارة القضاء ؟ اختلطت علي الأمور سيدي أرجو منك إرشادي للطريق السليم ؟مع العلم إنني لا أقدر على صيام الشهرين إن كان كذلك نظرا لخوفي من المعصية . ساعدني سيدي
34. قاسم - اليمن
09/02/2015 - 06:07:58 pm
يا شيخ انا فعلت الزنا و تبتت هل يقبل توبتي
33. هند - الكويت
09/02/2015 - 06:07:24 pm
السلام عليكم ورحمة الله عفوا لا استطيع كتابه اسمي الكامل واكتفيت بالاسم الاول مع الرمز التعبيري السؤال الاول في حالة اذا كان معي موظفان بالدوام الظن بهم يكاد يكون شبه مؤكد ان بينهم علاقة حب دون زواج ؟ وهو مسؤلي وهي موظفه في قسم اخر وتريد مني مساعدتها للانتقال عندي في نفس القسم الذي به مسؤلي فيكون هو لها مسؤل أيضاً السؤال هل ااثم في مساعدتها بذالك وقربها منه علما بانها حاولت اذيتني سابقا حتى انتقل من القسم وتأخذ مكاني ،وأيضاً هي متزوجه ، السؤال الثاني في نفس العلاقه السابقه بين مسؤلي وبين الموظفه الاخرى هل محاولة تذكير مسؤلي بالله بطريقه غير مباشره عن طريق وضع توبيكات وصورة عرض في الواتساب تذكره بالله عند رؤيه الموظفه وضع توبيكات وصور عرض فيها اغراء لايقاعه بالمعصية علما بان مسؤلي ملتزم بعض الشئ دينيا لانه مقتدي بالرسول في اللحيه ،، ام يجب علي عدم التدخل والسكوت والتغاضي عن تصرفاتهم علما بانه أيضاً يحاول بشتى الطرق ان يثبت اني مقصره في عملي حتى تكون له الحجه ويستطيع إحضارها معي وقد اشتكى مني اكثر مره وقال اني احتاج مساعده معي وطبعا لايوجد غير تلك الموظفه حتى يكون قريبا منها علما بانه أحيانا يحاول البعد عنها ولكن يرجع بالقرب منها ؟؟ فماهو الحكم الشرعي في هذا الوضع ؟؟
32. ام حسين خالد - في امريكا
31/01/2015 - 11:15:59 pm
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عندي سؤال يالشيخ في احد الايام اتهمتني ابنت عمتي باني سرقتوا ورق تخصه مع العلم اني بريه والله يشهد علي ذلك وعلما بان عمتي وابنته كثيرات الشك وظلم الاخرين وانا الحمدلله احاول دائما بان اصلح من نفسي واحسن المعامله مع الاخرين وفي احد الايام وجدتوا رساله تخص بنت عمتي فاخذتواه ورميتواه وهي عباره ان وراق عاديه لا تضروه بشي المهم فإن عمتي الان تدعوا علي من اخذه دعا مخيف الي درجت اني اصبحتوا اخاف وانا قد ندمتوا واستغفرتوا الله برغم ان الاورق شي مش مهم وانا ندمه لاني استجبتوا لوسوست الشيطان والعيذبالله منه سوال هل الله عز وجل يستجيب دعااهن وان لم يظلمن اجبني اجاب شافيه رضي الله عنك وعلما لو اخبرتهن بالحقيقه فانهن سوف يزدادين،لي حقدا وجزاك الله خيرا
31. رجاء - الجزائر
30/01/2015 - 12:10:00 pm
السلام عليكم
لي صديقة هي وزميلها في الدراسة يحبان بعضهما وهما متفقان على الزواج بعد انهاء الدراسة بحكم انه لا يمكنهما فعل ذلك حاليا فهل هذا حرام ؟
ما حكم مصافحة الاساتذة ؟
هل عناق القارب حرام ؟
30. مقهورة جدا جدا..... - المثلث
27/01/2015 - 07:32:39 pm
السلام عليكم:
شيخنا العزيز--هناك ظاهرة في المجتمع خطيرة جدا ومؤلمة حيث تبين ان العديد من الطلبة الذين انهو دراستهم الثانوية ومستواهم التعليمي عادي يتلقون علامات عالية في البسيخومتري 700 وما فوق وبدون دورة ولا قراءة ولا دراسة .
مع العلم ان البسيخومتري يحتاج لذكاء ودراسة جدية ودورات وتمرن واعادة الامتحان مرات كي يحصل الطالب على مثل هذه العلامة العالية .
وقد راجت في البلد موضة شراء الامتحان حيث يدفع الطالب من عشرة الاف شيكل الى عشرين الف ويحصل على العلامة التي يرغب بها لتعلم اي موضوع يريده .واحيانا اعفاء من اللغة الانجليزية وترى التبريكات والتهاني في المواقع ويصدق نفسه انه انجز هذه العلامات مع العلم ان معظم هذه الفئة تلقوا مساعدة (غش) في حل امتحان البجروت .
وفي المقابل هناك طلبة يقضون اوقاتا طويلة في الدراسة والتمرن ويتعلمون دورات عدة في انحاء البلاد ويا دوب يحصلوا على العلامة الملاءمة لقدراتهم وغيرهم بدون اي مجهود .هذا الشيء والامر يحز بي ويحزنني لانه ظلم كبير لابنائنا المجتهدون المثابرون .
ما راي الشرع والدين في هذا الموضوع؟
كيف يمكن الحد من هذه الظاهرة السيئة؟
نريد حلا 0000
29. وردة الجزائر -
26/01/2015 - 08:58:39 pm
انا فتاة مسلمة ولكن مشكلتي انني اقصر جدا في صلاتي فاحيانا لا اصلي يومين متتابعين واليوم الثالث اغتسل واصلي فما حكم ذلك في الدين افيدوني وجزاكم الله الف خير
28. مصطفى سميرمجيد العراق -
26/01/2015 - 08:52:19 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخ عندي سوال صديق اشتكه على مدير في العمل وكتب اسمي علمود اشهد على المدير كونه المدير تجاوز عليه وانا في موقف محرج اني صاحب زوجه وطفله وهاذا العمل الوحيد ليه او ماعندي معين اريد حل أذا شهدة بلقران يعتبر يمين باطل اني مضطر
27. حلا عزت العقرباوي عمان -
26/01/2015 - 08:38:11 pm
السلام عليكم انا بدي اداين من اختي مصاري وانا عارفه انه المصاري تبعاتها اخدتهم قرض من بنك بدي اعرف بطلع علي انا اشي حرام والسلام عليكم
26. سهر عبد الله - الجزائر
17/01/2015 - 11:04:16 am
هذه المرة الثانية ولم اجد الجواب الرجاء انصحوني ماذا افعل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي انا متزوجا عندي عام صارحني زوجي انه لم يحبني بعد مع العلم انني انا من طرح عليه السؤال ومع العلم انه لا يهتم بي وكأنني لست موجودة ولا تفرق معه انني زعلان او لا حتى لو اني ما اتكلم معوا لا يتكلم اكثر من5 ايام يعني هذا اني لاقيمة لديا عنده ومع العلم انه كان متزوج قبلي باخرى وكان يحبها وكان سبب الفراق هوانه قال لي لم تكن تقم بواجباتها كازوجةلا معه ولا في البيت اما اخته قالت بانها لم تكن ترده في البداية وهي تعرفت على شاب اخر وكانت تحدثه وهو علم بالامر وطلقها والعلم عند الله هل اطلب الطلاق او ماذا افعل ان محتار ان كنتوا علي خطأ اولا لاني سألته مرتين ان كان يحبني او لا فرد بلا وتصرفاته كلها تقول انه لا يحبني الرجاء الرد على سؤالي في اسرع وقت فأنا في صراع مع نفسي
25. سهر عبد الله الجزائر -
12/01/2015 - 11:39:23 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي انا متزوجا عندي عام صارحني زوجي انه لم يحبني بعد مع العلم انني انا من طرح عليه السؤال ومع العلم انه لا يهتم بي وكأنني لست موجودة ولا تفرق معه انني زعلان او لا حتى لو اني ما اتكلم معوا لا يتكلم اكثر من5 ايام يعني هذا اني لاقيمة لديا عنده ومع العلم انه كان متزوج قبلي باخرى وكان يحبها وكان سبب الفراق هوانه قال لي لم تكن تقم بواجباتها كازوجةلا معه ولا في البيت اما اخته قالت بانها لم تكن ترده في البداية وهي تعرفت على شاب اخر وكانت تحدثه وهو علم بالامر وطلقها والعلم عند الله هل اطلب الطلاق او ماذا افعل ان محتار ان كنتوا علي خطأ اولا لاني سألته مرتين ان كان يحبني او لا فرد بلا وتصرفاته كلها تقول انه لا يحبني الرجاء الرد على سؤالي في اسرع وقت فأنا في صراع مع نفسي
24. عبد القادر الوادي -
11/01/2015 - 10:34:52 pm
السلام عليكم اريد ان اعرف حكم الصلاة وانا على جنابة بدون علم وهذه هي قصتي اني عندما نهضت من النوم صليت الفجلر جماعة وقرات القران واناعلى جنابة ولم اكن اعرف وعرفت حوالي الساعة9 او 10صباحا ولكن لماغتسل بسبب اريد احلق راسي واغتسل مرة واحدة واصلي الفجر والظهر والعصر والمغرب هل هذا مقبول ام لا وشكرا
23. انا ايمان من نابلس -
06/01/2015 - 12:08:44 pm
بدي أسألك شيخ انا وزميلتي تزاعلنا سوء تفاهم وانا مظلومة فيه وإلنا شهرين ما منحكي مع بعض بس السلام بينا يعني هي مابدها اياني وانهت العلاقة هل في علي إثم انا وشو بتنصحني أعمل
22. كفر برا - كفر برا
27/12/2014 - 09:16:16 pm
السلام ليش بتأجرن الاسئله لو سمحت يا شيج انا صلي 3 اسابيع بستنا بدي اعرف الاجابهلو سمحت
21. مسلمه -
25/12/2014 - 07:23:43 am
السلام عليكم يا شيخ.سؤالي انا بأخر صلاه الوتر ..بدي اعرف لاي ساعه معي اصليها يعني بينفع قبل صلاه الصبح بخمس دقائق...وبعدين غي حال نمت عنها وينتا بقدر اعيدها ثاني يوممع اي صلاة؟
وشكراً الك..
20. محمد عاطف أبو لبدة فلسطين - فلسطين
20/12/2014 - 11:00:11 pm
أول شي ابدأ بالسلام عليكم ... تانيآ يآ شيخنا الفاضل : في بنت تبلغ ف العشرينات من عمرهآ وهي جميلة ومتفوقة ويحبها الجميع لكنها فعلت أمر لم يعجبني ولم يعلم به إلا الله وبعدها أنتم : الآمر هو انها بعتت صورها وهي قالعة ملابسها عن طريق الأنترنت لشخص حميم على قلبها وبالأخص بتحبه بس هو متزوج فسألتها ليش بتعملي هيك ف قالتلي كل ما يجيني شعور الجنس بحكيلو وبوصفلو شو بسير فيا وبتقول عشانو متزوج بعرف فهيك أمور وبخليني اهدىء شوية شو هيكون عقابها او شو بتقدر تعمل ؟ حتى ربنا يغفر الها من عذابه بعدين هاذي الأشياء بيعملوها كثير بنات الجامعات مع الطلاب الله يهدي ويصلح بال الجميع ... وبارك الله فيك يآ شيخنا الفاضل ... أتمنى منكم الرد ...
19. ماريا - maroc
20/12/2014 - 10:58:10 pm
ﻋﻨﺪﻱ ﺳﺆﺍﺍﻝ ﻳﺎ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻧﺎ ﺳﺄﻟﺖ ﺯﻭﺟﻲ ﻫﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻭ ﻋﻼﻗﺔﺟﻨﺴﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﻓﻘﺎﻟﻲ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺗﺎﺏ ... ﺑﺲ ﺍﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﺑﺘﺰﻛﺮﺑﺤﺲ ﺑﺎﻟﻘﺮﻑ ﺗﺠﺎﻫﻪ ﻭﺗﻤﻨﻴﺖ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﺯﻭﺝ ﺑﺤﻴﺎﺗﻮ ﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﺷﻲﻣﺎﺑﻌﺮﻑ ﺍﺯﺍ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻻﻻ ﺍﺭﺟﻮ ﺍﻧﻚ ﺗﻔﻴﺪﻧﻲ ﺑﺤﺰﻥ ﻟﻤﺎ ﺍﺗﺪﻛﺮ ﻭﺑﺘﻤﻨﻰﺍﻥ ﺍﻧﺴﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ ﺍﻓﻴﺪﻧﻲ ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
18. سلام - كفر برا
18/12/2014 - 08:13:00 pm
اسلام انا بقرا سوره مريم لتعجيل الزواج بس مره قريت واجا عريس انا قلت لاختي بقره اقرا سوره مريم لتعجيل الزواج هل ربنا يعاقبني
17. ماريا - maroc
16/12/2014 - 09:56:19 pm
ﻋﻨﺪﻱ ﺳﺆﺍﺍﻝ ﻳﺎ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻧﺎ ﺳﺄﻟﺖ ﺯﻭﺟﻲ ﻫﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻭ ﻋﻼﻗﺔ
ﺟﻨﺴﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﻓﻘﺎﻟﻲ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺗﺎﺏ ... ﺑﺲ ﺍﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﺑﺘﺰﻛﺮ
ﺑﺤﺲ ﺑﺎﻟﻘﺮﻑ ﺗﺠﺎﻫﻪ ﻭﺗﻤﻨﻴﺖ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﺯﻭﺝ ﺑﺤﻴﺎﺗﻮ ﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﺷﻲ
ﻣﺎﺑﻌﺮﻑ ﺍﺯﺍ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻻﻻ ﺍﺭﺟﻮ ﺍﻧﻚ ﺗﻔﻴﺪﻧﻲ ﺑﺤﺰﻥ ﻟﻤﺎ ﺍﺗﺪﻛﺮ ﻭﺑﺘﻤﻨﻰ
ﺍﻥ ﺍﻧﺴﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ ﺍﻓﻴﺪﻧﻲ ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
16. ماريا دياز المغرب -
14/12/2014 - 09:21:06 pm
عندي سؤاال يا فضيلة الشيخ انا سألت زوجي هل كانت عندو علاقة جنسية قبل الزواج بصراحة فقالي مرة واحدة وتاب...بس انا لما بتزكر بحس بالقرف تجاهه وتمنيت لو كان عندي زوج بحياتو ما عمل شي مابعرف ازا عندي الحق ولالا ارجو انك تفيدني بحزن لما اتدكر وبتمنى ان انسى الموضوع وبدون جدوى افيدني جزاك الله خيرا
15. اختك في الاسلام - كفر قاسم
10/12/2014 - 03:53:11 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا شيخي اريد ان اسال انا زوجي تزوج بامراه اخرى وتركني انا واولادي طبعا بعد عدة مشاكل واخرها الضرب وعدم الاحترام والتقدير وتركي انا واولادي وهم ستة اطفال وهنا اريد ان اعرف كم المده المحدده للزوج ان ببتعد بها عن زوجته من الناحيه الشرعيه مع العلم انه الان بعيد عني ما يقارب الشهرين والنصف وانا اطلب منك شيخي ان تنصحني ماذا افعل لارضي ربي اولا واكثر الله من امثالك وشكرا لك ..
14. رشا - كفربرا
09/12/2014 - 01:26:16 pm
السلام انا خاطبي واختي اتجوزت بهمش يسلم علي ابن عمي وابن خالتي اصغر من يعني عمرو 17 ابن خالتي انا عمري 22 بهمش يدخلو الشباب على العرس بس يكون خهسمي مستر بس شعري يعني
13. سجى - كفر قتسم
08/12/2014 - 12:37:45 pm
السلام يا شيج انا سجى بنت عمري 20 سنه كل 3 سنوات بحب واحد شو اعمل الكل بقول الي بعد ال18 بخلص جيل المراهقه من طرف واحد بحب انا خطبت واحد ودشرت على شان ما قدرن اعيش معا وانا قلبي مع واحد ثاني شو اعمل مشان الله يا شيج الشب الي بحبو ما بيعرف اني بحبو هل هذا الشي خيانه مع الي كان خطيبي وشكرا
12. سلام - كفر قاسم
04/12/2014 - 12:24:07 pm
السلام انا عندي 3 خوات كلنا خطبنا ودشرنا والي ولاد عم اثنين دشرو هل هذا نصيب ام قرار لو سمحت
11. امة الله - كفر قاسم
02/12/2014 - 07:19:07 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي سؤال وارجو الاجابه عليه انا امرأه كبيره في السن وانا حالياً حامل وعندي عدد كبير من الابناء هل يجوز بعد ما اضع مولودي ان اجري عملية لربط الرحم لاننا اكتفينا والحمد لله من الانجاب واتخوف من الحمل مره اخرى ارجو الاجابه وجزاكم الله خيراً
10. لينا - كفر قاسم
28/11/2014 - 11:37:49 pm
السلا في الي صاحبي كانت خاطبي بس دشرت خطيبها على شان بتحب واحد من طرف واحد شو اعمل الها حكيت معها وفهمتها انو غلط بس ما بتفهم شو اهمل قبل سنه دشرت خطيبها اليوم كل ما يجي شب لخطبتها بترفذ شو اعمل
9. هدى - كفر قاسم
28/11/2014 - 06:29:30 pm
السلا انا يت شبج كنت خاطبي شهر بس قرايت فاتحه كان خطيبي يبوسني كان يحضني بس مو كتب كتاب هل هذا حرام لاني دشرت خطيبي هل ساتعاقب على هذا الشيء لو سمحت يا شيج
8. هدى - كفر قاسم
28/11/2014 - 06:27:19 pm
السلا انا يت شبج كنت خاطبي شهر بس قرايت فاتحه كان خطيبي يبوسني كان يحضني بس مو كتب كتاب هل هذا حرام لاني دشرت خطيبي هل ساتعاقب على هذا الشيء لو سمحت يا شيج
7. سالي - كفر قاسم
28/11/2014 - 05:37:31 pm
السلام انا لو سمحت خطبت اسبوع دشرت خطيبي وانا ندماني على شان دشرت شو اعمل هو تجوز الله يهني شو اعمل اتصل علي على شان يرجع الي مشان الله يا شيج ساعدني
6. سالي - كفر قاسم
28/11/2014 - 05:35:55 pm
السلام انا لو سمحت خطبت اسبوع دشرت خطيبي وانا ندماني على شان دشرت شو اعمل هو تجوز الله يهني شو اعمل اتصل علي على شان يرجع الي مشان الله يا شيج ساعدني
5. 😔 -
21/11/2014 - 09:29:13 am
كيف اتخلص من الوسواس القهري نهائيا لقد غاب عني فتره واشعر الان انه نفسي تضيق وانه الوساوس بدات تعود ماذا افعل اشعر بلاختناااااق 😔
4. مجهوله -
20/11/2014 - 06:16:00 pm
السلام عليكم اريد انا اسال عن اعمال تكسبتي رحمت ربي واو ان اسال عن القبر اليس ربنا رحيم ويرحمنا اكثر من انفسنا فكيف سنقوا على السوال والقبر مخيف وانا اخاف الموت واخاف عذاب الله وذنوبي كثيره وكلما تبت ارجع اكره نفسي كثيرا وانا ضائعه تماما وخائفه كثييييرا من الله والموت ماذا افعل لاتوب توبع نصوحه ليست كالتي قبلها خائفه ان اموت على معاصي اعطني اعمالا بسيطه اواظب عليها لاني اقصر وخاصه في فترة البجاريت واريد اعمال لاتاخذ وقت بسيطه ترضي الله وتمحى ذنوبي ماذا افعل لكي امحى جميع ذنوبي التي اخجل من نفسي بسببها
3. التعيسه بدون من يرحم -
17/11/2014 - 09:55:26 am
اشعر بضيق الشديد والخوف وتوتر اود ان اكون ملازمه سعيده اشعر اني خلقة لاعذب ماذا افعل فلايوجد جانب يسعدني ولاتزبط معي ولا اي ناحيه ماذا افعل ومع العلم خائفه من العيش بسبب ارتكات الذنوب والهموم والحزن ولا اريد الموت ورجوع الى الله خوفا من الحساب وعدم الثبات عند السوال ودخول النار وكل هذه المعانا من الوسواس القهري الي عانيته فهم يعتقدون اني مجنونه وهذا يحزنني كثيرا فاي ذنب ارتكبته حتى اتبهدل بهذا الشكل وانا لك ابلغ السابعة عشر جزاك الله شيخ اتمنى ان اكون مثلك فشخصيتك تعجبني كثيرا اتمنى ان تساعدني والللللله والله والله زهقت مع العلم لم اشكي لاحد ولا اقول لاحد ابكي بصمت واشعر اني اختنق من الحزن ولكثرة المعاصي التي وقعت بها بعد ماكنت ملتزمه قبل ان اوصاب بلوسواس ياست ماذا علي ان افعل الا يحق لي العيش كباقي الناس 😭😭😔😔😔😩😫😢😫😩😥😥😪💔💔💔💔لا يوجد من يفهمني هل انا فعلا عاقله ام لا وشكرا 💔💔💔💔
2. محمود - القاهرة
10/11/2014 - 11:38:28 pm
وانا ادرس في الجامعة نذرت ان اتصدق من مرتبي بعد ان اتخرج وانهي تعليمي بمبلغ 500 جنيه كل شهر للفقراء ،بشرط ان يكون عملي هو بشهادتي الجامعية .. ومرت السنين وتخرجت وبدأت العمل بشهادتي ولكن مرتبي لا احصل منه على شيء، فكل النقود تدفع لقرض البنك .. هل عليي حرام ؟ انا لا استطيع حاليا ان اوفي بالنذر لاني اعمل ولكن لا املك المال .. شكرا
1. محمود - القاهرة
10/11/2014 - 11:39:07 pm
وانا ادرس في الجامعة نذرت ان اتصدق من مرتبي بعد ان اتخرج وانهي تعليمي بمبلغ 500 جنيه كل شهر للفقراء ،بشرط ان يكون عملي هو بشهادتي الجامعية .. ومرت السنين وتخرجت وبدأت العمل بشهادتي ولكن مرتبي لا احصل منه على شيء، فكل النقود تدفع لقرض البنك .. هل عليي حرام ؟ انا لا استطيع حاليا ان اوفي بالنذر لاني اعمل ولكن لا املك المال .. شكرا
الادارة تم نقل السؤال الى :الاسبوع الثامن والخمسون بعد المئة : اسئلة فقهية من زوار القرية نت اجاب عليها الاستاذ مروان ابو جابر..
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق