للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الاحد الموافق
21.07.2019

(توقيت القدس)
02/01/2019 - 12:13:31 pm
بنك إسرائيل ينشر تقرير الاستقرار المالي للنصف الثاني من العام 2018

 

يهدف تقرير الاستقرار المالي للنصف الثاني من العام إلى تقييم استقرار النظام المالي المحلي على أساس تحليل البيئة التي ينشط فيها النظام، بما في ذلك البيئة الماكرو اقتصاديّة، أسواق الأصول، الائتمان والسيولة في الأسواق. يشكّل هذا التقييم مؤشرًا للمخاطر المختلفة التي يمكن أن يواجهها الجهاز الاقتصادي نتيجة التقلبات في البلاد أو الخارج. هذه هي أهم التطوّرات التي طرأت خلال الفترة التي يشملها التقرير من حيث المخاطر في البيئة التي ينشط فيها النظام المالي: 


انخفضت مخاطر الائتمان في الدولة على إثر الازدياد المتواصل في النشاط الاقتصادي والانخفاض المتواصل في نسبة الدين الحكومي من الناتج. الا أن وجود عجز بنيوي يقلّص إمكانية إدارة سياسة مالية غير دورية، ومن شأنه المس بالعوامل الرئيسيّة التي أدت إلى انخفاض مخاطر الائتمان.   

 


التطوّرات في البيئة العالمية تشير إلى ارتفاع في المخاطر على الاقتصاد العالمي، وبشكل غير مباشر أيضًا على الاقتصاد الإسرائيلي. المخاطر الرئيسيّة هي الضعف في سوق الدين العالمي، حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين، كما أنّ تشديد السياسة النقدية بالذات الحاصل في الولايات المتحدة من شأنه تأجيج المخاطر.  

 


انخفضت أسعار العقارات في إسرائيل بشكل طفيف، الأمر الذي يعزّز التقدير بأنّ موجة الارتفاع قد توقّفت. أثّر ذلك على وتيرة البدء بالبناء بحيث انخفضت خلال الفترة التي شملها التقرير، وكما يظهر فانّ الوتيرة ليست أعلى من وتيرة ارتفاع الطلب التي تحدّدها الديموغرافيا.  

 


ارتفعت وتيرة اتّساع الائتمان في الجهاز الاقتصادي في الفترة التي شملها التقرير، بالذات في القطاع التجاري، وبهذا انضمّ لموجة الارتفاع المتواصل في وتيرة اتساع الائتمان للأسر. هذه الموجة قائمة رغم انخفاض وتيرة اتّساع الائتمان للأسر لغير أغراض السكن مقارنةً بالمستوى المرتفع الذي ساد في السنوات الأخيرة. ويمكن لمخاطر الائتمان أن ترتفع في السنوات القريبة نظرًا للتغييرات التي طرأت في البيئة القانونيّة المرتبطة بمزوّدي الائتمان في إسرائيل، ونظرًا لكون الائتمان المعروض من شأنه أن يرتفع على إثر الإصلاحات العديدة التي تشجّع على زيادة المنافسة في سوق الائتمان. 

 


دورات التجارة في البورصة في إسرائيل منخفضة بمقارنة دولية، ومخاطر السيولة تميل إلى الارتفاع في أعقاب زيادة الاستثمارات الخاملة.

 


في مجال التعرّض للمخاطر، نجد أنّه في الفترة التي شملها التقرير، تركّزت المخاطر في أسعار الأصول، سواء العقارات أو الأصول المالية، وبشكل خاص سندات الدين التجاريّة.  بما أنّه يتم تقليص التوسّعات النقدية في العالم، ومن المتوقع أن تنضم أوروبا وإسرائيل إلى هذا التوجّه، فقد ازداد الخطر في أن يطرأ انخفاض حاد في أسعار الأصول، بالذات الأصول المالية المتأثرة أكثر ببيئة الفائدة. وقد تحقّق جزء من هذا الخطر منذ تشرين الأوّل 2018، على إثر الارتفاع في عائدات سندات الدين الحكوميّة في الولايات المتحدة، وفي غالبية البورصات في العالم تمّ تسجيل انخفاضات حادّة في أسعار الأسهم وتقلبات مرتفعة.  في أعقاب الارتفاع الملحوظ الذي طرأ في السنوات الأخيرة في تعرّض الجمهور لمخاطر سندات الدين من خلال صناديق الاستثمار، وعلى ضوء حجم الاستثمار الخامل الاخذ بالازدياد وتأثير التداول الآلي على البورصة، الأمر الذي يمس بالسيولة عند اتساع حالة عدم اليقين، فنحن نشير إلى ارتفاع احتماليّة عدم الانتظام نتيجةً لتقلبات أسعار الأصول المالية. بالنسبة لسوق العقارات في إسرائيل، فانّ حجم البدء بالبناء لم يرتفع بما يتناسب مع احتياجات السكان، والتطوّرات في أسعار الشقق وأجور الشقق لا تدل على سلوك قابل للانفجار.   

 


فيما يخص الائتمان لغير أغراض السكن، فانّ التغييرات في البيئة القانونيّة والتي ينشط فيها مزّودو الائتمان، وحقيقة أنّ مزوّدي الائتمان من خارج البنوك مستمرّون في زيادة حصتهم من مجمل الائتمان المخصّص للأسر، من شأن ذلك زيادة مخاطر الائتمان على الأسر حين يطرأ تدهور خطير في الظروف المالية، مثلا في أعقاب تقليص السياسة النقديّة التوسعيّة.

 

   
وبشأن التعرّض للمخاطر من خارج البلاد، نجد أن المخاطر ارتفعت في الفترة التي شملها التقرير على إثر مواصلة عمليّة تقليص السياسة النقديّة التوسعيّة.  

 


يتمحور هذا التقرير بشكل خاص حول أربعة مواضيع مختلفة:


يتناول الموضوع الأوّل زيادة التصنيف الائتماني وتأثير ذلك على الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي، ويعرض التقرير نتائج أوليّة تدل على أنّه طرأت تطوّرات إيجابية في أسواق رأس المال في إسرائيل قبيل رفع التوقعات بشأن التصنيف الائتماني للدولة ورفعه فعليًّا. كون أنّ هنالك علاقة قويّة بين توقيت الإعلان عن رفع التصنيف وتوقيت التطورات الإيجابية، وبالأخص قوّة الشيكل، يشير التقرير إلى أنه بإمكان رفع التصنيف المساهمة في تعزيز النشاط الاقتصادي في الجهاز الاقتصادي.

 


ويتناول الموضوع الثاني تحليل الاستقرار المالي للشركات العامة في قطاع العقارات المدرّة للدخل، وبالذات تحليل المخاطر الكامنة في نشاط شركات العقارات المدرة للدخل في إسرائيل. تشير التجربة العالمية إلى أنّ هذه السوق أكثر تأثرًا بدورة الأعمال من سوق الشقق السكنية. والنشاط في إسرائيل غير مختلف مقارنةً بالنشاط في أوروبا، المعطيات المالية للشركات تحسّنت وأسعار الأصول المدرّة للدخل ارتفعت في العقد الأخير أقل من أسعار الشقق السكنيّة. الا أنّ تعرّض النظام المالي لمخاطر هذا القطاع أعلى من بقية قطاعات الجهاز الاقتصادي. 

 


أمّا الموضوع الثالث فيتمحور حول تأثير نشاط الروبوتات التجاريّة على جودة التجارة في البورصة، ويشير التقرير إلى أنّ جزء من الاستراتيجيّات التي تتبعها الروبوتات التجاريّة تؤثّر سلبًا على جودة التجارة في البورصة. وبناءً عليه، يوصي التقرير باتخاذ خطوات تنظيميّة، كالخطوات التي اتخذت في العديد من البورصات في العالم، من أجل تقليص مخاطر التقلبات الحادّة والسريعة في أسعار الأصول، والتي تزيد من مخاطر السيولة، وفي نهاية المطاف تقلص عمق السوق.  

 


ويتناول الموضوع الرابع المخاطر النابعة من اتساع الاستثمارات الخاملة في الجهاز الاقتصادي، اذ ارتفع حجم الاستثمارات الخاملة في إسرائيل، كما هو الحال في بقيّة العالم، بشكل كبير في العقد الأخير.  هذه الاستثمارات تحمل إيجابيات عديدة لصالح المستثمرين الصغار، لكن أيضًا سلبيات آخذة بالازدياد كلما ارتفع حجم هذه الاستثمارات. وتنعكس هذه السلبيات من خلال زيادة التقلبات في الأسعار، وهشاشة السوق ومخاطر السيولة. ويوصي التقرير بفحص التأثير الشامل لزيادة حجم التجارة الخاملة في البورصة والتأكد أنّ الارتفاع في عدد المؤشرات لأسعار الأصول المتداولة لا يزيد من مخاطر السيولة في البورصة.      

 

 

 



الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق