للاعلان والاتصال بنا
050-7224941
050-4224941
fax: 03-9073572
info@alqaria.net
لمزيد من التفاصيل



ابحث في موقع القرية
يوم الخميس الموافق
21.03.2019

(توقيت القدس)
07-05-2011
فوت وشوف مين حل لغزنا الجديد بقيمة 500 شاقل المقدمة من :مشتل السوق ومحل زهور الشيخ ذيب كفر قاسم









الجائزة بقيمة 500 شاقل مقدمة من مشتل السوق ومحل زهور الشيخ ذيب

على استعداد لتزويدكم بكل أنواع الزهور والأشجار وتزين سيارات للمناسبات السعيدة بالإضافة الى تجهيز

وردة العروس كفر قاسم شارع السلطاني مقابل مسجد الشهداء بإدارة إكرامي محمد بدوي و جهاد مصطفى

بدوي وأسماء صالح عيسى هاتف 0546189762 او 039071331 جوال :0526917092 او 0505849785








كتب عنهم روايات ****** وقيل عنهم حكايات

هم أصحاب خيرات ***** قديما وحديثا وآت

حرموهم من عيش الذات ***** وفرضوا عليهم الحصارات

ضيقوا عليهم الخيارات ****** ففرضوا عليهم التغيرات

لم يكونوا أصحاب آهات ****** فجلبوا لهم الويلات

إما قبولهم بما آت ******* أو الموت على فترات






كما ونقدم عظيم شكرنا مشتل السوق ولمحل زهور الشيخ ذيب كفر قاسم و لكاتب اللغز الذي أحب ان يشارككم الغازه الجميله


* ملاحظه هامه جدا كل اجابه لا تكتمل بالشرح قد لا نعتمدها كاجابة صحيحة (المطلوب شرح بسيط وليس

مفصل وموسع حتى لو كان عبارة عن جملة او اكثر فهذا سيعتبر شرح)..


وردنا اجابة صحيحة من المشترك :

يرموك1

الف الف مبروك يا يرموك ..



الحل كما وردنا من كاتب اللغز


قبائل الأقزام :

منذ أكثر من 4500 عام خرجت مجموعه من المستكشفين المصريين القدماء تبحث عن منابع نهر النيل فتوصلوا إلى اكتشاف لم يخطر ببالهم ، فالغابة الأفريقية والآسيوية كان هنالك رجال لا يزيد ارتفاع قامتهم عن قامة طفل في العاشرة من العمر .

أحدث هذا الاكتشاف ضجة في العالم المعروف في ذلك الحين خصوصا اليونان القديمة حيث كتب مؤرخهم الشهير هيرودوت عن وجود قبائل الأقزام وظلت أوروبا تتجاهل هذا الاكتشاف حتى القرنين السابع والثامن عشر وكان البرتغاليون هم اللذين أعادوا هذا الاكتشاف واهتم علماء السلالات البشرية بهذا الموضوع وعرفوا من خلال هذه الأبحاث أن الأقزام لا يعيشون فقط في الغابات الأفريقية بل وفي بعض مناطق آسيا وخصوصا اندونيسيا والفلبين ولكن اقصر الأقزام واشهرهم هم يحملون اسم " ميبوتي " يعيشون في غابات الكنغو بأشجارها الكثيفة المحاطة بالغموض لا تسمع فيها سوى صرخات لحيوانات لا تراها ، يعتمدون في حياتهم على الصيد وجني الثمار ويستخدمون أدوات شبيهة بإنسان العصر الحجري وهم اقصر أفراد البشر قامة حيث لا تتعدى قامة الواحد منهم 137 سم وعددهم بحدود الأربعين ألف بينما أقزام مناطق أخرى من أفريقيا واسيا يصل طولهم في حده الأقصى إلى 155 سم .

هؤلاء الأقزام لهم طقوسهم الدينية وعاداتهم الاجتماعية التعاونية ظلوا آلاف السنين يتغذون على صيد الحيوانات بما في ذلك الفيل ويحصلون على عسل النحل البري الوفير ويشتهرون بصحتهم الجيدة لكن اقتراب بعض القرى وزحف الرجل الأبيض بحثا عن ثروات مناطقهم نشر بينهم التدخين والكحول وأمراض كانت مجهولة ليصبح مصير هؤلاء الأقزام في كف القدر بين الذوبان في حضارة العصر الحديث أو الانقراض التدريجي ..









الكتابات والمواضيع المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وانما تعبر عن رأي كاتبها والمسؤولية القانونية يتحملها الكاتب . للتواصل مع موقع القرية نت . عنوان بريدinfo@alqaria.net / هاتف رقم:0507224941
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
114. كنده ثائر عيسى - كفرقاسم
08/03/2016 - 05:52:51 pm
منيحه
113. وحده -
22/07/2013 - 07:11:21 pm
قبيلة المبوتسي في الكونغو






انشاءالله صح >-<
112. غنيم ابو عياده -
27-04-2011
الجواب الفلسطينيين مخيمات نابلس مخيمات غزه مخيمات لبنان مخيمات سوريه مخيمات الحدود العراقيه السوريه مخيمات الاردن وين متروح بتلاقي فلصطينيين مهجرين ومتضهدين وكل بيت بتلاقي في شهداء حتى بلدك
111. نورا -
27-04-2011
توم وجيري
110. نورا -
28-04-2011
الشعب الفلسطيني
109. نورا -
28-04-2011
الشعب الفلسطيني هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى الأمة [1] الناطقة بالعربية والتي تعود أصولها إلى فلسطين، الأرض الممتدة من نهر الأردن حتى البحر المتوسط ويعتبر الفلسطينيون من أكثر شعوب العالم تمدنا وتحضرا

يقدر التعداد العالمي للفلسطينيين بما يقارب 10 إلى 11 مليون شخص، أكثر من نصفهم دون جنسية[2]. معظم الفلسطينيين من المسلمين السنة، كما أن هناك أقلية مسيحية والذين تعود أصول تواجدهم في الأراضي المقدسة إلى فجر المسيحية، كما أن هناك فلسطينيين سامريين ودروز.

تعود الإشارة إلى الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب إلى ما قبل أندلاع الحرب العالمية الأولى[3]، وكما تمت المطالبة بالاستقلال من قبل مجلس النواب الفلسطيني السوري وذلك في 21 سبتمبر 1921[4]. بعد الهجرة التي تمت في سنة 1948 في أعقاب إعلان دولة اليهود بفلسطين وكذلك الهجرة الثانية في سنة 1967 بعد حرب الأيام الستة، أصبح مصطلح الشعب الفلسطيني لا يشير فقط إلى البلد الأصلي بل أيضاً إلى الإدراك لماض مشترك ودولة فلسطينية مشتركة.[3]

يعيش تقريباً 47% من الفلسطينيين في أجزاء من المناطق التي كانت تحت الاحتلال البريطاني أي أرض فلسطين التاريخية وهي المنطقة المعروفة اليوم بالضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية بالإضافة إلى إسرائيل (داخل الخط الأخضر)، وأما النصف الآخر فهم لاجئون يعيشون في بقاع أخرى من العالم. (الشتات الفلسطيني). يقدر عدد السكان الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية نهاية عام 2008 دون احتساب عرب 48 بحوالي 3.9 مليون فلسطيني - أي مانسبته 36.6% من من العدد الإجمالي للفلسطينيين بالعالم. [5]

يتم تمثيل الشعب الفلسطيني عالمياً من قبل منظمة التحرير الفلسطينية[6]. كما تم إيجاد السلطة الفلسطينية كنتيجة لاتفاقية أوسلو، والتي تعتبر هيئة إدارية مؤقتة ومسؤولة عن حكم الشعب الفلسطيني الموجود في الضفة الغربية وقطاع غزة.

108. واحد -
28-04-2011
الشعب المصري
107. واحد -
28-04-2011
مرحبا كاتب اللغز شو ما في رمز اعجزنا اللغز مش مفهوم
106. بشار -
29-04-2011
المسلمين على زمن الرسول (ص)
105. بشار -
29-04-2011
المسلمون على زمن الرسول(ص) لانهم تعذبوا على ايدي الكفار ولكن في الاخر انتصروا وما زال الناس يتكلمون عنهم
شكرا!
104. عم -
29-04-2011
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الى كاتب اللغز المحترم
ارجو ان لا تبخل علينا برمز بسيط لاننا عهدناك كريم علينا
103. قسماويه الف الف -
29-04-2011
الاجابه: هم غزه
102. امان -
29-04-2011
الشعراء او الكتاب المظلومن
101. كاتب اللغز -
30-04-2011
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اتوجه بتعازي الحاره الى اسره الفقيد خاصه والى ال مطر عامه بفقدانهم العزيز علينا وعليهم الاخ الصديق و المربي الفاضل (عامر ابو علي ) سائلا المولى عز وجل ان يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهمهم الصبر والسلوان من بعده اللهم امين انا لله وانا اليه راجعون

اخوكم كاتب اللغز
100. وحده -
30-04-2011
غزه
99. nabuli 8 -
30-04-2011
غزة هو الجواب الصحيح لان غزة هي فبسطين وفلسطين هي اكثر دولة في العالم التي حدثت فيها حروب
98. ثثثثث -
30-04-2011
اهل فلسطين
97. واحد -
01-05-2011
الى الادارة وكاتب اللغز
شو يعني اللغز صالرلو اكثر من اسبوعين وما حدا سائل عن اشي
بدكم تعطوا رمز ولا انسيتونا خلص شو القصة
96. عائد -
01-05-2011
تحيه طيبه الى الجميع وخاصة كاتب اللغز السيد المحترم
ورحم الله جميع اموات المسلمين
يوجد عندي تفسير غريب بعض الشئ ارجو من حضرتكم تقبله
ربما يدور اللغز حول امر ما ليس بالضرورة ان يكون احدى الشعوب او القبائل قديما وحديثا وات تاتي في اللغه العربية ماضي مضارع وامر روايات وحكايات وخيرات كلها تكتب باللغات وربما لغة معينه او ثقافه معينه
تحليلي لللغز اصطدم في هذه الامور
ليس بالضرورة من يقرا تحليلي ان يسير خلف تحليلاتي ما قدمته او طرحته كان مجرد تحليل ربما يكون خاطئ
تحيه الى الجميع وخاصة الاداره وكاتب اللغز
95. واحد -
02-05-2011
الغجر
94. نانا -
03-05-2011
الافلام الكرتونيه والصور المتحركه
93. حمامه السلام -
03-05-2011
تنظيم القاعده
92. بيسان وائل -
03-05-2011
الفلسظينيون هم اصحاب الاهات حتى اليوم
91. رزان وائل -
03-05-2011
المسلمون كتبت عنهم الروايات وهم اصحاب خيرات
90. بيسان وائل -
03-05-2011
المغتربون هم اللذين يسكنون في غير بلادهم
89. MUST -
04-05-2011
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في انتظار مداخلتك كاتب اللغز العزيز.. أنا أيضا كما الكثير أنتظر رمز بسيط لحل اللغز..
لك وللادارة جزيل الشكر
88. وحدة -
04-05-2011
أصحاب السبت :

ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.
قال الله تعالى، في سورة "الأعراف": "وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ . وقال تعالى في سورة "البقرة": وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ" .
وقال تعالى في سورة "النساء":" أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا"

87. كاتب اللغز -
04-05-2011
بسم الله الرحمن الرحيم

الى جميع معقبينا الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نزولا عند رغبتكم باعطاء رمز للغز رغم اني اعتقد ان اللغز دخل اسبوعه الثالث وهذا ليس بالوقت الكثير بالنسبة للغز الا انني قررت بعد استشارة الاداره الموقره تم الاتفاق على اعطائكم رمز يا احلى المعقبين والمعقبات.

اننا نبحث عن اناس كان لهم ماضي وحاضر ولهم عادات وتقاليد خاصة بهم ولكننا لم نتركهم في حالهم.

باحترام كاتب اللغز.
86. layla -
04-05-2011
شعب يتكلم اللغة النوبية لهم عادات وتقاليد خاصة يعيشون في اقصى جنوب مصر واقصي شمال السودان
85. layla -
04-05-2011
الغجر عرق يقطن أوروبا منذ القرن الخامس عشر، تتكلم لغة مشتركة ولها ثقافة وتقاليد متشابهة، وحتى أواخر القرن العشرين ظلت شعوب الغجر تعيش حياة التنقل والترحال، وللغجر أسماء مختلفة باختلاف اللغات والأماكن التي يتواجدون فيها، ومن أسمائهم الشائعة في أوروبا (الروم)، وهم من بين الشعوب التي تعرضت للاضطهاد من قبل الحكم النازي.
84. layla -
04-05-2011
الويناخ في معظمها ـ تكاد تكون عادات القبائل العربية العريقة. بيد أنه توجد عند الويناخ عادات خاصة بهم
83. layla -
04-05-2011
الشعب التركي في عمومه شعب متدين يميل إلى اتباع التعاليم الدينية، لكن السلطات ... والتي ترتبط بعدم اعتبار المجتمع الروسي الأرثوذكسي في الغالب لهم جزءا أساسيا من ... للمسلمين في الفلبين عادات وتقاليد خاصة بهم، فهو مجتمع أصيل في هذه البلاد ...
82. layla -
04-05-2011
الشيشان هم من البلاد التي تسمى حاليا جمهورية الشيشان التي تقع في القوقاز، والقوقاز هي المنطقة التي يحدها من الشرق بحر قزوين ومن الغرب البحرالأسود ، ومن الشمال روسيا ومن الجنوب تركيا وإيران. وتنقسم منطقة القوقاز بسبب الجبال الممتدة من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي إلى منطقتين : القوقاز الجنوبي والذي يحوي الجمهوريات المستقلة عن الاتحاد السوفييتي ( جورجيا ، أرمينيا وأزربيجان ) . أما القوقاز الشمالي فلا يزال تحت الحكم الروسي المباشر، ويحوي جمهوريات تسمي بجمهوريات حكم ذاتي، مثل جمهورية الشيشان والداغستان وأديغه.

81. layla -
04-05-2011
بلوچ أو البلوش أحد الأعراق التي تسكن ما بين باكستان وايران وجزء بسيط من أفغانستان وقد هاجر الكثير منهم إلى سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وغيرها من دول الخليج منذ وقت طويل، ويتميزون بلغتهم الخاصة التي مزيج بين عدة لغات منها العربية والهندية والفارسية، كما يتميزون بعادات وتقاليد خاصة بهم، ويدينون بالمذهب السني. كانت لهم مملكتهم الخاصة قبل أن تحتل إيران الجزء الغربي منها عام 1929م وباكستان الجزء الغربي المتبقي أثناء تقسيم الهند عام 1948م.

كلمة البلوش هي تعريب عن الأصل الأجنبي (baluch) وبلوشستان (Baluchistan) تعني أرض البلوش. وهناك بعض المؤرخين يقولون أن البلوچ أو كوچ أو كوسون ـ الذي هو في الأصل الاسم (بليوس) ملك بابل النمرود.

80. layla -
04-05-2011
الامزغية بالمغرب اكيد ليهم طقوس خاصة بهم عادات تقاليد تختلق عن اهل المغرب
79. layla -
04-05-2011
جنوب افريقيا

دولة جنوب أفريقيا عددا من القبائل، وكل قبيلة لها تقاليدها وأعرافها،
وهذا لا يدل على التفكك والتشرذم، فقد اتحدت هذه القبائل معا
ورضيت بوجود حكومة مركزية، ولها فيها من يمثلها انتخابا.
إلا أن لكثرة القبائل فائدة أخرى، فقد أغنت التراث الشعبي والسياحي للبلد،
فكل قبيلة لها احتفالاتها، ولها مواسمها، ولها أعيادها
لذا فإن السائح إلى هذا البلد سيجد أن هناك احتفالا ما يجري في هذه الأرض الواسعة.
ولا تزال أكثر القبائل تحتفظ بمفاهيمها القبلية
فهدية الخرز الأبيض بدلا من الورد الأحمر لامرأة من قبائل الزولو يعني رسالة حب
وإذا ردت على الهدية بخرز بني، فهذا يعني أن حبك مقبول، ولكن مقدرتك المالية غير مقبولة.
وأما لابس الخرز الأخضر، فيقول ساعدوني، إنني أشكو من مرض.



78. layla -
04-05-2011
الكرد أكثر الشعوب الإسلامية تفتحا في موقفهم من ... وللأكراد رقصة خاصة بهم تدعى جوبي يشتبك فيها الرجال بالأذرع .... النار من خلال اعادة الاعتبار لهذه الروايات التاريخية السخيفة وكأنهما وحي منزل قطعي التبوت قطعي الدلالة. ... فان الاكراد حي من الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطهم
77. layla -
04-05-2011
البطالسة في مصر
76. layla -
04-05-2011
الشعب الجزائرى + ) 2010 ... أتذكر جيداً أنه قال عنهم أنهم " غجَر " . ... الشعوب بتاعة كنها قبائلية و لهم تقاليد بربرية خاصة بهم غير عربية . .... تقدر سيادتك تعرف أكتر من الإنترنت عن طبائع شعوب معينة . .... ركن طلبات الكتب والمناقشات, ركن الكتب و الروايات الحصرية ...
75. layla -
04-05-2011
ر الصينيين وفلسفتهم في الحياة .... لجميع عنهم باعتبارهم «غزاة متسامحين تبنوا آلهة المهزومين». ... إلا للقول إنهم كانوا أناساً لهم عادات همجية، ومتعاونين مع الغزاة الأسبان. ... ربطت بين الحارس الأهلي توماس ومرثيدس، ولا يمل العاشق من
74. layla -
04-05-2011
رافضة المدينة "النخاولة"
ومن وافقها على معتقاداتها من أهل المدينة،
73. layla -
04-05-2011
الآموريين الذين نزلوا شمال بلاد الشام أسسوا لهم دولة في منطقة الفرات الأوسط .... القديمة باسم (أمورو=عمورو) ومما جاء عنهم في التوراة أنهم كانوا يقيمون في ... خاصة بهم تظهر طبيعة تنظيماتهم الإجتماعية ويبدو أنه كان لكل قبيلة عادات ... من كتب التوراة، الأمر الذي يشير إلى مكانتهم الخاصة بين الشعوب الأخرى. ...
72. layla -
04-05-2011


العادات والتقاليد المصرية / أهل البدو في سيناء
المقصود بالعرف القبلي، هو مجموعة التقاليد والنظم والأحكام التي تحكم مجتمعاً قبلياً، وأخذت بحكم العادة ومضي الزمن إطاراً إلزامياً لأفراد هذا المجتمع، وصارت بذلك قانوناً اجتماعياً يحكم علاقة القبائل والعشائر والعائلات بعضها بعض، وذلك بهدف إقامة العدل وإقرار السلام الاجتماعي بين جماعتين أو أكثر من القبائل التي لا تزال تعيش طور البداوة وليس لديها حكومة مركزية تقوم بهذه المهمة
71. layla -
04-05-2011
كوش أكثر الحضارات التي نشأت في أفريقيـا تميزاً بطابعها الأفريقي
70. layla -
04-05-2011
شعب المغول في السهول الآسيوية الممتدة .وكانوا لهم قوتهم العسكرية أيام جنكيزخان .....
69. layla -
04-05-2011
بأن البرابرة
هم أناس شبه بشريون أو غالباً مايكونوا كالبشر ..
فهم متوحشون بدائيون همجيون كالحيوانات المفترسة
68. SEWAR -
04-05-2011
الشراكسة ولهم عادات وتقاليد خاصة
67. LOLO -
04-05-2011
المجوس عبارة عن طقوس وتقاليد يؤدونها في أمكنة خاصة في ساعات خاصة ، أما ...... فكان ملوك فارس والروم وأمراء الدولتين سادرين في غفلتهم لا
66. layla -
04-05-2011
هم بنو عمومة النبي صلى الله عليه وسلم
65. LOLO -
04-05-2011
ال بني عقبة ويساكنون بعضهم بعضاً في الديار ويتقاسمون خيراتها. ... ولايطمئن له لأن الناس نسفوا الروايات القديمة وأخذوا براوايات حديثة لحاجة في نفس
64. SEWAR -
04-05-2011
الأيزيدية عادات وطقوس دينية واجتماعية أخرى، مثل أخذ البسك
63. LOLO -
04-05-2011
بالثقافة العمانية
62. KTR ALNDA -
04-05-2011
بالثقافة العمانية
61. layla -
04-05-2011
يتميز الشعب الياباني بعادات وتقاليد خاصة به، ولو أنها توجد لدى بعض الشعوب، إلا أن ... أو الملامسة الجسدية للآخرين، لذا فإن المصافحة والتقبيل هو أمر نادر. ... الانحناء على الشخص الذي تقدم له تحية الانحناء، فالمركز والكبر، والعلاقة تكون ...
60. layla -
04-05-2011
فاللاهوت الذي نتكلم فيه الآن هو لاهوتنا، إنه إيماننا وإيمان آبائنا وأجدادنا ونتاج فكرهم وأسلوبهم ... إنها حياة شعب له مفاهيم وتصرفات وعادات وتقاليد خاصة به
59. layla -
04-05-2011
البذاويّت بنمط من العادات والتقاليد متفرد،
58. layla -
04-05-2011
الشعب الكوري على قد ما هو محترم وأنيق و لطيف على قد ما هو غريب في عاداته الغذائية. .... وكل شعب له عاداته وتقاليده اعتقد الكوريون من اروع الشعوب من حيث الانتظام
57. KTR ALNDA -
04-05-2011
بنو هاشم
56. layla -
04-05-2011
الطوارق: الشعب والقضية
55. MUST -
04-05-2011
الغجر
الغجر عرق يقطن أوروبا منذ القرن الخامس عشر، بعضهم يتكلم لغة مشتركة قد تكون من اصل هندي، وبعضهم لهم ثقافة وتقاليد متشابهة، وحتى أواخر القرن العشرين ظلت شعوب الغجر تعيش حياة التنقل والترحال، وللغجر أسماء مختلفة باختلاف اللغات والأماكن التي يتواجدون فيها، ومن أسمائهم الشائعة في أوروبا (الروم)، وهم من بين الشعوب التي تعرضت للاضطهاد من قبل الحكم النازي.
54. MUST -
04-05-2011
الزط
لا يخلو بلد من بلدان العالم من الزط والسيابجة، وهم قوم جوالون، يتنقلون من مكان الى مكان، طلباً للرزق، أو هرباً من الملاحقات القانونية أو اللاقانونية.وامتاز هؤلاء بالتمرد على القانون، والشرائع، والاعراف الاجتماعية، فلاقوا مقاومة عامة فرضت عليهم سلوكاً لاخفاء ما انطوت عليه حياتهم الخاصة من مخالفات تُعاقب عليها المحاكم.
53. MUST -
04-05-2011
الميد ( Meds)
و أفراد هذه الطائفة كانوا منتشرين على سواحل السند وصحرائها، الممتدة من الملتان إلى البحر، وضفتي نهر مهران حتى مكران، وهم كذلك كانوا لصوصا وقراصنة، ولكنهم كانوا مهرة
وأصحاب خبرة في الحروب البحرية (13) . ويطلق عليهم أيضا البدهة أي البوذية أحد أديان الهندوس. هاتان الطائفتان كانتا تعانيان من سوء معاملة الحكومة البرهمية، إلا أنهم بعد دخولهم الإسلام تغيرت أحوالهم، واستفاد المسلمون من معرفتهم لمسالك الطرق، وأحوال السند وأهلها، فجند ابن القاسم منهم في الجيش ما لا يقل عن أربعة آلاف، لما كان لهم من الشجاعة والفروسية
52. ل -
04-05-2011
ألعبيد
العبيد عشيرة كبيرة هاجرت من حائل بعد أن قُـتـل أميرها ونزلت في (حويجة العبيد) من مشاهيرها (البوشاهر) ورئيسها شادي بن نصيف من البوشاهر- ويعود نسبهم إلى (عـبيد بن الأبرص بن عمرو الملقب (سليح) بن طريف بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة.
51. MUST -
04-05-2011
(تعديل الاسم)
ألعبيد
العبيد عشيرة كبيرة هاجرت من حائل بعد أن قُـتـل أميرها ونزلت في (حويجة العبيد) من مشاهيرها (البوشاهر) ورئيسها شادي بن نصيف من البوشاهر- ويعود نسبهم إلى (عـبيد بن الأبرص بن عمرو الملقب (سليح) بن طريف بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة.
50. MUST -
04-05-2011
التركمان
من أكبر الشعوب الطورانية وهم بــادية الترك أوطانهــم الاصلية في براري آسيا الوسطى الممتدة بــين جــزر الحزر وبحرخوارزم ونهر جيحون وهم أول من اسلم من الاتراك في القرن الرابع الهجري وصاروا يسمون (تركمان ) واسمهم القديم بالتاريخ العربي ( أوغوز).
49. MUST -
04-05-2011
الكاكية = الكاكائية . كاكا باللغة الكردية = اخ .
عشائر كردية تسكن في الشمال ،وهم يفترض مسلمون ،
لهم عاداتهم وعباداتهم الخاصة ، يقدسون الامام علي ( ع ) ،
ويعتقدون انه ينوب عنهم ،يصومون ثلاث ايام فقط ،
وهم شديدو الحرص والتكتم على معتقداتهم الدينية التي اكثرها يلفها الغموض ،
كما يؤمنون بتناسخ الارواح .
من ابرز شخصياتهم التاريخية الحلاج .
48. MUST -
04-05-2011
موحدون دروز
الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، سوريا، فلسطين، الأردن، تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن اسمهم هو الموحدون.
47. حمامه السلام -
04-05-2011
الاكراد هم شعوب تعيش بعض دول الشرق الأوسط وهي:إيران (جنوب غرب)، العراق (شمال شرق)، تركيا (الجنوب)، سوريا (أقلية صغيرة)
46. حمامه السلام -
05-05-2011
النور
قصتهم غريبه وعجيبه واسرارهم لا يعرفها احد غيرهم ويختارون السكن في اماكن عاليه وبارده

واذا زعل حدا منا على غيره بلقبو بالنوري اي انه لقب غير لائق والله اعلم
45. ماروكو -
05-05-2011
سجناء بو غريب
في العراق
44. واحد -
05-05-2011
الشعب المصري
43. ماروكو -
05-05-2011
سجناء غوانتانامو

قال برايان ويتمان المتحدث باسم البنتاغون إن «السياسة المتبعة في التحقيقات بالنسبة للعراق وغوانتانامو قد تم تطويرها ضمن سياقين مختلفين»; فبالنسبة لسجن غوانتانامو تطورت القواعد على يد القيادة الجنوبية الأميركية وتمت مراجعتها من قبل رامسفيلد وهي موجهة للتحقيق مع رجال مشتبه في مشاركتهم في عمليات إرهابية وهؤلاء لا تشملهم اتفاقيات جنيف لأنهم ليسوا جنودا قاتلوا لبلد محدد. أما قواعد التحقيق في العراق فقد تم تطويرها على يد القادة الميدانيين بدون مشاركة رامسفيلد في صياغتها حسبما قال ويتمان.
42. MUST -
05-05-2011
البدو
هم سكان البادية الرعاة الرحل من العرب الذين يسكنون الخيام ويعيشون على رعي الإبل والماشية ويتنقلون من مكان لآخر طلبا للماء والكلأ. يعيش البدو على الرعي بشكل أساسي، ولذلك هم من الرعاة الرحل. وتجارة المواشي والمؤن ويربي البدو في شبه الجزيرة العربية الجمال وبعض الأغنام. والبدو منتشرون في أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية والصحراء السورية وغرب العراق وسيناء والنقب والأردن و فلسطين المحتلة وفي الصحراء الشرقية والصحراء الغربية من شمال أفريقيا. والحياة في الصحراء تتيح للبدو ممارسة نمط حياتهم التقليدي بعيدا عن مؤثرات التمدن.
41. نوران عادل عيسى -
05-05-2011
الجواب هو
النور
وهم عباره عن قبائل ليس لها مكان محدد تتواجد به دائمي التجوال ولا يمكثون كثيرا في نفس المكان ما يميزهم هو تعدد المهن الغير متعارف عليها لدينا
40. يرموك1 -
05-05-2011
شعب الماساي
واحدة من أكبر وأغنى قبائل أفريقيا.. الماساي.. القبيلة التي اشتهرت أنها لا تنسى تقاليد ماضيها لذلك استعصت على أن تذوب في المدنية الحديثة بكل مغرياتها !! هناك في أحراش غابات الأخدود الأفريقي العظيم قرب بحيرة توركانا التي تعد ضمن الامتداد الجغرافي الطبيعي للبحر الأحمر والذي يمتد من شمال كينيا ويشمل تنزانيا.. تعيش قبائل الماساي التي تعتبر ضمنا لتقسيمات علم الأجناس من القبائل النيلية لوقوعها جغرافيا في مناطق منابع النيل ولهجتها المقاربة لمثيلاتها من القبائل النيلية الممتدة من الكونغو مرورا بأوغندا وكينيا وتنزانيا.
تلك القبائل المنغلقة على نفسها يكرس الفرد فيها حياته فقط لرعى وتربية الأبقار، الماساي قبائل مسالمة رغم مظهرهم إلا أنهم قوم محاربون أولو بأس عند الحاجة للدفاع عن أبقارهم لهذا يخشاهم جيرانهم الرعاة من قبائل الزامبورو والكيكويو والباري ولا يدخلون معهم في صدام خاصة عند تماس مناطق الرعي السهلية الواسعة التي تعرف بالسافانا.
الماساي.. «كاوبوي أفريقيا» الأسمر !!
39. يرموك1 -
05-05-2011
البيغمي (الاقزام)
من الناحية الأنتروبولوجية هم الأفراد الذين لا يزيد طول قامة الذكر البالغ فيهم على 130سم، والمرأة البالغة على121سم. والقزمية (القماءة) حالة مرضيّة نوعيّة ناتجة عن قصور الهرمونات التي تفرزها إحدى الغدتين، الدرقية أو النخامية، وتترافق القزمية عادة بظواهر واضطرابات مرضيّة كالبلادة والغباء وسرعة التعب والشيخوخة المبكرة، وعدم تناسب أعضاء الجسم، وقد تستمر طبائع الطفولة لدى القزم حتى بعد سن البلوغ، إذا كانت قزميته ناجمة عن قصور غدته النخامية خاصة، وأكثر الأقزام شهرة نيكولاس فيري الشهير بالطفل (21سم عند الولادة و90سم عند سن البلوغ)، والأميرة فلو (Floh 80سم)، وبورفيلافسكي (78سم).
إن تصنيف المجموعات التي يتصف أفرادها أصلاً بقصر القامة الشديد (من دون سبب مرضي) ضمن مجموعات الأقزام، هو تصنيف اتفاقي محض بين علماء الأنتروبولوجية، وتستوطن هذه المجموعات عموماً، بيئة جغرافية محددة محصورة بين خطي عرض 5 درجات شمال خط الاستواء وجنوبه، يعيش أفرادها حياة بدائية متنقلة، قوامها الجمع والالتقاط. ويقسم الأقزام تبعاً لمناطق توزعهم الجغرافي إلى إفريقيين وآسيويين.
38. نوران عادل عيسى -
05-05-2011
الجواب هو
المعاقون عقليا
37. نوران عادل عيسى -
05-05-2011
الجواب هو
الصعاليك
36. نوران عادل عيسى -
05-05-2011
الجواب هو
الصعاليك
اسم يطلق على جماعه من العرب في عصر ما قبل الاسلام عاشوا واطلقوا حركتهم في نجد في وسط الجزيره العربيه ويعودون لقبائل مختلفه كانوا لا يعترفون بسلطه القبيله وواجباتها (خرجون عن القانون بالوصف المعاصر )فطردوا من قبائلهم ومعظم هذه الفئه من الشعراء المجيدين وقصائدهم تعد من عيون الشعر العربي
اشهرهم
عروه بن الورد
ابو خراش الهذلي
السليك بن السلكه الخ.......................
35. يرموك1 -
05-05-2011
الإباضية
أحد المذاهب الإسلامية، ويؤمن أهله بأنه "مذهب أهل الحق والاستقامة". سمي الإباضية بهذا الاسم نسبة إلى (عبد الله بن أباض التميمي)، والمؤسس الحقيقي للمذهب هو جابر بن زيد التابعي الجليل, وتنتشر الإباضية في سلطنة عُمان حيث يمثلون 75% من العُمانيين وينتشر أيضا في جبل نفوسة وفي زوارة في ليبيا ووادي ميزاب في الجزائر وجربة في تونس وبعض المناطق في شمال أفريقيا.
34. يرموك1 -
05-05-2011
الإباضية
أحد المذاهب الإسلامية، ويؤمن أهله بأنه "مذهب أهل الحق والاستقامة". سمي الإباضية بهذا الاسم نسبة إلى (عبد الله بن أباض التميمي)، والمؤسس الحقيقي للمذهب هو جابر بن زيد التابعي الجليل, وتنتشر الإباضية في سلطنة عُمان حيث يمثلون 75% من العُمانيين وينتشر أيضا في جبل نفوسة وفي زوارة في ليبيا ووادي ميزاب في الجزائر وجربة في تونس وبعض المناطق في شمال أفريقيا.
33. يرموك1 -
05-05-2011
الأشاعرة
فرقة إسلامية تنتسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري - رحمه الله - وتنتهج أسلوب أهل الكلام في تقرير العقائد والرد على المخالفين .
المؤسس : الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري ولد بالبصرة سنة 260هـ وسكن بغداد وتوفي بها سنة 324هـ . وعاش – رحمه الله - ملازما لزوج أمه شيخ المعتزلة في زمنه أبي علي الجبائي، فعنه أخذ الاعتزال حتى تبحر فيه وصار من أئمته ودعاته .
32. يرموك1 -
05-05-2011
الماتريدية
مدرسة فكرية إسلامية تمثل أتباع أبو منصور الماتريدي, وهي إحدى فرق الكلام ضمن الإسلام السني التقليدي ولا تختلف بشكل عام عن المدرسة الأشعرية إلا في بعض القضايا البسيطة. أحد أشهر الكتب الماتريدية هو متن العقيدة المشهور بمتن العقيدة الطحاوية للإمام الطحاوي الحنفي. يتبع الكثير من علماء الماتريدية المذهب الفقهي الحنفي في حين يغلب على الأشاعرة المذهب الفقهي الشافعي والمالكي.
31. يرموك1 -
05-05-2011
المرجئة
هم فرقة إسلامية، خالفوا رأي الخوارج وكذلك أهل السنة في مرتكب الكبيرة وغيرها من الأمور العقدية، وقالوا بأن كل من آمن بوحدانية الله لا يمكن الحكم عليه بالكفر, لأن الحكم عليه موكول إلى الله تعالى وحده يوم القيامة, مهما كانت الذنوب التي اقترفها. وهم يستندون في اعتقادهم إلى قوله تعالى (وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).
العقيدة الأساسية عندهم عدم تكفير أي إنسان، أيا كان، ما دام قد اعتنق الإسلام ونطق بالشهادتين، مهما ارتكب من المعاصي، تاركين الفصل في أمره إلى الله تعالى وحده، لذلك كانوا يقولون: لا تضر مع الإيمان معصية، كما لا ينفع مع الكفر طاعة. وقد نشأ هذا المذهب في أعقاب الخلاف السياسي الذي نشب بعد مقتل عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وعنه نشأ الاختلاف في مرتكب الكبيرة. فالخوارج يقولون بكفره والمرجئة يقولون برد أمره إلى الله تعالى إذا كان مؤمنا، وعلى هذا لا يمكن الحكم على أحد من المسلمين بالكفر مهما عظم ذنبه، لأن الذنب مهما عظم لا يمكن أن يذهب بالإيمان، والأمر يرجأ إلى يوم القيامة وإلى الله تعالى مرجعه. ويذهب الخوارج، خلافا للمرجئة، إلى أن مرتكب الكبيرة مخلد في النار.
وقد وقف أكثر الفقهاء من أهل السنة والمحدثين موقفا وسطا، فرأوا أن قول المرجئة بعفو الله عن المعاصي قد يطمع الفساق، فقرروا أن مرتكب الذنب يعذب بمقدار ما أذنب ولا يخلد في النار، وقد يعفو الله عنه. ويعرف هؤلاء بمرجئة السنة ومنهم سعيد بن جبير وحماد بن أبي سليمان وأبو حنيفة وأبي يوسف ومحمد بن الحسن الشيباني وآخرون.
30. يرموك1 -
05-05-2011
المعتزلة
فرقة كلامية ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري(80هـ- 131هـ) في البصرة (في أواخر العصر الأموي) وقد ازدهرت في العصر العباسي [1].
اعتمدت المعتزلة على العقل في تأسيس عقائدهم وقدموه على النقل، وقالوا بأنّ العقل والفطرة السليمة قادران على تمييز الحلال من الحرام بشكل تلقائي.
من أشهر المعتزلة الجاحظ، والخليفة العالم المأمون ونجم الدين الرازي[بحاجة لمصدر] وابن الراوندي الذي هاجمهم بعد أن فارقهم بكتاباته التي فسرت أحيانا على أنها إلحادية ورافضة للتدين بشكل عام، وإن كان هذا موضع سجال فكري إلى اليوم.
29. يرموك1 -
05-05-2011
الجهمية
تطلق عَلَى جميع نفاة الصفات الإلهية؛ تنتسب إلى الجهم بن صفوان، ومن عقائدهم: إنكار جميع الأسماء والصفات، والقول بالإرجاء في فعل الإنسان، والقول بأن القرآن مخلوق، وغيرها. فرقة الجهمية هي من الفرق التي تنتسب للإسلام، وقد خالفت أصول العقيدة الإسلامية في كثير معتقداتها، لذا يعتبرها الكثير من المذاهب الإسلامية كالسنة والشيعة بأنها ليست فرقة إسلامية.
28. يرموك1 -
05-05-2011
الصوفية أو التصوف
وفق الرؤية الإسلامية ليست مذهبًا، وإنما هو أحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الإحسان[1] (وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)[2]، وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به[3]، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. وهذا المنهج كما يقولون أنه يستمد أصوله وفروعه من القرآن والسنة النبوية واجتهاد العلماء فيما لم يرد فيه نص، فجعلوه علما سموه بـ علم التصوف، أو علم التزكية، أو علم الأخلاق، فألفوا فيه الكتب الكثيرة بينوا فيها أصوله وفروعه وقواعده، ومن أشهر هذه الكتب: قواعد التصوف، للشيخ أحمد زروق، وإحياء علوم الدين للإمام الغزالي، والرسالة القشيرية للإمام القشيري.
انتشرت حركة التصوف في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة متنوعة معروفة باسم الطرق الصوفية. والتاريخ الإسلامي زاخر بعلماء مسلمين انتسبوا للتصوف مثل النووي والغزالي والعز بن عبد السلام كما القادة مثل صلاح الدين الأيوبي ومحمد الفاتح وعمر المختار وعز الدين القسام.
27. يرموك1 -
05-05-2011
الخوارج
هي فرقة إسلامية، ظهرت في عهد الخليفة الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، نتيجة الخلافات السياسية التي بدأت في عهده.
تتصف هذه الفرقة بأنها أشد الفرق دفاعا عن مذهبها وتعصبا لآرائها، كانوا يدعون بالبراءة والرفض للخليفة عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والحكام من بني أمية، كسبب لتفضيلهم حكم الدنيا، على إيقاف الاحتقان بين المسلمين. أصر الخوارج على الاختيار والبيعة في الحكم، مع ضرورة محاسبة أمير المسلمين على كل صغيرة، كذلك عدم حاجة الأمة الإسلامية لخليفة زمن السلم.
26. يرموك1 -
05-05-2011
المعتزلة
فرقة كلامية ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري(80هـ- 131هـ) في البصرة (في أواخر العصر الأموي) وقد ازدهرت في العصر العباسي [1].
اعتمدت المعتزلة على العقل في تأسيس عقائدهم وقدموه على النقل، وقالوا بأنّ العقل والفطرة السليمة قادران على تمييز الحلال من الحرام بشكل تلقائي.
من أشهر المعتزلة الجاحظ، والخليفة العالم المأمون ونجم الدين الرازي[بحاجة لمصدر] وابن الراوندي الذي هاجمهم بعد أن فارقهم بكتاباته التي فسرت أحيانا على أنها إلحادية ورافضة للتدين بشكل عام، وإن كان هذا موضع سجال فكري إلى اليوم.
كما كان تأكيد المعتزلة على التوحيد وعلى العدل الاجتماعي أعطاهم أهمية كبرى لدى الناس في عصر كثرت فيه المظالم الاجتماعية وكثر فيه القول بتشبيه وتجسيم الذات الالهية.
يعتقد أن أول ظهور للمعتزلة كان في البصرة في العراق ثم انتشرت افكارهم في مختلف مناطق الدولة الإسلامية كخراسان وترمذ واليمن والجزيرة العربية والكوفة وارمينيا إضافة إلى بغداد.
انطوى تراث المعتزلة لقرون ولم يعرف عنه سوى من كتابات آخرين سواء من أشاروا إليهم عبورا أو من عارضوهم، إلى أن اكتشف مصادفة في اليمن قبل بضعة عقود أهم كتاب في مذهب الاعتزال وهو "المغني في أبواب التوحيد والعدل" للقاضي عبد الجبار.
25. يرموك1 -
05-05-2011
الجماعة الأحمدية (بالأردو: أحمديہ)
طائفة إسلامية نشأت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي في شبه القارة الهندية. مؤسسها هو ميرزا غلام أحمد القأدياني، نسبة إلى بلدة قاديان، في إقليم البنجاب في الهند، حيث وضع أسس جماعته عام 1889، عندما صرح أنه هو المهدي المنتظر ومجدد زمانه، يعيش الأحمديون في كل البلدان التي يوجد بها مهاجرون من شبه القارة الهندية.
بعد وفاة مؤسسها انقسمت الجماعة إلى فرعين: الحركة الأحمدية في لاهور وجماعة المسلمين الأحمدية.
24. يرموك1 -
05-05-2011
الكُلَّابِيَّة
(بضم الكاف وتشديد اللام ثم كسر الباء). فرقة إسلامية،[1] من أهل السنة والجماعة. ظهرت في النصف الأول من القرن الثالث الهجري على يد عبد الله بن كلاب وإليه ينتسبون. اشتغلوا بالرد على المعتزلة والجهمية.يقول الذهبي نقلا عن ابن خزيمة أن الإمام السني أحمد بن حنبل كان من أشد الناس على ابن كلاب وأصحابه.[11] قال ابن الجوزي في المنتظم: «كان الإمام أحمد بن حنبل ينكر على الحارث المحاسبي خوضه في الكلام، ويصد الناس عنه، فهجره أحمد فاختفى في داره ببغداد، ومات فيها».[12] وروى الهروي أن أبو بكر ابن خزيمة نفسه لعنهم وكذبهم وتبرأ منهم.[13] في حين يفسر تاج الدين السبكي نقد ابن حنبل للمحاسبي لخوضه في علم الكلام كان "خوفا أن يجر ذلك إلى ما لا ينبغى"، وتابع «والظن بالحارث أنه إنما تكلم حين دعت الحاجة ولكل مقصد والله يرحمهما» ثم أردف رواية في طبقاته يثني فيها ابن حنبل على المحاسبي.[14] كما نقل الذهبي عن أبو طاهر السلفي أبيات شعر يذكرهم فيها بسوء.
23. يرموك1 -
05-05-2011
الظاهرية
مذهب فقهي، وقيل منهج فكري وفقهي، نشأ المذهب في بغداد في منتصف القرن الثالث الهجري (وبذلك يعتبر من ضمن الثلاث القرون الأولى)، إمامهم داود بن علي الظاهري ثم تزعمهم وأظهر شأنهم وأمرهم الإمام علي بن حزم الأندلسي. وتعد بعض المصادر أن الظاهرية هو المذهب السني الخامس.
22. يرموك1 -
05-05-2011
الوهابية
مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية [1] قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفيةجاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة [7] أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.
21. جلجولية بالاصل قسماوية -
05-05-2011
جواب اللغز هو الشعب الفلسطيني . هم لهم ماضي وحاضر وليومنا هذا مع الاسرائليين لقد تحملو منهم الكثير من الصعاب لقد فقدوا اطفالهم واحبابهم واسرهم ( عائلاتهم) وبيوتهم وحوصروا من كل الجهات وبقيوا صابرين وصامدين حتى يومنا هذا .
20. Must -
05-05-2011
القرعان
القرعان من اعرق الفبائل في افريقيا واكثرها تاثيرا في القارة الافريقية فعن طريقهم تمدد الاسلام وانتشر في افريقيا ولقلة الكتابات التاريخية المتعلقة بالقبيلة نجد ان الكثيرين يجهلون الكثير عن هذه القبيلة العريقة وهذا يجب ان يكون حافزا لابناء القبيلة للبحث والتنقيب والكتابة والتعريف بالقبيلة
19. متواضع -
06-05-2011
التتار او الانباط او المغول
18. ؟!؟!؟!؟!! -
06-05-2011
قوم ثمود كانوا من سكان شبه الجزيرة العربية القدماء، عاشوا منذ منتصف الألفية الرابعة قبل الميلاد إلى القرن الثاني قبل الميلاد، يعتقد بأنهم نشأوا جنوب شرق الجزيره العربيه بين اليمن وعمان والربع الخالي في مدينة تسمى ثمود ولكنهم انتشروا شمالاً نحو الحجاز وسكنوا يثرب وتيماء والطائف والحجر والجوف وحائل والبتراء وجازان.

حسب الكتب القديمة فهم كانوا بدواً وكان الله قد أطال أعمارهم حتى إن كان أحدهم يبني البيت من اللبن فينهدم وهو حي فلمّا رؤوا ذلك اتخذوا من الجبال بيوتًا.
الكتابات والرسومات الثمودية وجدت ليس فقط في مدينة ثمود باليمن وإنما في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية.[1]

عبدت ثمود الله وكذلك عبد بعضهم الآلهة العربية المعروفة: ود إله المحبة، وبعل إله الأمطار.


17. ميار -
06-05-2011
قوم عاد:
أرسل إلى قوم عاد الذين كانوا بالأحقاف، وكانوا أقوياء الجسم والبنيان وآتاهم الله الكثير من رزقه ولكنهم لم يشكروا الله على ما آتاهم وعبدوا الأصنام فأرسل لهم الله هودا نبيا مبشرا، كان حكيما ولكنهم كذبوه وآذوه فجاء عقاب الله وأهلكهم بريح صرصر عاتية استمرت سبع ليال وثمانية أيام.

16. قسماويه بديريه -
06-05-2011
مخيمات تيندوف
كثير هم من يسمعون بمخيمات تيندوف فيتبادر إلى أذهانهم أنه عبارة عن مخيمات يعيش فيها أناس ورثوا كرامة شعب الصحراء و مقوماته إلا أن هذه الصورة وللأسف الشديد صورة خاطئة و مغلوطة ، فمخيمات تيندوف في الحقيقة عبارة عن معتقلات جزائرية ، أو بالأحرى تيندوف منطقة يخيم عليها الرعب الجزائري ، و الجرائم التي ترتكب بهاته المخيمات هي جرائم يقوم بها جنود جزائريون أو المخابرات الجزائرية و بذلك تكون عصابة البوليزاريو لعبة في يد من لهم أغراض في التدخل في الأراصي المغربية وزعزة سيادة المغرب على أراضيه و التدخل في الوحدة الترابية المغربية.

لقد ساهم الدرك الجزائري في اختطاف الكثير من الجنود و المدنيين المغاربة في سنوات الحرب من مناطق مختلفة (طاطا، محميد الغزلان أو فيالحدود...) وساهموا في التعذيب و التقتيل الممارس ضد المعتقلين المغاربة في مراكز عدة للتعذيب كمركز رابوني و مركز الرشيد ، وهي من أهم المراكز التي شهدت فيها المعتقلون أبشع صور التنكيل بالبشر ، إن تجربة التعذيب داخل معتقلات تيندوف يمكن وصفها بالتجربة الحية لتحويل البشر إلى حيوانات، فمن كثرة ما يلقاه المعتقلون من الضرب و الرفس و قلة الأكل يصعب التفريق بينهم وبين الحيوانات .

إن التعذيب و التنكيل و المجازر المرتكبة في حق أبناء الشعب المغربي من داخل مخيمات تيندوف من طرف عصابة البوليزاريو الممولة من طرف الجزائر و أقطاب أخرى لها مصلحة في النزاع المفتعل ، هي مجازر ترتكب باسم "الحق في تقرير المصير "و "الحرية" و"الديمقرلطية" و"الإشتراكية" وغيرها من الشعارات ، و البين أن تصرفات و مسلكيات قيادة البوليزاريو تتناقض و الشعارات التي تنادي بها حيث بات العنف لصيقا بأي تحرك سياسي لها ، إذ أنها لا تتقن سوى التلويح بالحرب و العنف ،حتى باتت رمزا من رموز الإرهاب في شمال أفريقيا.
إن اجتياح المنظمات الإرهابية كالقاعدة و غيرها من التنظيمات للعالم بات شيأ معهودا خلال القرن الحالي و في إطار هاته التنظيمات تدخل مرتزقة البوليزاريو و هي أخطر عصابة إرهابية و إجرامية اليوم بشمال أفريقيا ، إذ إن هذه العصابة تعتمد على الإستيلاب الفكري للشباب الناشئ بمنطقة تيندوف في ظروف صعبة إستلاب يعتمده منظروا الإنفصال بشحن المراهقين بأفكار معادية للمغرب و المغاربة .

إذا كان العالم اليوم مهددابتزايد منظري الإرهاب فإن أصابع الإتهام تشير إلى مرتزقة البوليزاريو كتنظيم إرهابي بامتياز يهدد أمن شمال إفريقياو يهدد وحدة دول المنطقة و سيكون في المستقبل المصدر الأول للإرهاب في العالم ككل ،البوليزاريو باختصار هي الإرهاب القادم من تيندوف
15. قسماويه بديريه -
06-05-2011
يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وكان موسى عليه الصلاة والسلام يصومه لفضله، وليس هذا فحسب بل كان أهل الكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء بمكة ولا يأمر الناس بالصوم، فلما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصوّمونه أطفالهم. وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: " قدم رسول الله المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله: " ما هذا اليوم الذي تصومونه" قالوا: "هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه"، فقال: "فنحن أحق وأولى بموسى منكم" فصامه رسول الله وأمر بصيامه".
14. قسماويه بديريه -
06-05-2011

الفيليون كورد أصلاء، عانوا أهوالاً ومحناً قاسية وسر تعرضهم لأبشع أنواع الإضطهادات من قبل السلطات العراقية المتعاقبة تكمن في قوميتهم الكوردية وإعتناقهم المذهب الشيعي. وبرغم الدور الكبير الذي لعبوه على المسرح السياسي سواء في نضالهم ومشاركتهم التأسيسية للأحزاب والحركات الكوردية التي إنبثقت مع النصف الأول من القرن المنصرم خاصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني (حدك) الذي برز كقوة تنظيمية متقدمة وموحدة ولاحقاً المشاركة في ثورة أيلول التاريخية والمساهمة الفعالة بها مادياً ومعنوياً..، أو في صفوف الأحزاب الوطنية التقدمية، كالحزب الشيوعي العراقي الذي وصلوا فيه إلى مراكز قيادية متقدمة وكانوا مادة أساس في العديد من الإنتفاضات كإنتفاضة الحي. وقد دفعوا ثمن تلك التضحيات الوطنية الجسام من دمائهم ودماء أبنائهم وأموالهم التي صودرت والتشريد الواسع النطاق الذي واجهوه ، لأن القتل والقمع بكل أشكاله كان حصة الوطنيين الشرفاء بوجه الحكام المستبدين الطغاة. إلا أن أحداً لم يفكر في أن يدون ذلك النضال كشهادة للتاريخ سواء في كتاباتهم التاريخية المتعلقة بالأوضاع العراقية العامة والمختلفة أو في سيرهم الذاتية أو في كتابة مذكراتهم، الأمر الذي جعل مع قلة المدونات في الشأن الفيلي واحدة من أصعب الأمور. إن محاولتنا المتواضعة هذه جاءت لطلب العديد من الأخوة في منظمات المجتمع المدني الكوردية بضرورة وضع كراس حول الكورد الفيليين وأصولهم التاريخية الأولى ودورهم في ظل الدولة العراقية كتعريف بهم والحقيقة أن قلة المدونات واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الباحث في هذا المجال، صحيح قد تكون هناك بعض الإصدارات قد صدرت في المنافي من قبل بعضهم إلا أن عدم وصولها إلى أيدي القراء بسبب بطش النظام الاستبدادي المقبور أو لأسباب أخرى، مما حال أن تبقى الحاجة المعرفية في تزايد مستمر. والحقيقة أن هذا الكراس بشكله الحالي ما كان له أن يحوي هذا الكم من القرارات والتعليمات الصادرة بحقهم لولا مساهمة السيد رياض جاسم محمد الفيلي الذي وضع ملفاً قانونياً كاملاً تحت تصرفنا وكذلك مساهمة السيد جمال حسن المندلاوي الذي كان لملاحظاته حول مدلولات الأسم محلياً أثر كبير في توسع البحث في هذا المجال.
13. وحده -
06-05-2011
الى الاداره لو سسمحتو جاوبونا في حدا جاوب صح؟؟؟ الرجااااء الرد
12. يرموك1 -
06-05-2011
شــــعـــب الأســـكـــيــــمـــــو او Inuit people
التاريخ القديم. نشأ أسلاف الإسكيمو في شمال شرقي آسيا. ويرى معظم العلماء أن الإسكيمو جاءوا إلى ما يعرف اليوم بألاسكا عبر ممر أرضي كان يربط بين آسيا والمنطقة الشمالية من أمريكا منذ ما يقرب من 10,000 عام تقريبًا. ثم اتجه الإسكيمو من ألاسكا ناحية الشرق، حيث توجد المنطقة القطبية لقارة أمريكا الشمالية.
ويرى الخبراء أن الإسكيمو انتشروا من ألاسكا إلى ما يعرف اليوم بجرينلاند في حركتين كبيرتين. بدأت الأولى منذ مايقرب من 5,000 سنة. ومن الجائز أن تكون الثانية قد بدأت منذ أقل من 1,200 سنة تقريبًا. ولايعرف العلماء بدقة المدة التي استغرقتها كل من الحركتين. ولكن في الوقت الذي بدأت فيه الحركة الثانية، كانت سلالة الإسكيمو التي قامت بحركة الهجرة الأولى قد انقرضت. ويُعد هؤلاء الذين قاموا بالهجرة الثانية أسلاف الإسكيمو الذين يعيشون اليوم في كل من جرينلاند وكندا وشمال شرق ألاسكا.
تــســمــيــة الأســكيمــو
أُخذ اسم الإسكيمو من كلمة هندية أمريكية تعني آكلي اللحم النيء أو الناطقين بلغة غريبة. ويطلق الإسكيمو على أنفسهم عدة أسماء مثل: إنويت في كندا، وإينوبيات ويوبيك في ألاسكا، ويوويت في كل من سيبريا وجزيرة سانت لورنس. وهم يفضلون أيًا منها على كلمة إسكيمو التي يعتبرونها مهينة، إلا أنهم، على أية حال، اشتهروا بالإسكيمو.
11. يرموك1 -
06-05-2011
ذووا الاحتياجات الخاصه(المعاقين)
فالشخص المعاق له نفس الحاجات النفسيه الاساسيه
نفسها الموجوده لدى الاخرين فهواولا واخيرا أنسان.
فيجب أن يكون التعامل بشكل عادي قدرالمستطاع لأن هده الفئه حساسه جدا فيجب ان تكون نظرتنا لهم نظره
تقوم على ألاحترام وألتوازن ألتام لاألشفقه وألدونيه
ان شعوره بنقص أوعدمه يتولد نتيجة ألعوامل الثقافيه والاجتماعيه والبيئيه ألسائده في البيئه.
فالمجتمع أحيانا كثيره يتجاهل بعض ألفئات يتجاهل مشاعرها وينسى وجودها لابد من الاعتراف للأسف ألشديد أن هناك ألكثير من العقول لازالت غير مؤهله لأستيعاب قضية ألاعاقه بشكل كامل انهم يعانون من حالات اكتئاب رفض تقوقع انفصال عن المجتمع ارجوا من لديه نضره مغايره ان يسعى الى تعد يل هده النظره وينضر الى المعاق كا نسان له مشاعر واحاسيس ويضع يده بيده ليصل الى شاطئ الامان ويتخطى مصاعب الاعاقه قدر المستطاع
10. يرموك1 -
06-05-2011
الصعايديه - اهل الصعيد
الصعيد يعني الأرض المرتفعة

وعرقيا يعد أهل الصعيد عربا خلصا، فقد تركزت الهجرات القبلية العربية التي جاءت
الى مصر من شبه جزيرة العرب مع الفتح الاسلامي في الصعيد
الجواني كما يسمونه نظرا لتشابه طبيعة الأرض والمناخ في الصعيد مع مناطق شبه
الجزيرة العربية· ومن الادلة على ذلك لهجة الصعيد باعتبارها أقرب لهجات مصر الى
العربية الفصحى وهي الآن متقاربة حتى التطابق أحيانا مع لهجات أهل الخليج العربي·
والصعايدة مثل العرب في الخليج مغرمون بالانتساب وتتبع الاصول وشجرة العائلة
وتلك عادة عربية واضحة· فالصعيدي يحفظ اسمه حتى الجد الرابع عشر وربما
العشرين كما ان عادات وتقاليد الصعيد هي نفسها التقاليد البدوية العربية، ومن ذلك
عادة الأخذ بالثأر واستمرار الدم بين عائلتين أو قبيلتين سنوات طويلة وعدم تقبل
التعازي في القتيل حتى يتم أخذ ثأره·
9. يرموك1 -
06-05-2011
"الاخدام السود" اليمنيين السود ونظام الفصل العنصري

صدرت مؤخرا عن دار الساقي في بيروت رواية "طعم أسود رائحة سوداء" للكاتب اليمني علي المقري.
وتستعرض الرواية - وفق وكالة الأنباء "رويترز" - مأساة الطبقات الفقيرة في الهند وبخاصة أولئك الذين يعانون من نظام الانعزال الطبقي وفئة المنبوذين، والمصالح المادية للطبقات أو الجماعات التي تستغل شقاء الآخرين وترسخ تعاستهم باسم الدين أو باسم الوطن وترسم تداعيات ذلك على حياة المظلومين وتجبرهم على الاستسلام.
عالم الرواية هو عالم "الأخدام" بما فيه من شقاء وظلم. أفراده من ذوى البشرة السوداء وقد قيل إنهم تاريخيا استعبدوا بطريقة أو بأخرى ثم تم الابقاء عليهم فى عبودية لم تعد رسمية بل أسوأ من ذلك، حيث تدور أحداث الرواية فى مطلع النصف الثانى من القرن العشرين.
وتتساءل الرواية على غلافها: "هل يمكن للطفل الأسود عبده عيشة أن يدخل المدرسة ويتعلم مع التلاميذ؟ إن اللون الأسود فى العلم يرمز إلى عهد الظلام البائد وإلى كل ما هو قبيح وبشع وسيء..".
وأيضا تحدثنا الرواية عن محاكمة "رباش العبد" الذى تجرأ على أن يحب فتاة فاتّهم "بالخيانة واغتصاب وانتهاك حرمة إحدى الأسر الكريمة".
و"الأخدام" هؤلاء لا تسمح لهم المحكمة بدخولها "حتى وإن كان لحضور جلسات تعقد لمحاكمة أهاليهم. يدخلونها فقط حين يقبلون كخدام فيها يكنسون القاعات والغرف من الأوراق التى يرمى بها الكتاب والمتقاضون وينظفون الأوساخ التى تتناثر من الأحذية والأفواه...".
8. يرموك1 -
06-05-2011
الاخدام المهمشين السود-اليمن
مع بداية ظهور الاسلام ظهرت كثير من الدويلات منها دولة بني نجاح (الدولة النجاحية) هذه الدولة أسسها نجاح الحبشي واتخذ من منظقة تهامة مركزاً له ثم توسعت فشملت مناطق جيزان ونجران مستعينا بجيش من الاحباش قوامه (25الف) مقاتل واستمر حكمة (153) عاما فدخل بصراع مع الملك الصليحي فقتله واختطف زوجته وزج بها في السجن فصرخت وصرخ ابنها فكانت لهذه الصرخة أثر بالغ لدى القبائل اليمنية فتوحدت حتى قاد الثائر (احمد بن الفضل) ثورته فتم القضاء على الدولة النجاحية وهنا حدثت المأساة وجرد الاخدام مما كانوا عليه بقرار سياسي وجعلهم يعملون في وظائف ومهن محتقرة مثل النظافة وخدمة المنازل وخدمة المشايخ وأعيان القبائل مقابل الغذاء والأمن والمسكن وتم سن قوانين منها منع الاخدام من بناء المساكن كبقية الفئات الاجتماعية كما تم منعهم من التعليم والاستطباب في المستشفيات أو المشاركة في ادارة شؤون البلاد وسارت الامور على ماهي عليه حتى يومنا هذا.
7. يرموك1 -
06-05-2011
الحراطين
هناك فئة مضطهدة أكثر في موريتانيا وتشكل مشكلة كبيرة وقلق بالغ لدى الحكومة الموريتانية ،وهي وجود العبيد (سابقا) ومايطلقون عليهم اسم "الحراطين" وقد تم تحريرهم من العبودية قبل عشرة أعوام تقريبا ، لكن انتقلوا من عبودية الناس الى عبودية الفقر والجهل ، فهم اسوء الناس حياة في موريتانيا ، فحين حررتهم الحكومة الموريتانية من العبودية وحرمت الإستعباد لم تؤهلهم للحياة ، فيقول الاخ "ودي" والذي كان عبدا سابقا ، يقول :" أنا أعمل في رعي الأغنام براتب 6000 أوقية "يعادل 6 دنانير " شهريا ، وهذه لاتكفي لشراء الرز ، وأنا أتدين من ربّ العمل راتب شهرين قبل أن أستلم راتبي شهري هذا ، وقد تقطعت يداي من العمل في البئر لسقيا الغنم ، ولا فائدة ، واتمنى لو كنت عبدا عند أحد على الأقل يأكل اولادي كل يوم ، أما الآن فيوم نأكل ويوم لانأكل ..." فهذه حالتهم .
ورأيت قرية كاملة من العبيد نبذت من الناس حتى أبعدوهم وطردوهم من قرب النهر وعاشوا على بعد أميال من النهر في قرية "أجول" ، ويعمل أحدهم أحيانا بالعمل اليومي -إن توفر لهم- بأجر مقداره سبعمائة وخمسون فلسا باليوم هذا إذا حصل له هذا العمل . وهؤلاء الناس يحتاجون إلى لفتة خاصة و تأهيل ومشاريع تنموية وإغاثات لحل مشاكلهم .
6. يرموك1 -
06-05-2011
المولد والتكارنه (الافارقه السعوديون)
ترجع جذورهم للدول الإسلامية في غرب أفريقيا كنيجيريا والسنغال وغينيا ومالي والنيجر وتشاد وساحل العاج وقليل منهم من غانا وبوركينا فاسو
جزءا من مواطني العربية السعودية كأقلية سوداء يمكن أن يطلق عليها إسم (السعوديون الأفارقة). طوال تاريخهم مع الدولة السعودية ظل هؤلاء أقلية مضطهدة، تعاني من قهر اجتماعي وتهميش سياسي غير معلن ولكنه محسوس وملموس، يهمس به (التكارنة) خفية، وظل هؤلاء التكارنة أقلية صامتة لا يرتفع لها صوت، رغم أنها ملتحمة بالنسيج الاجتماعي بقوة كجزء من مكونات المجتمع السعودي لا يمكن إنكاره، ولهذه الأقلية إسهاماتها في تشكيل المجتمع السعودي إن على مستوى الصعيد الاجتماعي أو الثقافي أو الرياضي أو الإداري والتربوي والتعليمي، وان ظل إسهامها الاقتصادي محدوداً نظرا لكون غالبيتها تنتمي للطبقة المسحوقة، أو لأن الفرصة لم تتح لها للعمل الاقتصادي، لذلك يندر أن يبرز من هذه الأقلية رجال أعمال بارزون، وغالبا ما يكونون من صغار رجال الأعمال وما دون ذلك، كالشيخ أحمد باقدو الشريك في مستشفى (عرفان وباقدو) أحد أشهر مستشفيات القطاع الخاص في مدينة جدة حاليا، وبكر بن سلمان صاحب سلسلة أشهر المطاعم الشعبية في المنطقة الغربية وهي (مطاعم حراء).
ورغم التهميش الصامت من قبل الحكومة لهذه الفئة (عدم وجود أي أسود في مجلس الشورى، وعدم تقلد أي أسود مناصب وزارية)، والاحتقار المستتر من قبل الرأي العام والإعلام للسود السعوديين، إلا أنهم ظلوا يعملون وينتجون بصمت، وبلا طموحات زاعقة.
5. يرموك1 -
06-05-2011
البدون في الكويت
هم مجموعات تعيش في الكويت وهم من عديمي الجنسيَّة في دولة الكويت، وتنتمي هذه المجموعات إلى نفس أصول والعرقيّات السائدة في الكويت، وتتمايز هذه الأصول والعرقيّات على مساحة جغرافيَّة واسعة تمتدُّ من شبه الجزيرة العربية جنوباً إلى صحراء العراق وشرقا إيران.
منذ منتصف الثمانينيات بدأت سياسة الحكومة الكويتية بالتغير تجاه فئة الكويتيين البدون وأصبحت تميل أكثر للتضييق عليهم وبالتحديد في سنة 1986 ولدت سياسة سرية اتخذت كمرجع للتعامل مع فئة الكويتيين البدون وتم نشر وافتضاح هذه السياسة على صحيفة الطليعة سنة 2003 حيث قام البعض بتسريبها ولاقت استهجان واسع في الاوساط السياسية والاجتماعية وحتى هذا الوقت لم يتم معرفة من قام بتسريبها وما الاهداف من ذلك ألا ان المرجح لصدور مثل هذه السياسة لستنفاذ الفائدة من العدد حيث كان يدمج في إحصاءات الدولة ككويتيين يتمتعون بحمل الجنسية مما يتيح لدولة الكويت تصدير كميات البترول حسب اتفاقيات منظمة اوابك والتي تحولت إلى نظام الحصص لدول بعد أن كانت بعدد الافراد قبل سنة 1983.
[عدل]
4. ادارة القرية نت -
07-05-2011
وصل موقع القرية نت اجابة صحيحة سوف نقوم باعلان اسم الفائز في وقت لاحق
3. اكيد صح الجواب -
07-05-2011
غزه او باب الحاره
2. الى الاداره وكاتب اللغز -
07-05-2011
الله يبارك فيكم وفي موقعكم ويبارك في كاتب اللغز المحترم
الله يحفظكم ويلهمكم رشدكم ويقيكم شر انفسكم وشر الاشرار ويهديكم ويسددكم
اللهم صلي على حبيبنا محمد وعلى اله وسلم
وشكرا جزيلا للجميع
1. الى الاداره وكاتب اللغز -
16-05-2011
السلام عليكم يا اداره
ماذا حدث لهذه الزاويه الجميله , لماذا توقفتم , خساره؟؟
ماذا حدث ؟
ارجوا الرد من فضلكم!!
قنوات ألقرية نت
Copyright © kufur-kassem.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع القرية نت
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق