للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الاحد الموافق
21.07.2019

(توقيت القدس)
12/02/2019 - 02:53:26 pm
مسرحيّة ( دعوة على شرف اللّون الأحمر ) لسناء الشّعلان في الملتقى الوطنيّ الأوّل للمسرح الجزائريّ

 


    قدّمت الباحثة الجزائريّة في جامعة محمد بوضياف " صبرينة جعفر " دراسة نقديّة بعنوان " جماليّات المسرح في الجامعة :مسرحية دعوة على شرف اللّون الأحمر لسناء الشعلان أنموذجاً "،وذلك ضمن جلسات الملتقى الوطني الأول للمسرح الذي حمل عنوان " المسرح في الجامعة بين المتعة والمنفعة وصناعة الوعي" ،وعُقد في جامعة محمد بوضياف المسيلة بالتّعاون مع مخبر سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق.

 

 

     وقد عرضت الباحثة لدراسة مسرحيّة " دعوة على شرف اللّون الأحمر" من جوانبها المختلفة،ولامست بعض العناصر الجمالية فيها بأبعادها المختلفة ،مثل :جمالية عنوان المسرحية حامل البعد السّيميائي،وجمالية النّص المسرحي حامل البعد الإنساني،وجمالية العرض المسرحي حامل البعد الهزلي (السخرية) الخاص بالممثل،والصراع والديكور (الإضاءة) حاملا البعد النفسي السيكولوجي للمسرحية. 

 

 

    وختمت الباحثة دراستها بقولها :" سعت الأديبة "سناء الشعلان" إلى إنجاح نصها المسرحي ببراعة مذهلة عبر لغتها الخلاقة وحسها الإنساني النبيل.فجاء العرض لإظهار هذا الجمال المتخفي عبر السطور والكلمات حيث "العرض ما هو إلا شكل جمالي يعبر عن رسالة ومواطن الجمال".

 

 

وخلاصة بحثي هذا المصغر، عن أديبتنا (سناء الشعلان) وهي تصور لنا قضية فرد وأمة وشعب، بحس إنسانيّ وروح مشرقة على فجر الحرية الآتي في الأفق المنتظر".

 

 

وأضافت الباحثة كذلك :" وهكذا تختلف العناصر الجمالية بكل أبعادها لتحقق شعرية خاصة انفردت بها شمس أدبنا العربي "سناء الشعلان" ليسطع نورها في نفوسنا وليشرق غد أجمل لنحيا حياة أجمل في فضاء أرحب وأوسع يعمه الحب والخير والسلم والأمان".

 

 

 



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941




الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق