للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
[email protected]
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الجمعة الموافق
20.10.2017

(توقيت القدس)
19/04/2017 - 02:16:55 pm
مسرح أبعاد تؤطر معارف المسرحيين في تقنيات الكتابة وتصقلها

نظمت جمعية أبعاد ورشة "تقنيات الكتابة المسرحية: أشكال الدراماتورجيا"، نهاية الأسبوع المنصرم بالمركز الثقافي كمال الزبدي، وهي الورشة التي تأتي في إطار مشروع التوطين المسرحي للفرقة الذي حظي بدعم وزارة الثقافة، وكانت من تأطير الدراماتورج، عصام اليوسفي، أستاذ ومدير سابق للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

 

الورشات التكوينية التي سطرها مشروع التوطين للسنة الثانية على التوالي، سيتم خلالها، حسب المنظمين، استكمال تنفيذ ما تم تسطيره في التصور العام لمشروع التوطين، لذلك فإن الورشات تسعى إلى تطوير ما سبق، سواء على مستوى الكتابة المسرحية، أو اللعب الدرامي، أو المهن المسرحية. لذلك تأتي ورشة أشكال الدراماتورجيا التي أطرها عصام اليوسفي، استمرارا لورشة السنة الماضية "تقنيات الكتابة المسرحية" التي أطرها الأستاذ عبد المجيد سعد الله بالمركز الثقافي مديونة.

 

ورشة هذه السنة كانت متخصصة حسب رئيس فرقة مسرح أبعاد، عبد المجيد شكير، وحاولت أن تتقدم بما استفاد منه المشاركون في الورشة خلال السنة الماضية وأن تكون أكثر تخصصا وأكثر حرفية، وضمت 10 عناصر فقط،  وقد تقسمت أشغال الورشة على 3 أيام نهاية الأسبوع الماضي، أي 14 و15 و16 أبريل، وتمحورت حول كل أشكال الدراماتورجيا، أي كل الأشكال الحديثة التي تجاوزت النص المسرحي التقليدي، وكان فيها حيز تطبيقي كبير جدا، برز عبر الاشتغال على نصوص سردية وتأهيلها إلى ما هو درامي.

 

شهر أبريل، عرف أيضا تنظيم الحلقة الأولى من تجارب شابة على ركح أبعاد، والتي تندرج دائما في إطار مشروع التوطين الخاص بالفرقة، وقد نظمت يوم 16 أبريل بالمركز الثقافي مديونة، وتتعلق هذه الفقرة من برنامج التوطين بالاهتمام بالتجارب المسرحية الفتية للشباب واليافعين التي تحتاج إلى تشجيع وترشيد، في أفق جعلها تجارب قادرة على أن تأخذ طريقها بثبات نحو هويتها المسرحية، سواء الهاوية أو الشبابية أو الاحترافية. وهي امتداد لتجربة سابقة تحمل الاسم نفسه اشتغلت عليها الفرقة  عليها لمدة ثلاث سنوات، وأفرزت تظاهرة "الويكاند المسرحي للشباب".

 

جدير بالذكر أن الفرقة ستنظم يوم الأحد المقبل 23 أبريل 2017، الحلقة الأولى من فقرة الإمتاع والمؤانسة "ذاكرة الدار البيضاء المسرحية"، وهي سلسلة اللقاءات مع جيل الرواد، جيل التأسيس، الذي يحمل الذاكرة المسرحية التي تحتاج إلى توثيق، وذلك  بمشاركة الدكتور محمد الأزهر وعبد اللطيف ندير و الزيتوني بوسرحان، وبالموازاة مع ذلك، تستمر الفرقة في الاشتغال على العمل المسرحي الجديد "كومبارس".



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريد[email protected] / هاتف رقم:0507224941






الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق