للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الاحد الموافق
19.11.2017

(توقيت القدس)
06/11/2017 - 01:36:47 pm
صفحة أسئلة وأجوبة - موقع للزبائن والحسابات المقيّدة فيما يلي قائمة أسئلة وأجوبة حسب 4 فئات (موقع انترنت للزبائن والحسابات المقيدة)

صفحة أسئلة وأجوبة - موقع للزبائن والحسابات المقيّدة فيما يلي قائمة أسئلة وأجوبة حسب 4 فئات (موقع انترنت للزبائن والحسابات المقيدة)

 

أ‌.    ما معنى التقييد؟ الممنوع والمسموح بفترة التقييد:

 

1.    لماذا انا مقيّد؟
تقييد الزبون يمكن أن ينتج لسببين:
أ‌.    فرض تقييد من قبل بنك تجاري بسبب إرجاع شيكات لعدم وجود رصيد كافٍ لها في حسابك (مع أو بدون شريك في الحساب).
ب‌.    فرض تقييد من قبل جهة مخوّلة قانونيا لذلك (دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة، حارس الأملاك الرسمي، مركز جباية الغرامات، والمحاكم الدينية اليهودية).

2.    لماذا تم تقييد حسابي؟
هنالك عدة سيناريوهات للتقييد:
أ‌.    تقييد بظروف عادية: بحالة إرجاع 10 شيكات أو أكثر (خلال فترة 12 شهر متعاقبة)،بسبب "عدم وجود رصيد كافٍ"، يتم تقييد الحساب لسنة.
ب‌.    تقييد بظروف مشدّدة:بحالة تمّ تقييد حسابين مختلفين لك بنفس الفترة،في أعقاب إرجاع شيكات(كل من الحسابين تم تقييده بظروف عادية).أوبحالة تمّ تقييد حسابك بسبب شيكات راجعة قبل مرور ثلاث سنوات من نهاية تقييدك الأخير (إذا ما كان قد فرض بسبب إرجاع شيكات).
في هذه الحالة التقييد يكون لسنتين وكل حساباتك يتم تقييدها. 
ج‌.    تقييد من النوع الخاص: وهو من صلاحية دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة، حارس الأملاك الرسمي، مركز جباية الغرامات، والمحاكم الدينية اليهودية، بموجب القانون الملائم لكل منها. هذا النوع من التقييد يؤدي إلى تقييد كل حسابات الزبون لمدة 5 سنوات كيفما تقرر الجهة التي تفرض التقييد. 

3.    احتاج إلى مستند عن تقييد حسابي يظهر فيه إلى متى أنا مقيّد: 
انظر جواب السؤال: "كنت في السوبر ماركتورفضوا استلام الدفع مني بواسطة شيك بادعاء أني مقيد".
4.    التأمين الوطني طلب مني مستند يثبت تقييدي:
انظر جواب السؤال: "كنت في السوبر ماركت ورفضوا استلام الدفع مني بواسطة شيك بادعاء أني مقيد".

5.    لماذا جميع حساباتي مقيّدة؟ 
بحالة فرض عليك تقييد خاصأو تقييد مشدّد (انظر البند 2 أعلاه)، القانون يلزم تقييد كل حساباتك، من بينها الحسابات التي أنت شريك بها أو وكيل.

6.    هل يجوز أن أقوم بإيداع شيك، من جديد،والذي تم إرجاعه بسبب "تلقي أمر إلغاء"؟
بموجب أنظمة مقاصة الشيكات، لا يجوز ايداع شيك تم إرجاعه بسبب "تلقي أمر إلغاء ". شيك كهذا في حال تمّ تقديمه ثانيةً، يتم إرجاعه فقط لسبب الإلغاء، حتى لو لم يكن له رصيد بالتقديم الثاني. وبناءً عليه، هذا الشيك لا يؤخذ بالحسبان عند حساب الشيكات في حال تقييد الزبون أو حساباته.

7.    لماذا انا مقيّد لسنتين؟
مدّة التقييد تتحدّد بموجب نوع التقييد الذي فرض على الزبون، وبناءً عليه:
أ‌.    تقييد عادي -لمدة سنة واحدة فقط.
ب‌.    تقييد مشدّد -لفترة سنتين.
ج‌.    تقييد خاص -المدة التي تحدّدها الجهة التي فرضت التقييد شرط الا تزيد عن 5 سنوات (الجهات ذات الصلاحية لفرض تقييد خاص هي: دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة،حارس الأملاك الرسمي،مركز جباية الغرامات والمحاكم الدينية اليهودية). 

8.    تم الحجز على حساباتي -أود أن أعرف ماذا مع الشيكات التي قمت بتحريرها لأطراف ثالثة ولم تصرف بعد؟
بموجب القانون: "رفض البنك صرف شيك بسبب حجز تم فرضه على الحساب، لا يحتسب الشيك مرفوض في حال تم إيداعه خلال ستين يوم من يوم تلقى البنك بلاغ الحجز".
ومع ذلك يجدر التوضيح أنه فيما لو قام البنك بإرجاع الشيكات لعدم وجود رصيد حتى بدون وجود حجز على الحساب، تحتسب هذه الشيكات الراجعة كشيكات التي رفضت لعدم وجود رصيد كافٍ حتى لو ان الارجاع تم خلال الـ 60 يوم الأولى من يوم استلام البنك لبلاغالحجز.
معنى ذلكأنّه في الفترة المرحلية التي لا يؤثر بها الحجز على تعداد الشيكات المرفوضة لعدم وجود رصيد، يتوجب أن يكون في حسابك رصيد كافٍ لتغطية قيمة الشيك. 

9.    انا مقيّد، هل أستطيع فتح حساب؟
زبون تم فرض تقييد عليه يسمح له بفتح حساب مصرفي جديد (بدون شيكات وبالشروط والتقييدات التي تنص عليها تعليمات 422 للرقابة على البنوك فيما يتعلقبموضوع فتح حساب جاري)- اضغط هنا لقراءة التعليمات.

10.    بنكي قام بتقييدي بشكل غير قانوني وبخلاف اتفاقي معه.
عليك التوجه إلى الفرع الذي يدير حسابك وفحص الأمر هناك. كذلك بإمكانك التوجه لمندوب شكاوى الجمهور في البنك. وان كانت هنالك حاجة يمكنك الاستئناف على التقييد أمام محكمة الصلح (انظر سؤال: "اريد إلغاء تقييدي " أعلاه).

11.    تقييدي السابق انتهى قبل سنة/سنتين لماذا أنا مقيّد بظروف مشدّدةلسنتين وليس لسنة؟
في حال تم تقييدك مرة أخرى خلال ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء التقييد الأخير، يلزم القانون فرض تقييد مشدّد عليك لمدة سنتين.

12.    انا مقيّد في حساب واحد فقط، هل يمكنني استعمال شيكات في حساباتي الأخرى؟
تقييد حساب واحد في حين أن حساباتك الأخرى غير مقيّدة يشير إلى أن تقييدك هو من نوع " تقييد عادي" (انظر تعريف أنواع التقييدات في سؤال: لماذا حسابي مقيد؟)، القانون يجيز لمقيّد عادي الاستمرار في النشاط بشكل كامل، بما في ذلك استعمال الشيكات في كل حساباته الأخرى القائمة قبل تاريخ فرض التقييد. 

ب‌.    أبعاد المعطياتالسابقة بخصوص تقييدات منتهية:

13.    أنهيت التقييد، لماذا لا أزال مقيّدًا في البنوك؟
إزالة التقييد فعليًا تحتاج حتى ثلاثة أيام.  في حال مرور 72 ساعة على الأقل من انتهاء التقييد ولا تزال تظهر على أنك مقيد، يتوجب التوجه لقسم محرري الشيكات بدون رصيد في بنك إسرائيل من خلال استمارة توجه محوسبة لأجل الفحص. اضغط هنا لتعبئة استمارة توجه محوسبة.

14.    كنت في السوبر ماركتورفضوا استلام الدفع مني بواسطة شيك بادعاء أني مقيّد:
بمثل هذة الحالة، انت مدعو أن تفحص في هذا الموقع أن كنت مقيّدًا.  بعد أن تقوم بالتأكد من خلال الموقع أنّك غير مقيّد، نقترح عليك التوجه لشركة مقاصة الشيكات التي تعمل مع السوبر ماركت (يمكنك التأكد عن طريق الصندوق الرئيسي في السوبر ماركت أو مدير السوبر ماركتعن تفاصيل الشركة التي تصادق على قبول شيكات الزبائن) وإبراز مستند مصادقة من بنك إسرائيل يفيد بأنك غير مقيد (يمكن الحصول على مستند المصادقة عن طريق موقع الانترنت هذا أو عن طريق ارسال طلب للحصول على مستند عن وضع التقييدات من خلالالتوجه لقسم محرري شيكات بدون رصيد بواسطة استمارة توجه محوسبة).

15.    كنت قد طلبت فتح حساب إلا أن البنك رفض طلبي بادعاء انه تم تقييدي في السابق ولذلك لا يسمح لي بفتح حساب وقاموا بتوجيهي إلى بنك إسرائيل:
الزبون الذي تم تقييده يسمح له بفتح حساب مصرفي جديد (دون شيكات وبالشروط والتقييدات المحدّدة وفق تعليمات 422 لبنك إسرائيل)اضغط هنا لقراءة التعليمات.

16.    انهيت تقييدي ومع ذلك ترفض البنوك فتح حساب لي: 
بشكل عام، كل زبون تمّ تقييده، وبالتأكيدالزبون الذي انتهت فترة تقييده، يحق له أن يفتح حساب مصرفي جديد. اضغط هنا لقراءة تعليمات 422.     
يجدر التنويه أنّه وعلى الرغم من أنك لم تعد مقيّد والقانون يسمح لك باستعمال شيكات ووسائل ائتمان أخرى، إلا أنه يحق للبنك لاعتباراته التجارية أن يقرر اي خدمات مصرفيةيرغب بتوفيرها لك، عدا عن تلك المحدّدة وفق تعليمات الادارة المصرفية السليمة422.

17.    طلبت من البنك الذي يدير حسابي قرض/ ائتمان ولكن لديه تسجيلات تظهر تقييدي في السابق. أرغب أن يسمحوا لي بالحصول على الائتمان وان يقوموا بإزالة هذه التسجيلات.
وفق قانون البنوك (خدمات للزبائن) لسنة 1981،فإنّالقرار بمنح ائتمان للزبون يعود للاعتبارات التجاريّة للبنك الذييتوجه اليه الزبون. ولذلك فانّقسم الرقابة على البنوك لا يتدخل بهذه الاعتبارات.في حال كنت تعتقد أن البنك ينتهك تعليمات بنك إسرائيل أو ينتهك قوانين ذات صلة بموضوع حماية المعلومات التي تخص التقييدات يمكنك التوجه إلينا بواسطة استمارة توجه محوسبة.

ج. إلغاء التقييد والتوجه للجهة الملائمة:

18.    أرغب بإلغاء تقييدي، هل يمكن لبنك إسرائيل إلغائه؟
بنك إسرائيل غير مخوّل بإلغاء تقييد فرض قانونيًا. إذا كنت مقيدًا من قبل اي بنك تجاري وتعتقد أن البنك أخطأ بفرض التقييد يمكنك طلب الغائه من البنك. في حال رفض البنك الغاء التقييد،يحق لك الاستئناف أمام محكمة الصلح (انظر بند 10 من قانون شيكات بدون رصيد لسنة 1981 الذي يعنى بالاستئناف على التقييد).
بخصوص التقييدات المفروضة من قبل جهات ليست شركات مصرفية (دائرةتنفيذ الإجراءات القانونيّة،حارس الأملاك الرسمي،مركز جباية الغرامات والمحاكم الدينية اليهودية) يجب التوجه مباشرةً إلى هذه الجهات حسب تفاصيل الاتصال التالية:
أ‌.    دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة: لفحص ظروف التقييد الذي تم فرضه و/أو لإلغائه عليك التوجه لأحد مكاتب دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة في منطقة سكناك أو الاتصال على ارقام الهواتف التالية:03-6104210 أو 073-2055000.
ب‌.    حارس الأملاك الرسمي: لفحص ظروف التقييد الذي تمّ فرضه و/أو لإلغائه عليك التوجه لأحد مكاتب حارس الأملاك الرسمي بمنطقة سكناك أو الاتصال على ارقام الهواتف التالية:
القدس: 026215777
بئر السبع: 086264575
حيفا: 048633777
تل أبيب يافا: 036899695
ج‌.    المحاكم الدينية اليهودية: لفحص ظروف التقييد الذي تمّ فرضه أو لإلغائه عليك التوجه لمكاتب المحاكم الدينية اليهودية أو الاتصال وفق التفاصيل التالية:
فاكس: 0732629390
استمارة توجه محوسبة في الرابط التالي:http://www.rbc.gov.il/pages/contactus.aspx
د‌.    مركز جباية الغرامات، الرسوم والنفقات: لفحص ظروف التقييد الذي تمّ فرضه أو لإلغائه عليك التوجه لمركز جباية الغرامات أو الاتصال وفق التفاصيل التالية:
هاتف: 0732055000
فاكس: 026547799
بريد إلكتروني:gviyamgk@eca.gov.il

19.    معي أمرالغاء من المحكمة للتقييد الذي فرضه رئيس دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة، وعليه أطلبمنكم الغاء تقييدي:
نحن نقترح عليك أن تفحص عبر هذا الموقع أو عبر التوجه باستمارة محوسبة لبنك إسرائيل ، هوية الجهة/ات التي فرضت التقييد على حساباتك.
فضلا عن ذلك، الجهة التي فرضت عليكالتقييد، سواء كانت دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة أو أي جهة أخرى، هي الجهة الوحيدة المخولة بإلغاء هذا التقييد (فيما عدا لو قررت المحكمة خلاف ذلك)، وبناءً عليه، عليك التوجه للسلطة التي قامت بفرض التقييد لأجل إلغائه وتبليغ بنك إسرائيل بذلك.

20.    لدي إلغاء تقييد كانت قد فرضته المحكمة الدينية اليهودية كيف يمكنني أن أقوم بإلغاء التقييد؟
القانون يخوّل المحكمة الدينية اليهودية فرض تقييدات على رافضي الطلاق. في حال قررت المحكمة الدينية اليهودية إلغاء التقييد، يدخل هذا الإلغاء حيز التنفيذ بعد أن تقوم هذه المحكمة بإرسال بلاغ عن إلغاء التقييد لبنك اسرائيل والذي يقوم بدوره بابلاغ الجهاز المصرفي بخصوص هذا الالغاء (نقل المعلومات بين المؤسّسات يحتاج إلى 72 ساعة على الأكثر).

21.    صدر في ملفي/اتي قراربارجاء اجراءات دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة، هل التقييد لا يزال قائمًا؟
بنك إسرائيل يتلقى بلاغات عن التقييدات والإلغاء من دائرة تنفيذ الإجراءاتالقانونيّة، وهو غير مخوّل في التدخل في قرارات تخص دائرة تنفيذ الإجراءات القانونيّة.  يوصى التوجه إلى مكاتب دائرة تنفيذ الإجراءاتالقانونيّة والاستفسار منهم ماذا يعني ارجاء الإجراءات وأبعاده على وضع تقييد حساباتك. 
22.    صدر في السابق بحقي اعلان الافلاس واعطي لي قرار إعفاء من الديون لماذا لا أزال مقيدًافي البنك؟
إلغاء التقييد هو فقط من صلاحية الجهة التي فرضته وبهذه الحالة هنا هو حارس الأملاك الرسمي لذلك عليك التوجه لمكتب حارس الأملاك الرسمي بالمنطقة القريبة لمحل سكناك. 
بشكل عام، البنوك تتلقى بلاغات عن تقييدات ذات صلة بإجراءات الإفلاس مباشرةً من حارس الأملاك الرسمي. عند إصدار قرار إعفاء في أعقاب الإفلاس، تقوم وزارة القضاء بتحديث المعطيات التي تنقل إلى البنوك بخصوص إصدار قرار الإعفاء.  وبالتوازي مع ذلك،تصدر أيضًا بلاغات للمفلسين.  على البنوك تحديثسجلاتها تباعًا. في حال حصل التباسبشأن تحديث المعطيات يمكنك التوجه لمكتب حارس الأملاك الرسمي القريب من مكان سكناك لأجل فحص المشكلة التي تخص تحديث المعطيات. 

د‌.    الشركاء،الوكلاء، أصحاب حق التوقيع والشركات:

23.    قبل سنوات تم الطلاق بيني وزوجتي (أو زوجي) تلقيت بلاغًا أنني زبون مقيّد. التقييد فُرض نتيجة تعاملات بالشيكات بالحساب المشترك الذي كان يخصّنا سويًّا. لم يكن لي ايّةصلة بهذه التعاملات، لماذا تم فرض التقييد علي؟

بشكل عام التقييد الذي يفرض على حساب مشترك يشمل كل الشركاء في الحساببشكل مماثل.  في حال تم فرض التقييد في الوقت الذي كنتم فيه شركاء بالحساب ولم تقم بالخروج من الحساب قبل فرض التقييد، تعتبر بهذه الحالة مالك للحساب الذي تم تقييده ولهذا فهو يسري عليك أيضًا.

بالمقابل، اذا تمّ تقييد زوجتك (شريكتك في الحساب) بظروف مشدّدة/خاصّة نتيجة القيام بنشاط غير مرتبط بحسابكم المشترك، صحيح أنّ هذا التقييد يسري على كل حسابات شريكتك، بما في ذلك حسابكم المشترك، الا أنّه لا يسري عليك بشكل شخصي ولا على حساباتك الأخرى.

24.    تم تقييد حسابي بسبب وكيلي في الحساب وارغب بإلغاء التوكيل.
تمّ تقييد حسابك نتيجة الإشعار الذي أرسله البنك التجاري الذي يدير حسابكالى بنك إسرائيل. بحسب الاشعار فانّ وكيلك في الحساب تم تقييده بظروف خاصة أو مشدّدة،لذلك تم تقييد هذا الحساب.من أجل إلغاء التقييد على الحساب، عليك التوجه إلى البنك التجاري الذي يدير الحساب واخراج الوكيل من الحساب.


25.    لدي حساب مشترك لكن لم أقم بتحرير شيكات منه أبدًا، فقط شريكي فعل، لذا اطلب إلغاء التقييد.
انظر جواب السؤال: "قبل سنوات تم الطلاق بيني وزوجتي ولكن أبلغتأني زبون مقيّد بسبب تقييد فرض على الحساب الذي كان مشتركًا لكلينا".

26.    انا مقيّد هل يجوز أن أكون وكيل في حساب آخر؟
بشكل عام لك الحق بالانضمام كوكيل لأي حساب، مع هذا، في حال كنت مقيّدًا بظروف مشدّدة /خاصة، إضافتك كوكيل تقيد بالتالي الحساب الذي تم إضافتك إليه. 

27.    انا مقيّد بظروف مشدّدة/خاصّة، هل يحق لي ان استمر كصاحب حق توقيع في حساب شركة أديرها؟
التقييد الذي تمّ فرضه عليك يسري على كل الحسابات التي تملكها وأيضا الحسابات التي أنت وكيل بها. كونك صاحب حق توقيع ليس سبب قانوني لتقييد الحساب ويمكن التعامل مع شيكات في هذا الحساب بموجب اتفاقك مع البنك. معذلك، القانون لا يسمح بصرف شيكات بتوقيع زبون مقيّد بظروف مشدّدة/خاصّة ولذلك يوصى بتعيين صاحب حق توقيع بديل على الأقل حتى انتهاء مدة التقييد.

28.    حساب شركة امتلكها مقيّد، هل حساباتي الخاصة تكون مقيدةأيضًا؟
التقييد الذي فرض على شركة (جسم قانوني منفصل) لا يسري عليك انت بشكل شخصي ولذلك حساباتك الشخصية لا تتأثر من هذا التقييد. مع ذلك، في حال كان الحديث عن مصلحة تجاريّة خاصة مسجلة على رقم هويتك الخاصة، عندها يسري تقييد حسابات المصلحةأيضًا على رقم هويتك.


 



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق