للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الثلاثاء الموافق
23.01.2018

(توقيت القدس)
08/05/2012 - 02:35:45 pm
الاسبوع الخامس والسبعون 2 اسئلة فقهية من زوار القرية نت اجاب عليها فضيلة الشيخ رائد بدير

الاسبوع الخامس والسبعون 2 اسئلة فقهية من زوار القرية نت اجاب عليها فضيلة الشيخ رائد بدير
إذا رغبت في السؤال عن أحكام  الشريعة الإسلامية في أي أمر كان فما عليك سوى كتابة السؤال في خانة التعليق.... وستظهر الإجابة يوم الجمعة أو السبت من كل أسبوع وأحيانا يوم الخميس أن أمكن.....

ستجمع الأسئلة من يوم الأحد حتى يوم الخميس من كل أسبوع ثم ستكون الإجابات عليها يومي الجمعة والسبت وأحيانا يوم الخميس بعون الله تعالى

السؤال:
مرحبا يا شيخ .. بعرف انو مو تخصصك الأحلام بس في إشي كثير محييرني وبظل يوسوس فراسي.. انا متجوزه صرلي تقريبا سنتين ومره عرفت انو جوزي غِلط غلطه وخاني كان يحكي مع وحده غيري بس بعد ما عرفت كثير تندم وحلف ما يعيدها.. بس المشكله دايما احلم انو يخونني كل يوم تقريبا.. شو معنى هلحلم معقول بس وسوسه من الشيطان ؟؟؟؟؟؟.ارجوك ساعدني يا شيخ وعلمني كيف ارجع أثق بجوزي لانو كل مشاكلنا صارت بسبب اني بطلت أثق في؟؟ ارجوك جاوبني علسؤالين..

الاجابة:
1. لا يبنى على الرؤيا أي حكم شرعي.
2. هذا من الشيطان ، ان ظننت بزوك سوءا فانت اثمه وان اتهمت بالخيانة فتالاصل انك وقعت في حد القذف .
3. ان من أفضل الشياطين عند إبليس ، هذا الشيطان الذي يفرق بين الزوجين هو الذي يترقى في السُلَّم الأبليسي. فكما انه عند المؤمن أوليات ، وعند الفقهاء أوليات فانه عند إبليس أوليات. وأول أوليات إبليس هدم الأسرة لأنه يعلم إذا هُدمت الأسرة أنهدم المجتمع في جميع نواحيه، وبما أن إبليس جند جنوده واعلم إن أفضلهم عنده والذي ينال مرتبة الشرف والكرامة الابليسية- مع انه لا شرف لابليس ولا كرامة له- من يفرق بين الزوجين على الطريقة الابليسية والتي تعود إلى هدم المجتمع. لهذا ولغيره انعم الله تعالى على المؤمنين بان بَيّن لهم: ما لهم، وما عليهم في العلاقة الأسرية، فشغلت تلك التعليمات والإرشادات الربانية حيزا ومساحة هائلة في القران الكريم والسنة النبوية الصحيحة...إن الأسرة هي محور هام من المحاور التي هي في نصب أعين الشياطين وان الأسرة لهي الصيد الثمين والمفضل عند الشياطين، إن الشيطان ليسعد إذا انزلقت الزوجة في شباكه ، وأن الشيطان ليسعد إذا انزلق الزوج في شباكه..انه ليفتخر بين إخوانه الشياطين بهذا الصيد ...صيد يقربه من سيده إبليس ..وإبليس عليه لعنة الله تعالى يفتخر ويباهي.....
4. المطلوب ان تقعي في شباك ابليس وان تثقي بزوجك وان تكثري من الاستعانة بالله على وسوسة الشيطان وتعليماته وايك ان تتبعي خطواته، فالسيطان له وسوسة وهمز ولمز وخطوات واثار .
5. الشريعة الاسلامية تفرض عليك ان تتعاملي مع الظاهر ولا تتعاملي مع المنام او ظن السوء فطالما لم يصدر عن زوجك بعد توبته أي خطا لا يمكن ان تعيشي في اوهام الماضي بحيث يظل الشيطان رابط على قلبك في وساوس االماضي فتارة ياتيك في المنام وتارة في وسوسة في النفسي.
6. عليك شد عزيمتك وان تهني الامر في نفسك وسينتهي الامر وترتاحين.

السؤال:
السلام عليكم.....ماهي كيفية صلاة الليل.....وماحكم انو الفتاه تبتسم لما تحكي مع واحد غريب يعني وهمي يحكو ونيه صافيه وكان في سبب للابتسامه

الاجابة:
1. فضل قيام الليل :
أ قال تعالى (أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً)(الإسراء:78، 79). وقال تعالى: (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ) (ق:39، 40) .
وقال تعالى : (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)(الذريات:15 - 18).وقال تعالى  : (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً * وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً)(الفرقان:63، 64)
ب. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل. وما رواه الترمذي وغيره عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام.
وقال صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل. متفق عليه.وقال صلى الله عليه وسلم: نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل، فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليلاً. متفق عليه.
2.قيام الليل يبدا من غروب الشمس حتى طلوع الفجر ، لكن افضله في الثلث الاحير من الليل ورد في الصحيحين والسنن وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ، فيقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له .... وفي رواية أخرى في صحيح مسلم: أن الله عز وجل يمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلى السماء الدنيا فيقول : هل من مستغفر ؟ هل من تائب ؟ هل من سائل ؟ هل من داع ؟ حتى ينفجر الفجر."
3. من داوم على قيام الليل وصلاة الفجر  مخلصا لله تعالى على وقتها انعم الله تعالى عليه بانشراح في الصدر تظل الدنيا واحداثها هينه عليه ويكون حب الاخرة وطلبها مقدم على أي شيء.
4. بالنسبة للابتسامة متعلق بالموقف والمناسبة وهل هي مع مجموع ناس او كنت منفردة ، وكذلك بالنسبة للحكي ما سببه؟ وفي أي موقف؟ وما هي مناسبته؟ وكيف؟ وبعيدا عن الموقف الفقهي   وللاشارة عند المشايخ الكبار ،كان الامام الجيلاني رحمه الله تعالى يوصي النساء فيقول لا ينبغي للمرأة ان تبين بياض اسنانها لأي رجل لا يحل لها فيطمع الذي في قلبه مرض.

السؤال:
السلام عليكم......شو ياشيخ حكم كتابة ادعيه مش من الكتاب والسنه وحكم تزيين الادعيه بالقلوب وشكرا

الاجابة:
1. كل دعاء ليس فيها تعدي او قطيعة رحم او اثم وهو نافع فيجوز الدعاء به وتجوز كتابته ويجوز ان يكون مكتوبا على ورق او ملصق او أي شيء من أي نوع من انواع الزينة المتعارف عليها .

السؤال:
السلام عليكم.......ياشيخ انا فتاه ملتزمه والحمد لله.....بس مشكلتي شكل حواجبي احيانا بحس انهم ماشي حالهم واحيانا بكون شكلي متل الرجل السؤال ازا رققتهم عنفس الشكل بكون متنمصه وشكرا والله يخليلنا اياكي....السلام عليكم

الاجابة:
1. كان شعار النساء الفاجرات الخليعات  في زمن الجاهلية حلق الحاجب أو ترقيقه إلى حد كبير كأنه خيط رفيع جدا وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ...حيث اجتهد الفقهاء في بيان سبب التحريم فمنهم من قال منع التشبه بالخليعات ومنهم من قال لان النمص من فعل ابليس فهو تغيير لخلق الله تعالى ومنهم من قال المراة قد تبدو جميلة بعد النمص وبهذا تدلس على من يقبل على زواجها وتخدعه ومنهم من قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبين السبب لكن لا بد من النهي من دفع مفسدة وجلب مصلحة والأصل الامتثال لرسول الله صلى الله عليه وسلم وحتى لو لم نعرف الحكمة من التحريم.
2. لقد فرق بعض أهل العلم بين حف الحاجب وبين حلقه او ترقيقه.....فعدوا النمص المحرم  في المرأة  هي  التي تنقش الحاجب حتى ترقه او تحلقه حتى بالكاد يرى بالعين فهذا غير جائز....أما اخذ الشعر الزائد او تجميل الحاجب بالحف يعني اخذ قليل من الشعر وترتيبه دون الترقيق فهذا جائز   ولا باس فيه عند بعض أهل العلم.
3. من سؤالك ووصف حالك يجوز لك تخفيف شعغر الحاجب واخذ الزائد منه.

السؤال:
السلام عليكم...شوحكم انو البنت ماتنزل الحجاب ليغطي الصدر ومن ناحيه تاني يكون مستور من دون ماتنزلو

الاجابة:

1. قال القرطبي رحمه الله تعالى" الخمر : جمع الخمار ، وهو ما تغطي به رأسها ؛ ومنه اختمرت المرأة وتخمرت ، وهي حسنة الخمرة ." وهو عادة قطعة قماش طويلة تمتد الى جيوب الثوب اعلى منطقة الصدر .
2. اللبس الشرعي التام الكامل للمواصفات هو ما لا يجعل منطقة الصدر عند المراة بارزة ، في مناطق اخرى غير فلسطين هناك من يلبسن جلبابا فضفاضا جدا او عباءة واسعة جدا بحيث لا تبرز منطقة الصدر ابدا وحتى لو لم يسدلن الحجاب.
3. في كفر قاسم الجلباب لا يكون واسعا عادة حيث تحتاج المرأة ان تسدل " الخمار اعلى الصدر يغطي منطقة الصدر"
4. المهم ان يكون اللباس مفصلا لمنطقة الصدر ولا يبرز هذه المنطقة.

السؤال:
سيدي الفاضل كم اتشوق لرؤيه حرف د. بدل ا. قبل كتابه اسم عالم مثلك وعندي ايمان اني رح شوف هشي قريبا فلن نحرر بلادنا الا برجال العلم امثالك, ابحث في رسالتي عن التنبؤ بطريقه الاحتمالات اي معرفه النتيجه من خلال الاحتمالات لاعمال في السابق وابحث في القران الكريم وكتب السنه ة وما قاله كبار علماء العرب عن ما يتعلق بعلم الاحتمالات

الاجابة:
1. وضعت 8  مؤلفات بعد الماجستير كلها حسب قواعد البحث العلمي وكلها يستحق لقب الدكتوراة لكني استأخر الموضوع لاسباب معينة ،منها انني ابحث عن عزلة علمية لمدة 4 سنوات اسعى لتهيئة الظروف من جميع جوانبها لذلك.  واذا اطال الله تعالى في عمرنا ستراني بعون الله تعالى اكثر مع دكتور هذا املي لخدمة الاسلام والمسلمين وان جاء الاجل قبل ذلك فالحمد لله على اختيار الله تعالى.
2. لأبحاث الأولية لنظرية الاحتمال في البحث العلمي الغربي في بدأت  اواخر القرن الخامس عشر، وبالتحديد عام (1494)، والحقيقة انك ستجد في السنة النبوية واقوال العلماء ما يؤيد وجود هذا العلم ، وانه لا يتعارض مع البعد العقائدي ولا يدخل في دائرة الظن المنهي عنه، والغوص في الفقه الحنفي يعطيك كثير من المسائل التي بنيت على علم الاحتمالات . ووفي موطا الامام مالك رحمه الله تعالى : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَانَ يَقُولُ : إِذَا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةٌ ، ثُمَّ تَشَّاءَمَتْ فَتِلْكَ عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ "، وهذه بوابة احتمالات لنشرة الارصاد الجوية .
3. ارجو ان تكتب لي ما قصدك بقولك " ابحث في رسالتي" هل تعد رسالة " ؟ واين؟


السؤال:
السلام عليكم .. يا شيخ أنا بنت خاطبة والحمد لله خطيبي محترم وبيعرف الله ومن بيت محافظ وربنا موفقنا وفش عنا مشاكل بس عندي سؤال بخصوص القبله والحضن ومسك اليد وتقبيلها ومش اكثر من هيك.. وانا قريت عدة فتاوي ومكتوب فيها انو لا حرج بالتقبيل والمداعبة لانه يعتبر زوج شرعا وسالت ناس معينين وقالو حراام ..وانا والله فاهمه وشايفه منيح شو وضع البلد وكثرت التدشير الي صايره عشان هيك دايره بالي وبرضو خطيبي الحمد لله واعي وفهمان وبيقبلش نبدأ حياتنا بحرام هلكيت الي حابه اعرفوا لو يصير تقبيل وحضن هل هذا الاشي بنؤثم وبنتحاسب علي بدي موقف الشرع

الاجابة:
1. للتنبيه فقط : في كفر قاسم خاطبين يعني عاقدين عقد شفوي شرعي وبكل اركانه وشروطه.
2. كل من يتابع هذه الزاوية يعرف موقفي  من الجنس ومقدماته اثناء الخطوبة  ، طالما لا يوجد هنالك دخول "اي تنتقل العروس الى بيت زوجها"  فلا يجوز الجنس ولا مقدماته بين الخاطبين من باب سد الذرائع ، المطلوب هو الابتعاد عن اللباس المثير والكلام المثير والجنس ومقدماته وكل ما ورد في سؤالك أثناء فترة الخطوبة إلى حين  إن تزف العروس إلى بيت الزوجية.  هذا هو موقفي.
3. اذا كانت المخطوبة زوجة بمجرد العقد فهل يجوز لها ان تمارس الجنس في بيت والدها ثم تحمل نتيجة هذه الممارسة في بطنها طفلا ثم تلد وهي في بيت والدها طفلا؟ دليني على عالم واحد او فقيه واحد يرضى بهذا لابنته او دليني على شخص واحد من المسلمين رضي ان تكون ممارسة جنسية بين خاطب لابنته مع وجود العقد وبين ابنته ثم يرضى ان تحمل منه ثم تلد على فراشها في غرفتها في بيت ابيها ؟ دليني على واحد فقط في الامة الاسلامية كلها؟ لا احد يرضى بهذا ولا احد يقبل بهذا وحتى مع وجود العقد.
4. تعارفت الامة الاسلامية كلها علمائها وفقائها واتباعها ان البنت تعقد على خطيبها عقد شرعي ثم بعد ذلك تزف الى بيت وزوجها في ليلة تعارفت عليها الامة كلها اسمها ليلة الزفاف ليلة الدخلة ، وفي هذا الليلة بعد ان تزف العروس من بيت والدها الى بيت زوجها تبدا الحياة الجنسية بين الزوجين بكل مقدماتها اما قبل هذا فلا يجوز لا الجنس ولا مقدماته ولو مع وجود العقد.
5. وانت في بيت ابيك لا يجوز الجنس ولا مقدماته ولو مع وجود العقد سدا للذريعة ولسلطان العرف السائد الذي تعارفت عليه الامة في زماننا.

السؤال:
السلامه عليكم كيف حالك يا شيخ رائد؟؟انا بدي استشيرك بشغله وهي اني انا بشتغل بمحل معين من الظهر لبعد المغرب بخلص هو عند اليهود هسا مشكلتي بصلاه ما بوصل الدار لهو صار موذن لعشا وفش غاد محل للصلاه غير الممرات وعند الدرج هسا انا فكرت اني اصير اجمع الظهر مع العصر والمغرب مع لعشا شو رايك بجوزلي؟؟لاني بتغلب ونا اصلي بالممر اليهود رايحين جايين وفي بخافو منا واذا بقدر اجمع كيف الجمع بكون؟؟

الاجابة:

1.  وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ، الحمد لله رب العالمين في جميع الاحوال وعلى كل حال، وبارك الله فيك .
2. الاصل ان تجتهد لان تجد مكان للصلاة على وقتها ، كل صلاة على وقتها، مثلا كان تتحدث مع مسؤول العمل فيجد لك مكانا ، واليهود يعرفون اننا نصلي ويتفهمون هذا الامر، او ان تجد مكانا لنفسك في المخزن مثلا، والمقصود من هذا البند هو الاجتهاد في البحث عن مكان للصلاة على وقتها، فالاجتهاد وبذل الجهد مهم جدا في الانتقال الى الجمع او عدم الانتقال اليه.
3. في حال اجتهدت وحاولت ايجاد حل للصلاة على وقتها فبها ونعمت، وفي حال اجتهدت وهذا شرط وبعد الجهد لن يتيسر الامر فلك ان تجمع الظهر والعصر جمع تقديم ، وعند العودة من العمل لك ان تجمع المغرب والعشاء جمع تأخير.
 



 



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.